المشروع المعمارى الأخير للعراقية "زها حديد" ينفذ فى موسكو

الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 06:00 ص
المشروع المعمارى الأخير للعراقية "زها حديد" ينفذ فى موسكو الراحلة زها حديد
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت اللجنة الهندسية المعمارية فى موسكو أن مكتب المهندسة العالمية "زها حديد" قدم مشروعا منقحا للمجمع التقنى التابع لمصرف "سبيربنك" فى مجمع "سكولكوفو" للتقنيات الحديثة فى موسكو.

وكان مكتب المهندسة العراقية الراحلة فاز فى ربيع عام 2016، فى المسابقة الدولية حول مفهوم المجمع التقنى للمصرف، وهو المشروع الأخير الذى عملت عليه "حديد" شخصيا قبل وفاتها 31 مارس 2016 بمستشفى بمدينة ميامى الأمريكية إثر نوبة قلبية، عن عمر يناهز الـ65 عاما. ويمثل مفهوم المجمع التقنى نحتا بنائيا، يشكل محطة قوسية غير خطية فوق الشارع الرئيسى لمجمع "سكولكوفو".

ويشير بيان اللجنة الهندسية إلى أن المشروع المنقح فصّل مخطط المواصلات، فيما يخص خطط مشاريع أراضى مجمع الابتكار (سكولكوفو)، بالإضافة إلى أن فريق التصميم أجرى بحوثا حول إمكانية تغيير تصميم المشروع حسب تفصيل المتطلبات الوظيفية له.

وأكد البيان أن المهندسين أظهروا نهجا جديدا فى تنظيم المساحة الداخلية للمجمع التقنى، الذى سيمثل جزرا منفصلة أو على شكل نواة، وأسقف ترتفع إلى أكثر من 6.5 متر.

وذكر أن الاستكمال اللاحق للمشروع سيكون بشأن جزئية التخطيط العمرانى. وستأخذ واجهة المبنى المطلة على المدينة دراسة أكثر تفصيلا نظرا لقربها من الجزء الجنوبى لمركز الابتكار. وأوضح أنه سيكون فى الطابق الأرضى غرفة عامة الوظائف، أما المناظر الطبيعية فسيتم دمجها فى الهيكلية المحيطة للمخطط.

زها حديد هى أول امرأة تحصل على الميدالية الذهبية من المعهد الملكى للمهندسين المعماريين البريطانيين تقديرا لعملها. وحصلت على جائزة بريتزكر للعمارة فى عام 2004، وكانت أول امرأة فى العالم تتلقى هذه الجائزة الرفيعة التى تعادل الحصول على نوبل، بحسب المتخصصين فى هذا المجال.

ولدت زها فى 31 أكتوبر عام 1950 فى بغداد وهى ابنة وزير المالية العراقى الأسبق، محمد حديد، وأنهت دراستها الثانوية فى بغداد، ومن ثم حصلت على شهادة البكالوريس فى الرياضيات من الجامعة الأمريكية فى بيروت 1971، كما درست العمارة فى الجمعية المعمارية فى لندن وحصلت على شهادتها فى 1977.

وأنجزت "حديد" العديد من المشروعات وفازت فى مسابقات معمارية عديدة، ومن هذه المشروعات ما تم تنفيذه ومنها ما تحت التنفيذ. ومن أهم هذه المشروعات محطة إطفاء الحريق فى ألمانيا، ومتحف الفن الحديث فى مدينة سينسيناتى الأمريكية، ومركز الفنون الحديثة فى روما، وجسر الشيخ زايد فى أبوظبى، ومحطة لقطار الأنفاق فى ستراسبورغ، والمركز الرئيسى لشركة بى إم دبليو فى ألمانيا، ومركز حيدر علييف للمؤتمرات فى أذربيجان.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة