بالصور.. 5 ساعات فى متحف "اللوفر" .120 دقيقة فى طابور الدخول وتشديد أمنى بعد اجتياح الإرهاب.."الموناليزا" تحبط زائريها كلوحة بسيطة تصدم التوقعات.. والجناح المصرى يزدحم بآثارنا المسروقة

الأحد، 13 نوفمبر 2016 02:31 ص
بالصور.. 5 ساعات فى متحف "اللوفر" .120 دقيقة فى طابور الدخول وتشديد أمنى بعد اجتياح الإرهاب.."الموناليزا" تحبط زائريها كلوحة بسيطة تصدم التوقعات.. والجناح المصرى يزدحم بآثارنا المسروقة ساحة متحف اللوفر بباريس
رسالة باريس: سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى منتصف ساحة المتحف الواسعة  التى كانت قلعة تحمى الملوك من الغزاة، تصطف طوابير الزوار والسائحين ويقف الجيش الفرنسى المدجج بالسلاح عبر نقاط أمنية تبدأ بتفتيش الشنط وتنتهى بالدخول إلى ساحة اللوفر، حيث الهرم الزجاجى الشهير، يضع فرد الأمن لافتة لزمن الانتظار المتوقع للداخلين، تعبر طابور إلى آخر خاصة وإن اخترت الأحد الأول فى الشهر للزيارة حيث تفتح أبواب المتحف مجانًا بدلًا من تذكرة دخول تبلغ 30 يورو فى باقى أيام الشهر.

 

نقاط تفتيش إضافية بعد اجتياح الإرهاب لفرنسا

"نقاط التفتيش ازدادت بعد حادث الاستاد تقول زائرة إنجليزية لصديقتها فى الطابور، وبعدما تتجاوز ساحة الانتظار، وإلى يسار الهرم الزجاجى يقابلك موظفى اللوفر بابتسامة يسألك فيها عن اللغة التى تحب أن تقتنى بها دليل سيرك فى المتحف، وتجد العربية لحسن الحظ من ضمن لغات المتحف، تعبر سلمًا كهربائيًا إلى ممر سوللى الذى تقودك إلى أقسام المتحف المتعددة حيث صالة الحضارة المصرية القديمة والحضارة اليونانية والحضارة الرومانية بالإضافة إلى المدارس الفنية الفرنسية الإيطالية والإنجليزية.

قاعات المتحف

قاعات المتحف

 

أسقف قاعة أبوللو قطع فنية فريدة

 من الممر إلى قاعة أبو اللو أو أبو اللو جاليرى، التى تتسم بتصميم مميز وفريد، سقف القاعة فى حد ذاته تحفة فنية بتفاصيله البارزة والغائرة باللون الذهبى اللامع الذى يحيط نماذج من لوحات فنية إيطالية تعبر عن مدارس الفن المختلفة، كذلك فإن مقتنيات الملك لويس الرابع عشر آخر الملوك الذين سكنوا المتحف حيث ترى تاجه المرصع بقطع الألماظ والجواهر النادرة.

هرم اللوفر الزجاجي
هرم اللوفر الزجاجي

 

 فى منتصف القاعة ترى عشرات السياح يلتقطون صورًا تذكارية مع  تمثال الانتصار المجنح أو Winged Victory وهو تمثال لامرأة مجنحة بدون الرأس يرجع تاريخه إلى العصر اليونانى الرومانى، تمر بلوحات فنية وقطع فريدة حتى ترى لوحة عذراء الصخور أو Virgin on the rocks، تذكرك برواية دان براون الشهيرة شفرة ديفنشى حيث أراد الروائى فك شفرة اللوحة الشهيرة التى تركها الفنان العالمى.

 

سقف القاعة قطعة فنية فريدة
سقف القاعة قطعة فنية فريدة

 

تحتاج لمعرفة بتاريخ المسيحية لكى تمر فاهمًا من هذا الجناح، وتستطيع أن تفهم مغزى لوحة عرس قانا الذى حضره السيد المسيح وحول فيه الماء خمرًا، وهى أحد المعجزات الشهيرة المذكورة فى الإنجيل.

محررة اليوم السابع فى المتحف

محررة اليوم السابع فى المتحف

 

تماثيل رومانية فى المتحف

 

الموناليزا.. شهرة واسعة للوحة عادية

بينما تتجول فى قاعة الفن الايطالى ترى أسهمًا ولافتات تقودك لطابور جديد، الموناليزا اللوحة الأشهر فى العالم، حيث اصطف أمامها عشرات السياح يحاولون التقاط صورة لها وهى تنظر بعينيها للرائى من كافة الاتجاهات، إلا أن اللوحة التى حازت تلك الشهرة الواسعة ستصدمك إذا ما قررت مقارنتها بما حولها، وتسأل نفسك عن سبب الشهرة الواسعة  للوحة عادية تنفض دهشتك منها فور أن تراها مباشرة، ولا يتبقى لديك سوى سؤالك حائرًا لماذا اشتهرت الموناليزا بهذا الشكل؟

الموناليزا الشهيرة

الموناليزا الشهيرة

 

"أريد أن أرى آثار أجدادى أين جناحنا؟ أقول لموظفة تجلس فى ركن من الجناح الإيطالى، أنت مصرية إذن، تجيب، أرد : نعم وبكل فخر، تنصحنى أن أسلك سلمًا لأصل للجناح الأكثر دهشة وزحامًا بالمتحف الكبير.

 

 

فى الجناح الفرعوني
فى الجناح الفرعوني

 

 

 

يضم الجناح المصرى قاعة الفن المصرى القديم، وبعض أجزاء من الجدران الأصلية لبعض المعابد الفرعونية، وعددًا كبيرًا من تماثيل الملوك الفراعنة، بالإضافة إلى مجموعة من المجوهرات والإكسسوارات المصنوعة من الأحجار النادرة الخاصة بملكات مصر القديمة.

تماثيل بالجناج الفرعوني
تماثيل بالجناج الفرعوني

وبفضل آلاف القطع الأثرية المصرية الموجودة فى متحف "اللوفر"، والتى تصل إلى أكثر من خمسة آلاف قطعة أثرية، تم تطوير المتحف بزيادة مساحات جديدة للعرض، لتعرض فى أكثر من 31 قاعة بما يسمح بزيادة عدد القطع الأثرية المصرية المعروضة.

تمثال رع يقف فى إباء وشمم فى منتصف المتحف يجاوره تمثال اخناتون أول من نادى بالتوحيد فى مصر القديمة، وتمثال أخر لتوت عنخ آمون الملك الشهير الشاب، ومجموعة توابيت ملونة ترجع للأسرتين "21 و22"، وتمثال الملكة حتشبسوت، وتمثالًا لعمدة طيبة "سن نفر"، كذلك تمثال للكاتب المصرى الجالس القرفصاء ليشهد على من أول من علموا العالم فضل الكتابة.

 

وكذلك تمثال ملكى في الحضارة المصرية للملك خفرع، يجسد الملك وهو جالس على مقعد، وزوجته جالسة على يساره تطوق ساقه بذراعيها، وعلى يمين المقعد نقش يمثل اسم الملك داخل خرطوم، بالإضافة إلى تماثيل أخرى كبيرة تبهر الزوار ويحرصون على التقاط الصور معها، حيث عملت الحملة الفرنسية على سرقة كافة التماثيل الموجودة فى المتحف التى يزيد عددها على خمسة آلاف قطعة بالإضافة إلى آلاف القطع المخزنة بمخازن اللوفر.

 جناح للحضارة الإسلامية لتحسين صورتها داخل المتحف

داخل المتحف

 

من مصر القديمة إلى عصر الإسلام، وأسفل هرم المعبد الزجاجى، ترى جناح الفن الإسلامى الذى يشمل على بعض القطع الأثرية و الفسيفساء  المأخوذ من أحد مساجد دمشق؛ بالإضافة إلى شرفة من عصر المماليك التى تعود إلى القرن الـ15 وأعمال أخرى تمتد فى الفترة بين 632 و 1800ميلادياً، علاوةً على بعض الهدايا من العاهل المغربى الملك محمد السادس ومؤسسة الأمير السعودى الوليد بن طلال، حيث تم افتتاح الجناح حديثًا لتعريف العالم بالحضارة الإسلامية بعد أن صار الإسلام مرادفًا للإرهاب

.زوار فى قاعات المتحف

زوار فى قاعات المتحف

 

يقودك جناح الفن الإسلامى لمغادرة المتحف الذى قضيت فيه ما يزيد عن خمسة ساعات دون أن تستكمل باقى أجنحته الكبيرة وحدائقه العامرة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة