أكرم القصاص - علا الشافعي

ماذا قال مثقفو أمريكا عن فوز ترامب بالرئاسة؟

الجمعة، 11 نوفمبر 2016 08:00 ص
ماذا قال مثقفو أمريكا عن فوز ترامب بالرئاسة؟ الرئيس الأمريكى ترامب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استنكر عدد من مثقفى الولايات المتحدة نتيجة انتخابات الرئاسة الأمريكية التى أسفرت عن فوز المرشح الجمهورى دونالد ترامب، محذرين من غموض مستقبل إدارة البلاد تحت زعامة "ترامب"، فيما رحب الكاتب والصحفى الأمريكى واين مادسن.

 

تشومسكى: فوز ترامب يهدد مستقبل البشرية

من جهته، حذر الناقد الأمريكى "نعوم تشومسكى"، فى صحيفة «إل مانيفستو» الإيطالية  من التهديد الذى قد يسببه فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأمريكية، بداية من حقوق الإنسان ومرورا بالبيئة والمناخ، موضحا "إن السؤال الأول الذى علينا طرحه على أنفسنا فيما يتعلق برئاسة ترامب ماذا يحدث إذا كان يقصد كل ما يقول؟ فقد تحدث دونالد ترامب فى كل شيء، وبعض كلامه كان له مغزى، والبعض الآخر كان جنونياً، لكن الولايات المتحدة دولة كبيرة جداً، وفى حالة ما إذا كان ترامب يقصد كل ما يقول، فإن الجنس البشرى بأكمله فى خطر".

 

فريدمان: ترامب يجعل أمريكا قريبة من نقطة الانهيار

على صعيد متصل، اعتبر الكاتب  الشهير توماس فريدمان أن الانتخابات الأمريكية تجعل الولايات المتحدة قريبة من "نقطة الانهيار"، بعد فوز دونالد ترامب على منافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون.

 

وكتب فريدمان عبر حسابه على موقع التدوين المصغر "تويتر"، وقت عملية التصويت، وتعليقا على نتائج تقدم المرشح الجمهورى دونالد ترامب على الديمقراطية هيلارى كلينتون "نقترب من نقطة الانهيار". وأورد فريدمان رابطا لمقال له بصحيفة نيويورك تايمز يحمل نفس العنوان، محذرا من عواقب وخيمة للانتخابات الأمريكية.

 

مات جرونينيج: فترة ترامب ستوفر مادة للسخرية

وقال الكاتب مات جرونينيج مؤلف مسلسل "ذى سيمبسونز" الكارتونى الساخر البالغ من العمر 62 عاما، والتى توقع شخصية ترامب من خلال شخصية " ليزا سيمبسون"،  لجريدة الجارديان البريطانية إن فترة رئاسة ترامب للولايات المتحدة ستوفر مواد كثيرة للسخرية لأنها ستكون "عجيبة فى كل جوانبها المرعبة".

 

وأضاف "أحد الأشياء التى تجول بخاطرى هى أن فكرة التأريخ الواعى لفترة انتخابه فى التاريخ السياسى ستكون أمرا مستحيلا".

 

واين مادسن: ترامب سينهى الحرب فى سوريا

وعلى صعيد آخر،  قال الكاتب والصحفى الأمريكى المتخصص بالشؤون الدولية والاستخبارات "واين مادسن"، إن السبيل الوحيد لإنهاء الحرب السورية هو نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية، بفوز دونالد ترامب، والذى يعنى ضربة للكيانات الإرهابية كما وعد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة