أكرم القصاص

بالصور.. الروبيكى مدينة عالمية للجلود على أرض مصر.. 6 مدابغ نموذجية بمساحة 6500 متر.. تجهيز 81 عنبرا بمساحات تبدأ من 330 مترا.. ومليار و200 مليون دولار عوائد.. وانتهاء 90% من محطات المرحلة الثانية

الجمعة، 11 نوفمبر 2016 04:35 م
بالصور.. الروبيكى مدينة عالمية للجلود على أرض مصر.. 6 مدابغ نموذجية بمساحة 6500 متر.. تجهيز 81 عنبرا بمساحات تبدأ من 330 مترا.. ومليار و200 مليون دولار عوائد.. وانتهاء 90% من محطات المرحلة الثانية الروبيكى مدينة عالمية للجلود على أرض مصر
كتب إسلام سعيد - تصوير عمرو مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- الانتهاء من وحدات الإطفاء والإسعاف ومبنى للشرطة

- مليار و200 مليون دولار عوائد تصدير جلود كاملة التشطيب فور العمل بالروبيكى

- مدير المشروع: المدابغ النموذجيه تُخرج منتجات كاملة التشطيب لتصديرها 

- محمد سلطان: محطة معالجة الكروم توفر50% على أصحاب المدابغ

- الانتهاء من 90% من محطات المرحلة الثانية

على مساحات شاسعة، وعلى بعد عدة كيلو مترات داخل الجبل من طريق الإسماعيلية الصحراوى، يعمل مئات العمال فى مدينة الروبيكى للجلود، وذلك فى انتظار عمليات نقل أصحاب المدابغ، من سور مجرى العيون فى مصر القديمة، إلى مدينة الروبيكى للجلود "العالمية"، التى تم تصميمها على أحدث الأنظمة الإيطالية فى دباغة الجلود.

 

"اليوم السابع" قضى يوما كاملا داخل مشروع إنشاء مدينة الروبيكى للجلود، والذى تتخطى مساحته 515 فدانا، مقسمة إلى ثلاث مراحل، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى بصورة نهائية والتى تم تصميمها على مساحة 160 فدانا، وجاهزة حاليا لاستقبال أصحاب المدابغ عقب بدء عملية الهدم فى مجرى العيون.

 

انتهاء 100% من المرحلة الأولى بمدينة الروبيكى

 

ما أن تدخل لمدينة الروبيكى تجد عشرات العمال يضعون اللمسات النهائية للبوابة الرئيسية لمدينة الجلود، وتتكون المرحلة الأولى من 81 عنبرا مجهزة بصورة كاملة، فى انتظار وصول أصحاب المدابغ لتركيب معداتهم وبدء الإنتاج.

رئيس مشروع الروبيكى يشرح لمحرر اليوم السابع مخطط مدينة الجلود
رئيس مشروع الروبيكى يشرح لمحرر اليوم السابع مخطط مدينة الجلود
 
وكشف المهندس كمال منصور مدير المشروع، أنه تم تأجيل "صب" أرضيات العنابر لحين وصول أصحاب المدابغ لأن لكل منهم فكر وطريقه محدده لتركيب المكينات الخاصة بعملية الدباغة، مشيرا إلى أن مساحات العنابر مختلفة تناسب الجميع.

 

6 مدابغ عالمية داخل مدينة الروبيكى

 

وقال مدير مشروع الروبيكى، إن هناك 3 شركات تتولى عمليات الإنشاء داخل الروبيكى، وأن المرحلة الأولى التى تم الانتهاء منها بها 6 مدابغ مساحة كل مدبغة 6500 متر متوفر بها كل الإمكانيات بأحدث النظم العالمية، لافتا إلى أن المرحلة الثانية سيتم البدء فيها خلال وقت قريب ومخططة بشكل كامل.

التشجير أمام عنابر مدينة الروبيكى
التشجير أمام عنابر مدينة الروبيكى
 

وشرح المهندس كمال منصور، الذى اصطحب وفد اليوم السابع خلال جولة بمدينة الروبيكى، كيفية تصميم المرحلة الأولى وكذلك وسائل التأمين بها وطرق التخلص من نواتج عملية الدباغة وطرق التخلص من المياه المالحة المستخدمة فى عملية الدباغة.

 
وذكر منصور أنه تم تجهيز محطات للصرف الصحى والصناعى فى المرحلة الأولى وبها خزان أرضى بقوة 5500 متر، وخزان آخر وهو الأكبر ومجهز لاستيعاب 8500 متر من المياه.

 

الانتهاء من مبانى المطافى ووحدة الإسعاف ومبنى الشرطة

 

على بعد نحو 100 متر من البوابة الرئيسية لدخول مدينة الروبيكى، يتم تجهيز مبنيين الأول خاص بالشرطة المدنية لتأمين المدينة، ومبنى كبير للإطفاء بجوار مبنى الشرطة، كما يتم تجهيز وحدة للإسعاف، لتغطية وتأمين المرحلة الأولى.

المدابغ بمساحاتها المختلفة
المدابغ بمساحاتها المختلفة
 

وعلى بعد عشرات الأمتار من وحدات التأمين "الإسعارف والمطافى والشرطة"، تجد المدابغ التى تم طلاؤها باللون الأزرق، ومصممه بمساحات مختلفة، تبدأ من 330 مترا، كأصغر نموذج حتى تصل إلى 6500 متر وهى المدابغ العالمية أو المدابغ النموذجية، كما يطلق عليها العاملون فى المشروع أو أصحاب المدابغ.

 

تشجير محيط المدابغ

 

جميع العنابر أو المدابغ محاطة بأشجار ونجيل طبيعى تمت زراعتها على مدار 8 أشهر، وهى الفترة التى تم فيها وضع اللمسات الأخيرة لمدينة الروبيكى للجلود، ويطلق منفذو المشروع مسميات على المدابغ فمثلا نموذج C أو نموذج M وهى إشارات للمدابغ بمساحاتها المختلفة.

 

أول الغيث عشرة من أصحاب المدابغ وصلوا الروبيكى تمهيدا للاستلام

 

وخلال جولة "اليوم السابع" داخل الروبيكى، وصل 10 من أصحاب مدابغ سورة مجرى العيون إلى مدينة الروبيكى، لمعاينة المدابغ المخصصة لهم، ومعهم مهندسون لمعرفة كيف سيتم تركيب الماكينات الخاصة بالدباغة داخل العنابر، والملاحظ أن العنابر تم تجهيزها بارتفاعات كبيرة لتناسب جميع أنواع ماكينات الدباغة.

مقر إدارة مشروع الروبيكى
مقر إدارة مشروع الروبيكى

 

المركز التكنولوجى أو المدبغة النموذجية

 

وهى مدبغة مجهزة على مساحة 6500 متر، تتبع وزارة التجارة والصناعة، ويقول المهندس كمال منصور مدير المشروع، إن هذه المدبغة ستمكننا من الخروج بجلد كامل التشطيب لتصديره للخارج، ولن نهدر الوقت فى تصدير منتجات وجلود نص تشطيب وهى توفر للدولة ملايين الدولارات كعوائد ناتجة عن تصدير منتج كامل التشطيب.

 

محطات صرف الكروم والصرف العام

 

وتخرج من مدينة الروبيكى وتعبر طريقا لا يتعدى عرضه 10 أمتار، وتسير فى الجبل أمام المدينة - وهى أراض تقع ضمن الـ515 فدانا والمخصصة للمدينة - لمدة دقيقتان بالسيارة وتجد نفسك أمام ثلاثة محطات الأولى للصرف العام ومحطة أخرى لصرف المياه المالحة ومحطة لصرف مادة الكروم.

 

وكشف المهندس محمد سلطان مدير عام التركيبات الميكانيكية بالجهاز التنفيذى للمشروعات الهندسية والتعدينية، أنه خلال الأيام المقبلة سيتم الانتهاء من محطات المعالجة فى المرحلة الثانية، لافتا إلى أن كل محطات المرحلة الأولى من الانتهاء منها بل ويتم العمل حاليا على ربط محطات الصرف العام فى المرحلة الأولى بالثانية.

عمليات الإنشاء لوحدة الاطفاء
عمليات الإنشاء لوحدة الاطفاء
 

وقال المهندس محمد سلطان إنه جار عمل توسعات فى محطة معالجة الصرف العام للمرحلة الثانية، لافتا إلى أن محطة استرجاع الكروم ستكون للمرحلتين، وهناك مرحلة تسمى مرحلة الإذابة وهى عملية التخلص من الصرف المالح، حيث تدخل المياه المالحة أحواض البخر وبعد تبخر المياه المالحة فى الأحواض، يتبق الملح ويترسب فى أرضيات الأحواض فيتم جمعه والتخلص منه فى المدفن.

 

إعادة استخدام الكروم المستخدم فى عملية الدباغة

 

وتعتبر مرحلة استرجاع مادة الكروم وإعادة استخدامها فى دباغة الجلود هى الأهم، لأن الكروم مادة مكلفة للغاية، ويقول المهندس محمد سلطان مدير عام التركيبات الميكانيكية، إن المدابغ كانت تقوم بصرف الكروم الناتج بعد عملية الدباغة فى شبكات الصرف الصحى وهى عملية خطيرة جدا كانت تؤدى إلى إتلاف شبكة الصرف.

 

وأوضح مدير عام التركيبات الميكانيكية، خلال جولة داخل محطات الصرف، أنه يتم فى محطة معالجة الكروم فصل العوالق من مادة الكروم والتخلص من الشحوم والشعر والدهون الناتجة عن عملية الدباغة، ثم تتم زيادة تركيز الكروم وإعادة استخدامه فى المدابغ مرة أخرى من خلال جهاز عملاق يسمى "فلتر برس" والذى يفصل المياه الزائدة عن الكروم.

شركة الغاز الطبيعى لمدينة الروبيكى
شركة الغاز الطبيعى لمدينة الروبيكى

 

وأشار المهندس محمد سلطان إلى أن سعر مادة الكروم غال جدا ويتم استيرادها من الخارج، وستمكننا محطة معاجلة الكروم من توفير 50% على أصحاب المدابغ أى أنه سيتم تأمين 50% من الكروم نتيجة إعادة استخدامه.

 

غابة شجرية أمام محطات الصرف

 

وقال المهندس كمال منصور مدير عام المشروع، إن المياه الناتجة عن معالجة الصرف سيتم استخدامها فى زراعة غابة شجرية لإنتاج الأخشاب وعلى مساحة كبيرة، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من 90% من محطات صرف المرحلة الثانية، بخلاف الانتهاء من المرحلة الأولى نهائيا.

 

مدفن للنفايات على بعد عشرات الأمتار من محطات الصرف

 

يعتبر التخلص من نفايات ومخلفات عملية الدباغة كانت أصعب ما يواجه أصحاب المدابغ فى مجرى العيون، لكن فى مدينة الروبيكى، تم تصميم مدافن ضخمة بها عازل أرضى يمنع تسرب النفايات للمياه الجوفية، وتم الانتهاء من مدفن المرحلة الأولى والذى يكفى لثلاث سنوات كاملة بحسب المهندس محمد سلطان.

عدد من المدابغ بالروبيكى
عدد من المدابغ بالروبيكى

 

وأضاف المهندس محمد الجوهرى رئيس شركة القاهرة للاستثمار - الشركة المكلفة بإدارة أصول الروبيكى ومجرى العيون - أن عائدات المشروع من عمليات التصدير ستصل إلى مليار و200 مليون دولار، نتيجة تصدير منتجات كاملة التشطيب وتوقف تصدير جلود نصف تشطيب.

 

وأكد الجوهرى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن عمليات النقل تتوقف على أصحاب المدابغ أنفسهم، فالمرحلة الأولى من المدنية انتهت وعلى أتم استعداد لاستقبال أصحاب المدابغ من اليوم وليس غدا.

 
مدبغة للجلود من الداخل
مدبغة للجلود من الداخل

المهندسس كمال منصور مدير مشروع الروبيكى
المهندسس كمال منصور مدير مشروع الروبيكى

نموذج لأحد المدابغ الكبرى فى الروبيكى
نموذج لأحد المدابغ الكبرى فى الروبيكى

احدى مدابغ الروبيكى
احدى مدابغ الروبيكى

المركز التكنولوجى أو المدبغة النموذجية من الداخل
المركز التكنولوجى أو المدبغة النموذجية من الداخل

مدير مشروع الروبيكى يشرح آليه عمل المبدغة النموذجية
مدير مشروع الروبيكى يشرح آليه عمل المبدغة النموذجية

تشجير أمام المدابغ ذات المساحات الكبيرة
تشجير أمام المدابغ ذات المساحات الكبيرة

الماكينة فلتر برس لتنقية الكروم الناتج من عملية الدباغة
الماكينة فلتر برس لتنقية الكروم الناتج من عملية الدباغة

المهندس محمد سلطان يشرح طريقة عمل محطات صرف الكروم والمياة المالحة فى الروبيكى
المهندس محمد سلطان يشرح طريقة عمل محطات صرف الكروم والمياة المالحة فى الروبيكى

وضع اللمسات النهائية للبوابة الرئيسية لمدينة الروبيكى
وضع اللمسات النهائية للبوابة الرئيسية لمدينة الروبيكى

احدى محطات الصرف فى مدينة الجلود
احدى محطات الصرف فى مدينة الجلود

مدفع عملاق للنفايات الناتجة عن عملية الدباغة
مدفع عملاق للنفايات الناتجة عن عملية الدباغة

استكمال عملية التشجير
استكمال عملية التشجير

 





مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

الدبور

جلد كامل التشطيب لتصديرة أم جلد كامل التشظيب لتصنيعة داخل البلاد

تكلمنا كثيرا عن عدم تصدير الجلود المتشطبة نريد تصدير المنتجات المصنوعة من الجلود مثل الاحذية والحقائب والمحافظ والاحزمة الطبية وغير الطبية والجواكت الجلد و.........الخ

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة