بالصور.. اليابانيون يقبلون بكثافة على معرض "عصر بناة الأهرام" فى كيوتو

الخميس، 06 أكتوبر 2016 01:24 م
بالصور.. اليابانيون يقبلون بكثافة على معرض "عصر بناة الأهرام" فى كيوتو معرض عصر بناة الأهرام فى اليابان
رسالة اليابان .. أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحمد منصور

شهد "معرض عصر بناة الأهرامات" الذى افتتحه الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، بمدينة كيوتو فى اليابان، إقبالا كثيفا منذ افتتاحه للجمهور.

 

وعبر عدد كبير من المواطنين اليابانيين بسعادتهم بتواجد معرض يضم عددا من القطع الأثرية التى تعبر عن روعة وعظمة عصر بناة الأهرامات، ويؤكدون أنهم سيترددون على المعرض عدة مرات خلال توجده بمدينة كيوتو لمدة ثلاثة شهور.

 

كما قال القائمين على تنظيم المعرض باليابان، أنهم يتوقعون أن يأتى للمعرض خلال الثلاثة أشهر القادمة عدد كبير من اليابانيين وأيضا السائحين المتواجدين باليابان، مشيرين إلى أنهم يتوقعون أن يزور المعرض عدد كبير يفوق الـ50 ألف زائر.

 

جدير بالذكر أن الدكتور خالد العنانى وزير الآثار افتتح معرض "عصر بناة الأهرام" يوم الجمعة 30 سبتمبر، بمدينة كيوتو، وذلك فى خامس محطة له فى اليابان بعد أن انتهت مدة رحلته بمدينة كاجوشيما.

 

حضر الافتتاح كل من السفير إسماعيل خيرت سفير مصر باليابان ومحافظ مدينة كيوتو ومدير متحف كيوتو وعالم الآثار اليابانى الدكتور ساكوجى يوشيمورا، ووفد مصرى من وزارة الآثار ضم الدكتور طارق توفيق المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير ومحمد عبد العزيز مدير عام آثار مصر العليا.

 

وأعرب "العنانى" خلال كلمته التى ألقاها أثناء مراسم الافتتاح عن سعادته بعودة المعارض الخارجية والتى وصفها بخير سفير لمصر والترويج لها لاستعادة حركة السياحة الوافدة إليها، كما أكد أيضاً على قوة العلاقات المصرية اليابانية والتى تتجلى فى أكثر من مشروع مصرى يابانى مشترك وعلى رأسها مشروعى المتحف المصرى الكبير وترميم مركب خوفو الثانية.

 

 يذكر أن معرض "عصر بناة الأهرام" بدأ رحلته باليابان فى أكتوبر 2015 بالعاصمة اليابانية طوكيو انتقل بعدها لمدينة ماتسوياما ثم سنداى ثم كاجوشيما ثم كيوتو، ليتبقى له فى جولته باليابان ثلاث مدن أخرى وهى توياما، فوكوكا، شيزوكا.

 

وقالت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بالوزارة أن المعرض يضم 120 قطعة أثرية تعود لعصر الدولة القديمة وهى قطع مكررة منها أحد تماثيل الملك خفرع ومجموعة من تماثيل الخدم والعمال وصانعى الجعة والخبز، تمثال لأحد الكتبة، نموذج للعبة "السنت"، نموذج لمركب الشمس وتمثال للملك "نى وسر رع"، ومجموعة من الحلى وتمثال لأحد أشراف الدولة القديمة للمدعو "كاى".

 

وعلى هامش افتتاح المعرض ألقى الدكتور خالد العنانى وزير الآثار محاضرة عن الحضارة المصرية القديمة ودور وزارة الآثار فى حماية المتاحف والمواقع الأثرية وكم التحديات التى تواجهها فى الفترة الحالية، كما ألقى د. طارق توفيق المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير محاضرة تعريفية عن مشروع المتحف وتطور مراحل العمل به.

 


الجمهور اليابانى يقبل على معرض عصر بناة الأهرام

 


جانب من الإقبال الكثيف على المعرض

 


معرض عصر بناة الأهرام

 


اليابانيون يقبلون على عصر بناة الأهرام

 


جانب من الإقبال

 


الجمهور اليابانى معجب بالقطع الأثرية

 


عصر بناة الأهرام

 


الجمهور اليابانى يتأمل القطع المعروضة

 


جانب من المعرض

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة