س و ج.. كل ما تريد معرفته عن قرض صندوق النقد الدولى وأهميته.. شهادة ثقة للاقتصاد ويعزز تدفق الاستثمارات الأجنبية ويرفع تصنيف مصر الائتمانى.. وفائدته 1.5% يسدد على 10 سنوات.. أول دفعة 2.7 مليار دولار

الجمعة، 11 نوفمبر 2016 03:27 م
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن قرض صندوق النقد الدولى وأهميته.. شهادة ثقة للاقتصاد ويعزز تدفق الاستثمارات الأجنبية ويرفع تصنيف مصر الائتمانى.. وفائدته 1.5% يسدد على 10 سنوات.. أول دفعة 2.7 مليار دولار صندوق النقد الدولى
كتب حسن رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

يعقد المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى خلال ساعات، اجتماعه لمناقشة الموافقة على  القرض الذى طلبته مصر بـ12 مليار دولار، لدعم الإصلاحات الاقتصادية التى تقوم بها الحكومة.

 

فى هذا التقرير 14 سؤالا وإجابة فيها  كل ما تريد معرفته عن القرض وأسباب طلب مصر له، وتأثيره على الاقتصاد المصرى.

لاجارد
لاجارد

متى بدأت مصر التفاوض على قرض الصندوق؟

أعلنت مصر عن التفاوض مع صندوق النقد الدولى لاقتراض 12 مليار دولار فى  أواخر يوليو 2016، ووصلت بعثة الصندوق 28 يوليو واستمرت لمدة أسبوعين.

 

ما هى المناقشات التى تمت بين الحكومة المصرية وبعثة الصندوق؟

تعهدت مصر أمام الصندوق بإجراء إصلاحات هيكلية كبيرة فى الاقتصاد المصرى، وطلبت مصر الحصول على قرض قدره 12 مليار دولار ممتد على 3 سنوات، وبناء على ذلك أعلن موافقته المبدئية يوم 11 أغسطس.

 

ما هى الإصلاحات الاقتصادية التى طبقتها مصر وستساعدها فى الحصول على قرض الصندوق؟

قامت مصر بتنفيذ برنامج اقتصادى مصرى طموح للنهوض بالاقتصاد، تضمن إصدار عدة قوانين على رأسها قانونا الخدمة المدنية وضريبة القيمة المضافة، بالإضافة إلى قرار تحرير سعر الصرف ورفع الدعم عن الوقود والكهرباء.

 

ما هى المطالب التى طلبها الصندوق من مصر قبل  الموافقة النهائية على قرض؟

طلب الصندوق من مصر توفير اعتمادات مالية بـ6 مليارات دولار، مصادر أخرى قبل الموافقة على قرض الـ12 ملياراً، وساعد "النقد الدولى" مصر فى توفير هذه الاعتمادات من الصين والإمارات العربية المتحدة ومجموعة السبعة فى توفير هذا التمويل، والذى جاء جزءً منه عبر تمويل مصرفى من البنوك التجارية وإصدار سندات دولية.

طارق عامر
طارق عامر

ما هى قيمة الدفعة الأولى التى ستتلقاها مصر فى حال الموافقة على القرض؟

تبلغ قيمة الدفعة الأولى من القرض 2.75 مليار دولار .

متى ستصل الشريحة الأولى من القرض؟

أعلن وزير المالية المصرى أن الشريحة الأولى من القرض ستصل مصر يوم الأربعاء المقبل، وذلك فى حالة موافقة الصندوق على القرض.

 

ما مدة فترة سداد القرض؟

فترة سداد تبلغ 10 سنوات.

 

ما قيمة الفائدة على القرض الذى طلبته مصر؟

يتميز القرض  الممتد الذى طلبته مصر بقلة الفائدة على السداد، حيث تبلغ الفائدة بين 1% و1.5%.

عمرو الجارحى
عمرو الجارحى

كيف يمكن أن يساعد قرض صندوق النقد الدولى الشعب المصرى؟

سيساعد القرض فى دعم موارد مصر المالية، ودعم الحكومة فى تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى، مما يساعد على استعادة الاستقرار المالى وتحقيق معدلات أكبر من النمو، وتحقيق العديد من فرص العمل الجديدة.

ما فوائد قرض صندوق النقد الدولى لمصر فيما يخص ملف الاستثمارات الأجنبية؟

يعد قرض صندوق النقد بمثابة شهادة ثقة فى الاقتصاد المصرى، ويعزز تدفق الاستثمارات الأجنبية لمصر، فالرهان على هذا التدفق للاستثمارات الأجنبية، وعلى قدرة الإصلاحات الاقتصادية التى تمت الفترة الأخيرة، ونجاح الحكومة فى خطتها فيما يتعلق بتشجيع الاستثمارات وحماية محدودى الدخل بما يؤدى على تعزيز قدوم مزيد من التدفقات النقدية الأجنبية، كما سيرفع تصنيف مصر الائتمانى لدى مؤسسات التصنيف الدولية، بما يعزز ويشجع تدفق الاستثمارات الأجنبية لها.

 

ما نوع القرض الذى طلبته مصر؟

طلبت مصر نوع من القروض يسمى "تسهيل الصندوق الممدد"(EFF )، وهو تسهيل تمويلى يهدف إلى مساعدة السلطات على تجاوز التحديات الآنية مع توفير احتياطى مالى لمعالجة بعض المشكلات الهيكلية طويلة الأمد.

 

وتصرف الموارد – أو ما نسميه "الشرائح" - بموجب هذا التسهيل على أساس نصف سنوى، بالتوازى مع استكمال الأهداف المتفق عليها، وإذا وافق المجلس التنفيذى على تقديم هذا التسهيل، سيتم استخدامه فى دعم البرنامج الاقتصادى الذى وضعته السلطات، وذلك على مدار ثلاث سنوات.

 

ما التحسنات الاقتصادية المتوقعة للاقتصاد المصرى بعد الحصول على القرض؟

من المتوقع أن تستطيع مصر تخفيض عجز الموازنة العامة من حوالى 79 % من إجمالى الناتج المحلى فى إلى نحو 48% من إجمالى الناتج المحلى فى 2018 عن طريق مراجعة سياسات الإنفاق والضرائب مع حماية محدودى الدخل.

 

ما الخطوات التى ستتخذها مصر لحماية الفقراء ومحدودى الدخل من آثار الإصلاحات؟

بدأت مصر فى استخدام جانب من وفورات الميزانية المتحققة من إجراءات أخرى فى الإنفاق على الحماية الاجتماعية، وبالتحديد دعم الغذاء والتحويلات الاجتماعية الموجهة إلى المستحقين وزيادة دعم  التأمين الصحى والدواء لمحدودى الدخل، ودعم أسعار الحليب للرضع والدواء للأطفال، وسيتم وضع خطة لتحسين برنامج الوجبات المدرسية، والتأمين الصحى للأطفال والمرأة المعيلة، والتدريب المهنى للشباب. وستعطى أولوية أيضاً للاستثمار فى البنية التحتية العامة.

جارفيس
جارفيس

ما هو قرض "تسهيل الصندوق الممدد "EFF"

الذى تحصل عليه مصر؟

هو قرض يساعد البلاد التى تتعرض لمشكلات فى ميزان المدفوعات بسبب مواطن ضعف تتطلب وقتاً لعلاجها، من خلال "تسهيل الصندوق الممدد" (EFF)، ومقارنة بالمساعدة التى تقدم بمقتضى اتفاق الاستعداد الائتمانى، تتميز المساعدة من خلال التسهيل الممدد بوجود برنامج يغطى فترة أطول – لمساعدة البلد المعنى على تنفيذ إصلاحات هيكلية متوسطة الأجل – وبإتاحة فترة أطول للسداد، وأنشئ تسهيل الصندوق الممدد لمساعدة البلدان الأعضاء التى (1) تشهد اختلالات كبيرة فى المدفوعات بسبب معوقات هيكلية؛ أو (2) تعانى من بطء النمو وضعف جوهرى فى مركز ميزان المدفوعات، ويساهم تسهيل الصندوق الممدد فى دعم الجهود الرامية إلى تنفيذ برامج شاملة تضم سياسات تتسم بالنطاق والطابع اللازمين لتصحيح الاختلالات الهيكلية عبر فترة ممتدة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة