وزير الصحة لـ"اليوم السابع": حل أزمة نقص الأدوية بالأسواق خلال 10 أيام.. أحمد عماد: استيراد 146 صنفا بـ186 مليون دولار لسد العجز.. وتشكيل لجنة من 4 وزراء لدراسة تداعيات تحرير سعر الصرف على القطاع

الجمعة، 18 نوفمبر 2016 04:00 م
وزير الصحة لـ"اليوم السابع": حل أزمة نقص الأدوية بالأسواق خلال 10 أيام.. أحمد عماد: استيراد 146 صنفا بـ186 مليون دولار لسد العجز..  وتشكيل لجنة من 4 وزراء لدراسة تداعيات تحرير سعر الصرف على القطاع الدكتور أحمد عماد وزير الصحة
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الصحة والسكان، أن أزمة نقص الأدوية فى السوق المصرى فى طريقها للحل، وسيتم توفير جميع النواقص بمختلف المستشفيات الخاصة والعامة خلال 10 أيام.

وقال الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه سيتم إدخال 146 صنف دوائى ناقص إلى الأسواق بقيمة 186 مليون دولار خلال 10 أيام.

وأضاف الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، أن الحكومة تدعم احتياجات السوق المحلى من الدواء، مشيرًا إلى أن الحكومة ستتحمل كافة الأعباء عن الشعب، مضيفًا أن مجلس الوزراء وفر كافة الاحتياجات والاعتمادات المالية اللازمة للشراء.

وكشف الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن المهندس شريف إسماعيل شكل لجنة من وزراء الصحة والصناعة والمالية وقطاع الأعمال، لبحث وتحديد تداعيات تحرير سعر الصرف على قطاع الدواء، ووضع تقرير مفصل حول آليات العمل والتعامل خلال الفترة المقبلة.

وأضاف خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، أن الوزارة رفعت حالة الطوارئ لتوفير كافة الاحتياجات والمستلزمات الطبية، لافتًا إلى أن الوزارة متعاقدة على 6 مليون فلتر غسيل كلوى سيتم توريدهم للوزارة تباعًا، مؤكدًا أنه تم توزيع 304 الف فلتر أمس وسيتم توزيع 304 أخرين خلال اليومين القادمين.

وفى ذات السياق، أوضحت الدكتورة رشا زيادة مدير الإدارة المركزية للشؤن الصيدلية بوزارة الصحة والسكان، أنه سيتم الانتهاء من إجراءات شراء الأدوية الناقصة بالسوق خلال فترة قصيرة، مضيفة أن قطاع التفتيش الصيدلى يعمل بشكل كبير فى الجمهورية، لضمان عدم تخزين الشركات للأدوية والتأكد من ضخها بالسوق.

وتابعت الدكتورة رشا زيادة مدير الإدارة المركزية للشؤن الصيدلية بوزارة الصحة والسكان، أن الإدارة والوزير يتابعون تأثيرات تحرير سعر الصرف على قطاع الدواء، لافتة إلى أن أزمة نقص المستحضرات الدوائية بالسوق ستحل خلال أيام.

ومن جهته، قال الدكتور شريف السبكى رئيس الشركة المصرية للأدوية، أن تحرير سعر الصرف أثر على شركات قطاع الدواء وتسبب فى خسائر كبيرة خلال الأيام الماضية، مشيرًا إلى أن الشركة القابضة تدرس تلافى سلبيات تحرير سعر الصرف على القطاع.

وكانت الأسواق قد شهدت اختفاء كامل للعديد من الأدوية الحيوية والهامة والتى فى مقدمتها أدوية الطوارئ والأورام والقلب والتخدير ومشتقات الدم بسبب توقف العديد من الشركات عن توريدها للصيدليات الحرة والمستشفيات وزارة الصحة الأمر الذى يهدد معه بحدوث كارثة بين المرضى.

فجميع مستحضرات وأدوية مشتقات الدم غير متوفرة بالأسواق تماماً، وعلى رأسها حقن "الانتى أر أتس" الخاصة بالحوامل والألبومين البشرى وعوامل التجلط "فاكتور 8 وفاكتور 9"، كما أن رصيد مصر من "الأنتى أر أتش" لا يكفى حتى إسبوعا واحدًا، كما لا يوجد أى أرصدة من باقى الأدوية المتعلقة بأمراض الدم.

فيما توقفت أكثر من 80 % من بروتوكولات العلاج الخاصة بأدوية الأورام فى معاهد الأورام بالجمهورية والمستشفيات الجامعية والتابعة لوزارة الصحة بسبب عدم توفر أدوية الأورام أو حتى الأدوية التى تدخل فى بروتوكولات العلاج مثل الأندوكسان أو الهولوكسان وريناثول وأنسولين مكستارد.

كما أن أدوية التخدير بها أزمة كبيرة جدًا أدى لتوقف وتأجيل جداول العمليات الجراحية فى المستشفيات الحكومية والخاصة بسبب نقصها، كما أن أدوية الطوارئ بها أزمة كبيرة أيضًا بسبب نقصها على مدار الفترات الماضية وخاصة أصناف الإستربتوكينيز وأمبولات الإدرنالين والدوبكامين.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

عصام الجارحى

ربنا معك

ربنا معك ويعينك الحمل ثقيل وانت لديك عزيمة الرجال

عدد الردود 0

بواسطة:

اللى عاوز يرفع السعر يقدم قائمة تكلفة لخمس مستحضرات

دراسة قائمة التكلفة دراسة جادة

وقتها نبقى نقول للوزير ازاى يدرس قوائم التكلفة يعرف القوائم المضروبة يفضح اصحابها

عدد الردود 0

بواسطة:

د.عادل

للاسف

للاسف منطقيا بعد مضاعفة سعر الدولار سيزيد سعر الدواء او يختفى منعا للخسارة

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى قاسم القبانى قنا

ابو الريش جنوب الصعيد بجامعة جنوب الوادى بقنا لا بجامعة سوهاج ترشيدا للانفاق

ان الاوان للشفافية والصراحة وعدم المجاملة والسياحة والتنزه على حساب المصريين والناس والميزانية تتكلف مليارات الدولارات فى اهدار الوقود واستهلاك السيارات والعطلة ومبيت مرافقى المرضى فقنا الموقع الافضل والملائم لانشاء فروع عملاقة باكبر جامعة مساحة وهى ملتقى طرق البحر الاحمر وسوهاج واسوان والاقصر وسوهاج واسيوط ولابد اى مسافر او سائح ان يمر بملتقى ومركز طرقها البرية والنهرية والحديدية حتى الوادى الجديد والمصايف والمشاتى هى الاقرب والموقع المتوسط لانشاء ابو الريش الصعيد على 20 فدان بسور جامعة جنوب الوادى ومثل هذه المساحة لمعاهد ومراكز الاورام والسكر والقلب والخصوبة والطوارى والجهاز الهضمى والقلب والكلى والكبد والخلايا الجزعية وبنوك ومشتقات الدم والمعامل المركزية للدى ان اى والخلايا الجزعية والهندسة الوراثية والنانو العلاجى والعيون والكبد وال57357 وبهية وقصر عينى قنا والحروق والتجميل وجراحات الاطراف والمخ والاعصاب والرومتيد والحميات والامصال واللقاحات والمعامل والاشعات المركزية وتوزيع الادوية والتامين الصحى والصدر والهيموفيليا والامراض الوبائية والفيروسية والطوارى والحوادث والعمود الفقرى والعظام والاسنان وحتى المستشفيات البيطرية وصحة الغذاء والدواء وقطاعات الوزارات والهيئات والشركات والبنوك والبريد والمصالح والمحاكم وتدريبها واكاديماتها والجامعات الخاصة والاجنبية قنا وليست اى بلد اخر مجاملة لان المسافة بين قنا وسوهاج 200 كيلو وبين اسوان وقنا 220 كيلو وبين القصير ومرسى علم وغارب والغردقة وسفاجا والوادى 200 الى 250 كيلو بينما بين سوهاج والاقصر 400 كيلو والى اسوان 600 فقنا الموقع المتوسط والاقرب ولينام مرافقى المريض فى بيوتهم بارخص تكلفة اخر النهار وحتى لاتهدر الاموال فى التلوث والطاقة والمواصلات والازدحام وكفانا اسراف وفساد ومجاملة وسياحة وفسح على حساب الصعايدة فى الاماكن السياحية والتجارية

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة