أكرم القصاص - علا الشافعي

"اتصالات البرلمان" تفتح ملف بطء الإنترنت.. نائب: الأمر أصبح مهزلة.. "القومى لتنظيم الاتصالات": الظروف السياسية حالت دون تطوير البنية التحتيتة.. و"حماية المستهلك" يطالب بمحاسبة المواطن مقابل الخدمة

الثلاثاء، 15 نوفمبر 2016 05:02 م
"اتصالات البرلمان" تفتح ملف بطء الإنترنت.. نائب: الأمر أصبح مهزلة.. "القومى لتنظيم الاتصالات": الظروف السياسية حالت دون تطوير البنية التحتيتة.. و"حماية المستهلك" يطالب بمحاسبة المواطن مقابل الخدمة "اتصالات البرلمان" تفتح ملف بطء الإنترنت
كتب : نورا فخرى - تصوير كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب، برئاسة النائب نضال السعيد، مشاكل بطء خدمات الإنترنت وقطع الشبكة في كثير من انحاء الجمهورية،  أثناء مناقشة السؤال الموجة من النائب فتحى الشرقاوى، لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزير التموين عن الفساد والاستغلال المستشرى فى تعاملات الشركات المقدمة لخدمات الانترنت للجمهور- على حد قوله، وذلك حضور رئيس جهاز حماية المستهلك والقائم بأعمال جهاز تنظيم الاتصالات.

 	رئيس حماية المستهلك والنائب نضال السعيد
رئيس حماية المستهلك والنائب نضال السعيد

الإشكالية الأولى حيث بطء خدمات الانترنت بدأت بمناقشة السؤال الموجه من الشرقاوي، الذي وجه انتقادات حادة للشركات مقدمة الخدمة لبطء سرعات الانترنت فى مصر، واصفَا الأمر بالمهزلة، قائلا : "الأمر عجيب حقًا فمصر من أعلى الدول فى أسعار الانترنت، وفِى المقابل يحصل المواطن على خدمة رديئة، وهذا إهمال من الشركات واستغلال للمستهلك".

 

وقال المهندس مصطفى عبد الواحد، القائم بأعمال الرئيس التنفيذى للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، إن مصر أقل دولة بالعالم فى سعر دقيقة للمحمول، مشيراً إلى أن تأخر دخول 4G إلى مصر يعود لأسباب "سياسية" على حد قوله، إذ أنها ضمن آخر 4 دول أفريقية تعمل بـ4G. 

 	اجتماع الاتصالات بحضور رئيس حماية المستهلك
اجتماع الاتصالات بحضور رئيس حماية المستهلك

وأضاف عبد الواحد، أن هناك إشكالية فى الانترنت بمصر، نظرا لأن هناك شركة واحدة فقط فى مصر التى عهد إليها البنية التحتية، ونظرًا للظروف السياسية لم تٌحدث تطوير فى هذه البنية علاوة عن سرقة كثير من الكابلات النحاسية وقت الثورة

 

وتابع عبد الواحد أن حجم خسائر الشركة المصرية للاتصالات من "سرقات الكابلات النحاسية" بلغت 2 مليار جنيه، لافتا إلى أن هناك مساعى لإعمال نظام fiber لاسيما فى المدن الجديدة وسيتم العمل بها فى العاصمة الإدارية الجديدة.

 

ولفت عبد الواحد، أن هناك تأخر فى استخدام fiber لأن اقتصاديا المسألة صعبة، لافتًا إلى أن الدولة تحصل نحو 40% من دخل شركة المحمول، فعلى سبيل المثال حصلت العام الماضى نحو 14 مليار جنيه من إجمالى 33 مليار جنيه إجمالى الدخل لهم.

 	رئيس حماية المستهلك
رئيس حماية المستهلك

وأشار عبد الواحد إلى أن البعض يعتقد خطأ أن إجمالى ما تحصله شركات المحمول يدخل "جيبها" فقط، فالدولة تحصل منها فى أكثر من مجال منها ضرائب ورسوم ومحطات.

 

 فيما قال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه أطلق مبادرة للامتناع عن شراء أى سلعة أو منتج أول ديسمبر القادم لإظهار قوة المستهلك وتوجيه رساله للتجار بقدرة المستهلك علي التحكم في السوق.

 

وأضاف يعقوب، خلال اجتماع لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة النائب نضال السعيد، " يجب أن يكون هناك ثورة علي قبح السلوكيات"، لافتا إلى أن هناك لجنة عليا مشكلة للرقابة على الأسواق، وتبنى فكرة "الوقاية خير من العلاج" حيث تأخد خطوات استباقيه لمنع استغلال المواطن. 

 

 	اجتماع الاتصالات
اجتماع الاتصالات

وأعرب يعقوب، عن أمنيته فى أن يسفر دخول 4G  فيتقدم التصنيف العالمى لأن الانترنت وسيلة لجذب الاستثمارات، قائلا :"جودة الخدمة جزء من مستقبل البلد". 

 

وشدد يعقوب، على أهمية أن يتم إعلان جميع المناطق التي سيتم فيها ادخال نظام fiber لتشغيل الانترنت، ليكون ذلك منتهى الشفافية.

 

أما الاشكالية الثانية، أثارها النائب جون طلعت، عضو لجنة الاتصالات وتكونولوجيا المعلومات، منتقداً قطع شبكات المحمول بمناطق متفرقة على مستوى الجمهورية، لاسيما أعلى كوبرى 6 أكتوبر، مطالبا بوضع شبكات تقوية لمنع القطع المتكرر أثناء اتصالات المواطنين.

 

وشدد طلعت على أهمية استبدال الكابلات النحاسية بـ"الفيبر"- الألياف الضوئية، التى من شأنها إسراع الانترنت فى مصر.

 

بدوره،  أيد اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، البرلماني جون طلعت في وجود شكاوى تتعلق بضعف الشبكة أعلى كوبري 6 أكتوبر لاسيما بالقرب من منطقه غمرة، مطالبا بمحاسبة المواطن مقابل الخدمة وألا يتم احتساب الثوانى أو الدقائق التي يتم فيها قطع الشبكة لأنها ليست مسئوليته.

 

 	النائب فتحي الشرقاوي
النائب فتحي الشرقاوي

 

 	النائب احمد زيدان
النائب احمد زيدان

 

 	اجتماع الاتصالات بالبرلمان
اجتماع الاتصالات بالبرلمان

 

 	النائبة ماريان عازر
النائبة ماريان عازر

 

 	اجتماع الاتصالات
اجتماع الاتصالات

 

 	اجتماع الاتصالات
اجتماع الاتصالات










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة