"مرمم بالمتحف الكبير": عوامل التعرية تهدد آثار أبو رواش بالإنهيار

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2016 11:23 ص
"مرمم بالمتحف الكبير": عوامل التعرية تهدد آثار أبو رواش بالإنهيار الدكتور باسم جهاد خلال كلمته بالمؤتمر
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حذر الدكتور باسم جهاد، مرمم بمركز الترميم بالمتحف المصرى الكبير من تعرض منطقة أبو رواش لعوامل تعرية، ما قد ينتج عنها إنهيار الآثار الموجودة بها.

وقال جهاد إن المنطقة، بها مصاطب وسفن أثرية تم اكتشافها عام 1939، إذ اكتشفت سفينة أبو رواش التى تعود إلى الأسرة الأولى، لافتاً إلى أن المنطقة كانت هامه عند المصريين القدماء فى نقل البضائع .

 

وأشار إلى صعوبة نقل السفن من تلك المنطقة حيث يبلغ طول الواحدة 7 أمتار ويصل وزنها إلى 500 طن. 

جاء ذلك خلال الجلسة الثالثة من مؤتمر الأسكندرية الدولى للآثار البحرية والغارقة، بعنوان " مكتشفات الإدارة المركزية للآثار الغارقة بوزارة الآثار "، والذى تنظمة مكتبة الإسكندرية فى الفترة من 31 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2016؛ بالإشتراك مع الإدارة المركزية للآثار الغارقة بوزارة الآثار، وقطاع المشروعات والخدمات المركزية بالمكتبة، وذلك احتفالاً بمرور عشرين عامًا على تأسيس الإدارة المركزية للآثار الغارقة.

واستعرض جهاد تحديات استخراج مركب  أبو رواش، وأشار إلى أن الاثريين قاموا بالحفر حول المركب ومحاولة استخراج الالواح الخشبية الخاصة بالسفينة من الرمال، الا أن التصاق الأحجار بها كان يمثل تحد كبير، وهو ما تم التغلب علية بحفر ممرات حول الألواح الخشبية لامكانية رفعها وبالفعل تم رفعها ووضعها داخل المعمل .

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة