المرشح لقيادة الحزب الديمقراطى على صلة بالإخوان.. وصراع فصائل على السلطة بين المقربين لترامب.. وليبرمان يدعو الرئيس الأمريكى المنتخب للاعتراف بالمستوطنات فى الضفة الغربية.. أبرز عناوين الصحف العالمية

الخميس، 17 نوفمبر 2016 01:22 م
المرشح لقيادة الحزب الديمقراطى على صلة بالإخوان.. وصراع فصائل على السلطة بين المقربين لترامب.. وليبرمان يدعو الرئيس الأمريكى المنتخب للاعتراف بالمستوطنات فى الضفة الغربية.. أبرز عناوين الصحف العالمية دونالد ترامب وليبرمان والمستوطنات
كتبت : ريم عبد الحميد وإنجى مجدى وإسراء أحمد فؤاد وهاشم الفخرانى وحنان فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا تزال أصداء نتائج الانتخابات الأمريكية تشغل اهتمام الصحف الأمريكية ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" تصريحات دان كوايل، نائب الرئيس الأمريكى الأسبق جورج بوش، أمام مؤتمر عقد بالعاصمة الهولندية أمستردام، حول نهج السياسة الخارجية المتوقع للرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب.
 
 
وأشار كوايل إلى أن ترامب سوف يركز فى أجندته الخارجية على تعزيز الأمن بدلا من الحريات والديمقراطية، وأضاف أنه يبدو مفضلا التعاون مع القادة ممن يمكنهم تحقيق الاستقرار مثل الرئيس عبد الفتاح السيسي.
 
 
كما نقل "بريتبارت" الموقع الإخبارى عن فرانك جافنى رئيس مركز السياسة الأمنية الأمريكى، أن كيث أليسون المرشح لرئاسة الحزب الديمقراطى، على علاقة قوية بجماعة الإخوان المسلمين فى الولايات المتحدة.
 
 
وأشار جافنى إلى أن كيث أليسون يدعم جماعات مثل مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية والجمعية الإسلامية لأمريكا الشمالية ورابطة الطلاب المسلمين وغيرها من الجماعات التى على صلات مشبوهة بالإخوان المسلمين.
 
 
أما تفاصيل انتقال السلطة فى الولايات المتحدةـ فتحدثت عنها شبكة "سى إن إن"، حيث قالت إن قرار الرئيس المنتخب دونالد ترامب أن يقود نائبه مايك بنس فريق انتقال السلطة بدلا من كريس كريستى، إلى جانب المعارك الداخلية المستمرة فى برج ترامب، تسبب تأجيل فى الاتصال ببعض الوكالات والوزارات الهامة مثل الدفاع والخارجية.
 
 
فرغم مرور أكثر من ثمانية أيام على الانتخابات، إلا أن فريق ترامب الانتقالى لم يتصل حتى الآن بالبنتاجون أو الخارجية ووكالات فيدرالية أخرى. كما أن التحرك لاستبعاد بعض المستشارين والموظفين قد أدى إلى مزيد من التأخير.
 
 
وذكرت الشبكة الأمريكية بأن الرئيس باراك أوباما كان قد أعلن أسمائه المختارة لعملية انتقال السلطة فى غضون أيام من إعلان فوزه.
 
 
صحيفة "واشنطن بوست" من جانبها، تحدثت عن صراع فصائل داخل الدائرة المقربة من ترامب فى مسألة انتقال السلطة، وأشارت إلى أن المقربين من الرئيس الأمريكى المنتخب يقولون إنه سيحكم من خلال مشاورة أشخاص كثيرين، وأنه لن يستبعد المشورة المعارضة. ونقلت عن أحد المستشارين السابقين لحملته الانتخابية قوله إن فكرة البيت الأبيض القائم على التسلسل من الأعلى للأسفل لا تنطبق على ترامب.
 
 
ومن ناحية أخرى قالت صحيفة "الإندبندنت" عن استطلاع شمل ألف شخص إن الشباب من 18 لـ25 عام يعبرون عن أرائهم على مواقع التواصل الاجتماعى فيسبوك وتويتر، ولكن 36% فقط يقوموا باتخاذ خطوات على أرض الواقع و23% قاموا بالتظاهر.
 
 
كما قالت إن كندا ستقوم بإلغاء التأشيرة عن المكسيكيين بداية من مطلع شهر ديسمبر، ولكنهم سيحتاجون فقط إلى ترخيص سفر إلكترونى على الإنترنت بالإضافة إلى كارت ائتمان.
 
 
أما بالنسبة للبريطانيين، فقالت إن الاتحاد الأوروبى كشف عن نيته لفرض "ضريبة سفر" عليهم بعد خروج بلادهم من الاتحاد الأوروبى بالإضافة إلى ملأ أوراق طلب سفر بعد سنوات من حرية الحركة فى أوروبا.
 
 
وقالت "الجارديان" إنه تم اكتشاف هرمين داخل هرم كوكولكان المكسيكى، وهذا باستعمال المسح الضوئى دون اختراق الهرم الشهير.
 
 
وفى "الفاينانشال تايمز"، قال الخبير الاقتصادى محمد العريان إن المستثمرين قد يفضلون العمل فى الأسواق الناشئة على الولايات المتحدة بسبب رئاسة المرشح المنتخب دونالد ترامب.
 
 
وقالت الجارديان إن الآمال المنعقدة على ألمانيا ومستشارتها أنجيلا ميركل كبيرة بعدما سلمها الرئيس الأمريكى باراك أوباما "الراية" لقيادة الديموقراطية فى العالم على إثر فوز ترامب.
 
 
وقالت "التليجراف" أن امرأة أسترالية أنجبت توأم كانت قد حملت فيهما فى أوقات مختلفة فى فترة عشرة أيام، وهذا بعدما قال لها الأطباء أن احتمالية حملها شبه منعدمة. وتعتبر طريقة حمل السيدة حالة طبية شديدة الندرة.
 
 
ومن ناحية أخرى ركزت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الخميس، على تصريحات المرشد الأعلى على خامنئى حول فوز الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، ونشرت عدة تحليلات للتصدى له، فضلا عن تناول آخر مستجدات الانتخابات الرئاسية المقررة فى يونيو القادم والمرشحين المحتملين، فضلا عن الاهتمام بتفاقم تلوث الهواء فى العاصمة طهران والذى عطل الحياة وأدى إلى إغلاق المدارس وحصد الأرواح.
 
 
وكتب سفير إيران السابق فى منظمة التعاون الإسلامى حميد رضا دهقانى فى مقاله بصحيفة "اعتماد" الإصلاحية، الذى دعا للتصدى لترامب بـ "ذكاء"، قائلا "علينا أن نستعد لمرحلة ترامب لنكن فعالين وليس منفعلين فى ردود أفعالنا"، واستبعد أن يمزق ترامب الاتفاق النووى لأنه بذلك سيضع نفسه فى مواجهة مع روسيا والصين (اطراف الاتفاق) على حد تعبيره.
 
 
وبشأن معضلة تلوث الهواء فى العاصمة طهران والتى أودت بحياة 214 شخصا الأسابيع الماضية، اعتبر محمد فاضلى فى مقاله بصحيفة "إيران" المستقلة، "أن تلوث الهواء الذى تعيشه العاصمة طهران ضحية الألاعيب السياسية، فى إشارة إلى هجوم وسائل إعلام التيار المتشدد على وزيرة البيئة فى حكومة روحانى.
 
 
وحول الانتخابات الرئاسية كشف السياسى الإصلاحى محمد رضا خاتمى عن مخاوف داخل التيار الاصلاحى بصيحفة "اعتماد"، وقال إن "التيار الاصلاحى قلق من عدم وجود مرشح محافظ قوى أمام روحانى، وهو ما سيؤدى إلى أن تفقد المنافسة الانتخابية رونقها، ومع الخروج المبكر للرئيس الإيرانى السابق نجاد من السباق الانتخابى ينتظر الإصلاحيين صعود منافس من معسكر المحافظين يتمتع بكاريزما، ليتمكن من خوض منافسة قوية، يميل فيها الشعب إلى المشاركة فى الانتخابات.
 
 
أما الصحف الإسرائيلية فنقلت عن وزير الدفاع الإسرائيلى افيجدور ليبرمان، خلال لقاء مع الصحفيين الإسرائيليين قوله إن إسرائيل تلقت فى الأيام الأخيرة رسائل من طاقم الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، مفادها عدم المبادرة إلى توسيع البناء فى المستوطنات فى الفترة القريبة، أى قبل أن يدخل ترامب إلى البيت الأبيض.
 
 
ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن ليبرمان أنه يعتقد أن على إسرائيل أن تتوصل إلى صفقة مع الإدارة الأمريكية تحت قيادة ترامب بشأن الاستيطان، وبموجبها تجمد إسرائيل البناء فى المستوطنات المتفرقة، وذلك مقابل اعتراف الولايات المتحدة بالكتل الاستيطانية، والسماح بالبناء فيها".
 
 
يذكر أن الحكومة الإسرائيلية برئاسة بنيامين نتنياهو تلقت خبر انتخاب ترامب الرئيس القادم إلى الولايات المتحدة بفرحة كبيرة، إذ سارع وزراء في الحكومة إلى إعلان ترامب مناصرا كبيرا لإسرائيل، وحتى أن أحدهم ذهب إلى القول إن فوز ترامب فرصة للتراجع عن فكرة إقامة دولة فلسطينية.
 
 
وأشار محللون إسرائيليون إلى أن مواقف ترامب حيال إسرائيل والصراع الإسرائيلى – الفلسطينى، رغم أنه أبدى حبه لإسرائيل، ليست واضحة بعد، ولا داعى للفرحة المبكرة لدى القيادة الإسرائيلية، خاصة بعدما أعلن طاقمه أنه يعدم فكرة الدولتين لشعبين.
 
 
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة