توصيات مؤتمر "تمكين القيم الإنسانية على أرض الواقع لردع الإرهاب الدولى"

الخميس، 10 نوفمبر 2016 10:38 ص
توصيات مؤتمر "تمكين القيم الإنسانية على أرض الواقع لردع الإرهاب الدولى" جامعة عين شمس
كتب – محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر مؤتمر "تمكين القيم الإنسانية على أرض الواقع لردع الإرهاب الدولي"  ، الذي نظمته جامعة سبلاس مارت بإندونيسيا بالتعاون مع جامعة عين شمس مجموعة من التوصيات منها   التأكيد على أن الإرهاب لا يمت بأدنى صلة إلى أي دين أو معتقد، بل هو حركة أو مفهوم نشأ لتحقيق أغراض سياسية لجماعات سياسية .

وتضمنت التوصيات ضرورة  رفع مستوى الوعي بالأيديولوجية الوطنية ، نشر قيم الإسلام الوسطي الذي تؤمن به أندونيسيا ويتمسك به الأزهر الشريف"  ، و أكد أ.د.جمال شقرة ، نائب رئيس مجلس إدارة مركز بحوث الشرق الأوسط ومستشار الجامعة للشئون السياسية والإستراتيجية خلال كلمتة في فعاليات المؤتمر على الدرجة الكبيرة من الأهمية التي يتسم بها موضوع المؤتمر ولا سيما في الآونة الأخيرة حيث بات الإرهاب ظاهرة تهدد أمن وسلامة كافة دول العالم بلا استثناء.

 وأضاف شقرة فى بيان، أنه ما يزيد من خطورة هذه الظاهرة هو تخفيها وراء ستار الدين، بينما الدين منها براء. واوضح ان تعاظم ظاهرة الإرهاب الدموي فرضت على المثقفين في جميع بلدان العالم تحديات هائلة. فلقد أصبح لزاماً عليهم تحليل الظاهرة تحليلاً علمياً للتوصل إلى الأسباب الرئيسية الكامنة وراءها ومعرفة كيفية مواجهتها.

و أوصى المؤتمر بتعزيز دور رجال الدين ورجال الفكر والسياسة ورموز المجتمع في توعية جميع أطياف الشعب بمفهوم الجهاد الحقيقي والفرق بينه وبين ما تدعيه الجماعات الإرهابية ، واوجب على المثقفين – بغض النظر عن انتماءاتهم الأيديولوجية – تحمل مسئولية مواجهة الإرهاب في كتاباتهم وأنشطتهم الثقافية .










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة