خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

مصادر تستبعد "تعويم الجنيه" اليوم.. وتؤكد: التوقيت بيد البنك المركزى

الأحد، 09 أكتوبر 2016 09:08 ص
مصادر تستبعد "تعويم الجنيه" اليوم.. وتؤكد: التوقيت بيد البنك المركزى طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى
رسالة واشنطن – أحمد يعقوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استبعدت مصادر رفيعة المستوى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، ما تردد خلال الساعات الماضية عن إجراء عملية تعويم الجنيه اليوم الأحد، مؤكدة أن التوقيت بيد البنك المركزى المصرى، وأن طارق عامر، محافظ البنك، ولبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزى المصرى، ورامى أبو النجا، وكيل مساعد محافظ البنك المركزى المصرى، هم المسئولون عن إدارة هذا الملف، فى واشنطن حتى الآن لحضور فعاليات الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدولى.

 

وأكدت المصادر أن أنباء تعويم أو خفض الجنيه تؤثر على الأسواق سلبيًا، مؤكدة ضرورة تواجد قيادات البنك المركزى المصرى فى القاهرة، لإدارة تلك الخطوة، والتى تشير التكهنات إلى إجرائها قريبًا خاصة بعد تصريحات كريستين لاجارد، مدير عام صندوق النقد الدولى، والتى أشارت خلالها إلى أن المجلس التنفيذى لصندوق النقد الدولى سوف ينعقد لنظر طلب مصر بالحصول على 12 مليار دولار، بعد إتمام "القاهرة" لإجراءات تتعلق بالدعم وسوق الصرف.

 

كانت مصادر مطلعة قالت لـ"اليوم السابع"، أن صندوق النقد الدولى، طلب من مسئولى البنك المركزى المصرى، الاطلاع على كافة التفاصيل الخاصة بخطة إدارة عملية "تعويم الجنيه"، التى يعكف البنك المركزى المصرى على وضع التفاصيل النهائية لها فى الوقت الحالى، متوقعة أن يتم "التعويم" خلال الفترة القادمة، خاصة مع الارتفاع الملحوظ الذى شهده الاحتياطى من النقد الأجنبى لمصر بقيمة 3 مليارات دولار خلال الشهر الماضى، ليصل إلى 19.5 مليار دولار.

 

وأكدت المصادر أن مسئولى صندوق النقد الدولى، يريديون تجنب ما يسمى بـ"مخاطر سمعة المؤسسات الدولية" فيما يتعلق بالصورة الذهنية لدى الكثيرين بأنها تضع الشروط القاسية لإقراض الدول، وما لذلك من تداعيات سلبية على الفئات الأكثر احتياجًا، لافتة إلى أن عملية إدارة "تعويم الجنيه"، تتطلب الكثير من الحرفية وهو ما يريد مسئولو الصندوق التأكد منه، للسيطرة على سوق الصرف فى أعقاب عملية التعويم، وحتى لا يؤثر ذلك بقوة على مستويات التضخم، ارتفاع أسعار السلع والخدمات.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

وجدى

سياسه فاشله!!

اكبر مصيبه وجريمه كبرى التفكير فى تعويم الجنيه الان فقط عرفت ان كل مانسمعه عن خبراء مال واقتصاد فى مصر كذبه كبيره هناك فساد تجار فاسدين ومستوردين فاسدين اقضى عليهم استحدث جهاز اقتصادى من شرطه ومباحث ولو الشرطه مش قادره ناخذ من الجيش حتى من ضباط وجنود مجندين حتى لاتستمر الرشاوى على مايحاولو يرشوهم يكون خرجوا من الجيش واجعل الاستيراد عن طريق البنك المركزى المصرى فقط ببطاقات استيراديه ولا نستورد الا السلع الضروريه فقط لمدة عام واحد وكل من يتلاعب بالاقتصاد محاكمه عاجله فورا لو تاجر واحد اتحاسب الكل هيمشى زى ؟؟؟؟؟؟؟ مثل باقى الدول يسيادة الرئيس السيسى فعل جهاز رقابى قوى واسرع فى انتخابات المحليات واللى مش عايز يشتغل صح يغور والمختلس او المتلاعب بقوت الشعب تصادر امواله فورا ويسجن او حتى يعدم دا فيه تجار لايعرفو اى شىء عن الحلال والحرام بيزودو اسعار كل يوم على مزاجهم وتنتشر الاسعار فى المنطقه بصراحه انا هتجنن فى البلد دى ومن الاغلبيه حتى من يدعو انهم اهل دين كذب وسرقه ولف ودوران ونفاق واكل حقوق واكل سحت وحرام والاغرب انهم بيتباهو بهذه الاعمال وبيعتبروها شطاره مع الاسف ضاعت الاخلاق والقيم. لكى الله يامصر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حما د

ايجابيات وسلبيات تعويم الجنيه المصري

يري البعض ايجابيات في عملية تعويم الجنيه المصري حيث بصفة عامة يفترض ان تعويم العملة يؤدي إلي زيادة الاستثمارات الاجنبية (مصحوباً بشرط الاستقرار السياسي وبساطة القوانين المنظمة للاستثمار وتوافر الشفافية في أجهزة الدولة ) وفي المقابل نجد البعض يري ان عملية تعويم الجنيه المصري لها سلبياتها حيث سوف ترفع اسعار السلع والخدمات بشكل كبير يدفع ثمنة بشكل كبير الفئة الأقل دخلاً في المجتمع وهذه الفئة الأقل دخلاً هو النسبة الكبيرة من الشعب المصري ..وهكذا نري ان قرار تخفيض سعر الجنيه المصري أو تعويم الجنيه تختلف الآراء بشأنه .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حما د

لهذا السبب ..لن يتم تعويم الجنيه المصري اليوم

سواء كان هناك اتجاة لتعويم الجنيه بشكل جزئي ( أي مع تدخل البنك المركزي لضبط العملة ) أو تعويمه كلياً ( ترك السعر وفق تقلبات السوق) الأمر يستدعي وجود احتياطي نقدي يسمح بتغطية احتياجات الاستيراد ..وقد حدد محافظ البنك المركزي " الدكتور طارق عامر" الاحتياطي اللازم ب 25 ( خمسة وعشرين ) مليار دولار و لا يوجد منها حاليا سوي 19.5مليار دولار وهو مايفسر جهود الحكومة لسد العجز من الاحتياطي عبر قروض من الصين ومن بنوك دولية .

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود ابو ادم

شرط البنك الدولى الاساسى هو تعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف والا لن يحصل عامر على سنت واحد

البنك الدولى يعلم تماما ان الحكومة سوف تفرض الضرائب القيمة المضافة وغيرها ورفع الدعم عن الكهرباء والوقود بانواعه وتخفيض ميزانية الرواتب و و و وبالتالى لن يجعل اى مما سبق شرطا حيويا للحصول على القرض البنك الدولى وضع الكرة فى ملعب عامر "حرر سعر الصرف سنرسل لك المليارات على الفور "وهى المؤامرة الكبرى

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله

زودوا المصانع و انتاجها للسوق المحلي..دعم كلي لذلك

تعويم الجنية سيؤدي الى وضع كارثي..سترتفع الأسعار..والمدخرات بالجنية ستقل قيمتها وبالتالي القوة الشرائية..

عدد الردود 0

بواسطة:

وحيد العريان

سياسه التعويم

يتطلب من محافظ البنك المركزي أن يضع رؤيا واضحة للسياسات النقدية وعلى أساس ذلك يتم اتخاذ قرار التعويم

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

...

من شروط صندوق النقد الدولي تعويم الجنيه وإلغاء الدعم وإلا مفيش قرض..

عدد الردود 0

بواسطة:

د.ماهر

تحية

تحية.لرقم.5.تعويم.الجنيه.معناه.ارتفاع.جنونى.باسعارالسلع.وزيادة.رهيبة.باعدادالفقراء.اقتراحات البنك.الدولى.ضدشعب.مصر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

حذرهم مهاتير محمد

أذكر جيدا انه اثناء زيارته لمصر قام الرئيس الماليزي الاسبق مهاتير محمد الذي حقق معجزة اقتصادية في بلاده قدم نصيحة غالية لمصر و قال بالحرف ايكم تحت أي ظرف أن تقترضوا من البنك الدولي .. مهما كان .. وإن عدم اقتراض ماليزيا من صندوق النقد هو السبب الحقيقي وراء نهضتها الحالية.. الفيديو موجود على اليوتيوب للتاريخ ..

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

الآن فقط فهمت

الآن فهمت سبب تحذيرات السفارات الأجنبية لرعاياها.. الموضوع مرتبط بتعويم الجنيه و احتمالات حدوث مصادمات أو ما شابه .. وإلا معناه ايه طلبهم الابتعاد عن الحشود .. هي فين الحشود و ايه اصلا اللي يخلي الناس تحتشد إلا انهيار العملة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة