"المريض فى خطر".. البرلمان يطالب الحكومة بالتدخل لاستيراد نواقص الأدوية.. لجنة الصحة:طالبنا بتشكيل لجنة من 5 وزراء لإيجاد الحلول.. "بسيونى":الأزمة تؤثر على عمل المستشفيات والمرضى حياتهم فى خطورة شديدة

الجمعة، 18 نوفمبر 2016 05:00 ص
"المريض فى خطر".. البرلمان يطالب الحكومة بالتدخل لاستيراد نواقص الأدوية.. لجنة الصحة:طالبنا بتشكيل لجنة من 5 وزراء لإيجاد الحلول.. "بسيونى":الأزمة تؤثر على عمل المستشفيات والمرضى حياتهم فى خطورة شديدة لجنة الشئون الصحية بالبرلمان
كتب مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نفى أعضاء لجنة الشئون الصحة بالبرلمان، ما أثر حول وجود حظر على الأدوية المستوردة، موضحين أن هناك أزمة كبيرة فى الدواء تتحملها وزارة الصحة لسوء الإدارة، كما أكدوا فى الوقت نفسه أن هناك نقصًا فى الأدوية المستوردة المنقذة للحياة والمحاليل، وفلاتر الغسيل الكلوى، مما سيؤثر على عمل المستشفيات.

 

فى الوقت نفسه، أكد الأعضاء أنهم طالبوا بتشكيل لجنة مكونة من 5 وزراء لبحث الخروج من أزمة الدواء، كما ناشد آخرون المواطنين باللجوء للأدوية البديلة للأصناف غير المتواجدة فى السوق.     

 

وكيل لجنة الصحة بالبرلمان: نطالب الوزارة بفتح صندوق الأدوية المثيلة للتنافس بين الشركات

من جانبه،  طالب الدكتور أيمن أبو العلا وكيل لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، وزارة الصحة بفتح صندوق المثيل من الدواء حتى يكون هناك تنافس بين شركات الدواء فى السوق المصرى، كما طالب وكيل اللجنة المواطنين فى حالة نقص أنواع من الدواء، أن يسألوا عن المثيل له فى الصيدليات.

 

وأضاف وكيل لجنة الشئون الصحية، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن هناك فرقًا بين الدواء المستورد، وهو يعتبر 20% من الدواء المتواجد بالسوق المصرى، والدواء المحلى الذى يوجد له مثيل من المواد الفعالة نفسها، مشيرًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أتخذ قرارًا باستيراد الأدوية المتعلقة بمرض السرطان، ومشتقات الدم.

 

وأشار أبو العلا، إلى أنه كانت هناك شركات تحتكر الدواء فى السوق، لافتًا إلى أنه ينبغى على المواطنين أن يسألوا عن الأدوية المثيلة فى حالة عدم وجود الدواء الذى يسألون عنه.

 

محمد العمارى: طالبنا تشكيل لجنة من 5 وزراء لإيجاد حلول لأزمة الدواء

بدوره، أكد الدكتور محمد العمارى رئيس لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أن هناك نواقص فى بعض الدواء المتواجد بالسوق، لكن 90% من الدواء المتواجد له بديل فى 10 إلى 15 صنفًا، مشيرًا إلى أنه لا يجب أن نتمسك بنفس النوع طالما أن هناك البدائل المتوفرة وبها نفس المواد الفعالة، وتقوم بنفس الدور.

 

وأضاف رئيس لجنة الشئون الصحية، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الأزمة كانت تتمثل فى الدواء المستورد نظراً لأزمة الدواء، وقد خصص رئيس الجمهورية مبلغ لاستيراد الأدوية المنقذه للحياة، إلى جانب أزمة أخرى فى بعض الممارسات الاحتكارية للأدوية.

 

وأشار العمارى، إلى أن الشئون الصحية بالبرلمان طلبت فى اجتماعها الأخير بمجلس النواب تشكيل لجنة بها 5 وزراء معنيين لإيجاد حلول للأزمة، وهم وزارة المالية، و الصحة، وقطاع الأعمال، والاستثمار، والصناعة، إلى جانب غرفة صناعة الدواء.

 

وأكد رئيس الشئون الصحية بالبرلمان، أنه تم تكليف شركة النصر لضخ خط إنتاج جديد لإنتاج مليون عبوة محاليل شهريه ستنفذ خلال الأيام القلية المقبلة، كما ناشد العمارى جهاز حماية المستهلك ووزارة الصحة بالرقابة على سوق الدواء، ومنع الممارسات الاحتكارية.  

 

محمود بسيونى: هناك نواقص فى الأدوية المنقذة للحياة

فيما أكد الدكتور محمود بسيونى عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، أن هناك مجموعة من النواقص فى الأدوية التى تأثر على عمل المستشفيات، مشيرًا إلى أن الأزمة تتحملها وزارة الصحة لأن الدواء له أولوية قصوى.

 

وأضاف عضو لجنة الشئون الصحية، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن كل المؤشرات تؤكد أن هناك نقصًا فى الأدوية المنقذه للحياة، وأدوية الأطفال والمحاليل، وفلاتر الغسيل الكلوى، موضحًا أنه لازم توافر الأدوية لأن حياة المريض مهددة.

 

وأشار بسيونى، إلى أن هناك حلولاً للخروج من الأزمة، إما أن تدعم الحكومة الشركات لاستيراد الأدوية أو تحرك سعر الدواء أو تقوم هى بنفسها بالتدخل وتستورد الدواء.

 

اليزابيث شاكر: "إصرار الحكومة على عدم زيادة أسعار الدواء المستورد لن يحل المشكلة"

فى سياق متصل، قالت اليزابيث شاكر عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، إن هناك سوء إدارة من وزارة الصحة فى ملف الدواء، مشيرة إلى أن الأزمة مرتبطة فى المقام الأول بالأزمة الاقتصادية، مؤكدة أن هناك تنسيقًا كبيرًا بين جميع الأطراف المعنية بالدواء للخروج من الأزمة.

 

وأكدت عضو لجنة الشئون الصحية، فى تصريح لـ"اليوم السابع"،  أن المشكلة فى أزمة الدواء المستورد أن الحكومة لا تريد تزويد أسعار الدواء، مضيفًا: "الحكومة مقفلة دمغها مش عازوة تزود أسعار الدواء المستورد، متابعة: "أن المستورد لازم يكسب لأن قيمة الجنيه انخفضت.. ولو الحكومة أصرت على عدم تزويد أسعار الأدوية المشكلة مش هتتحل". 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة