تعرف على آخر الدول الأوربية التى سيزورها أوباما قبل مغادرة البيت الأبيض

الأحد، 13 نوفمبر 2016 02:02 م
تعرف على آخر الدول الأوربية التى سيزورها أوباما قبل مغادرة البيت الأبيض بارك أوباما
(أ.ف.ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يغادر باراك أوباما واشنطن غداً الأثنين، للقيام بآخر رحلة أوروبية ستقوده إلى اليونان والمانيا، حيث يحاول كعامل توازن غير مسبوق، من أجل طمأنة الحلفاء الذين صدمهم انتخاب دونالد ترامب.

وتتمثل المفارقة القاسية في حرص الرئيس الأمريكى المنتهية ولايته الذى وجه انتقادات عنيفة إلى خطر رئاسة ترامب، على تأمين انتقال هادىء، وطمأنة نظرائه الأوروبيين القلقين، مما ستكون عليه الديمقراطية الأمريكية.

وأوجزت هيذر كونلى من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية أن "هدف الرحلة هو طمأنة الجميع إلى أن الولايات المتحدة، قد اجتازت حملة انتخابية صعبة لكن الأمور ستكون على ما يرام.

ولم تتوقع السلطة التنفيذية ولا الحزبان الكبيران ولا معظم وسائل الاعلام هزيمة هيلارى كلينتون، التى كانت الأوفر حظا في استطلاعات الرأى، لكن ترامب المبتدىء في السياسة وصل إلى البيت الأبيض.

وخلال الحملة، شكك الملياردير بجدوى التحالفات القديمة وأهميتها، وأبرزها حلف شمال الأطلسي واتفاق باريس حول المناخ أو الاتفاق مع إيران حول برنامجها النووى، الذى أجريت مفاوضات شاقة فى شأنه.

كما أن اشادة ترامب بصفات الرئيس الروسى فلاديمير بوتين تثير قلق أوروبا.

وبغض النظر عن علامات الاستفهام الكثيرة، التى تحيط بالسياسة الخارجية الأمريكية، يطرح عدد كبير من بلدان الاتحاد الاوروبي تساؤلات ايضا حول فوز الرئيس السبعيني.

وينوي أوباما الذي يصل الثلاثاء إلى اليونان في أول زيارة له يلتقي خلالها الرئيس بروكوبيس بافلوبولوس ورئيس الوزراء اليكسيس تسيبراس، الأعراب عن امتنتانه "للسخاء المميز" للحكومة والشعب اليونانيين حيال اللاجئين والمهاجرين.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة