وزير البيئة: رفع القمامة يكلف الدولة 2.3 مليار جنيه سنويا

الثلاثاء، 04 أكتوبر 2016 11:00 م
وزير البيئة: رفع القمامة يكلف الدولة 2.3 مليار جنيه سنويا وزير البيئة خالد فهمى
كتب محسن البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة ، إنه تم وضع أجهزة حساسة على جميع مصانع الأسمنت من أجل رصد نسبة التلوث فى الهواء لحماية صحة المواطنين، موضحًا أن الوزارة تسعى جاهدة من أجل القضاء على أزمة القمامة من الشوارع المصرية.

 

وأضاف فهمى، فى حواره ببرنامج "90 دقيقة"، على قناة "المحور"، مع الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أن ملف القمامة تتشارك فيه عدد من الجهات مثل وزارة المالية والمحليات ووزارة المالية، وتم التوكيل لنا بإعداد خطة للقضاء على الأزمة في الفترة الأخيرة.

 

وأشار وزير البيئة، إلى أن الموارد المخصصة لعمليات جمع القمامة يتم صرفها للمحافظات لأنها هى من تدير رفع القمامة من الشوارع، موضحًا أن الحكومة خصصت 2 مليار و 300 مليون جنية لرفع القمامة سنويًا، مؤكدا استعداد الوزارة لدعم الجمعيات الأهلية بكل السبل لجمع القمامة، لافتا إلى أن هناك خطة جديدة بتمويل إضافى بمؤشرات تنموية لمواجهة أزمة القمامة.

 

وأوضح فهمى، أن مجلس الوزراء اتخذ قرار بتأهيل مصانع تدوير القمامة بالشراكة مع القطاع الخاص، مضيفا: "زبالة مصر فقيرة، وبلا قيمة كبيرة حيث تحتوى على 60% مواد عضوية و 40% غير عضوية، بعكس الدول المتقدمة التى لها نمط استهلاكى مختلف".

 

قال وزير البيئة، إنه يهدف فى نهاية العام الحالى على جمع 60% من القمامة من الشوارع المصرية ونقلها إلى مدافن آمنه، موضحًا أن العام المقبل سيهدف إلى ارتفاع نسبة الجمع والدفن إلى 80%، مضيفا أنه تم وضع خطط لكل محافظة من أجل تسهيل جمع قمامتها، موضحًا أنه يوجد فى مصر 63 مصنعا تدوير للقمامة.

 

وتابع :" عدد المصانع التى تعمل بكفاءة تزيد عن 30% يتم عدها على الصوابع، حتى أنه عند بناء المصانع لم نضع فى الخطة، ولا فى الميزانية صيانة المصنع نفسه".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

tarek

مقترح اضافة نقاط نظافة علي بطاقة التموين

اقترح اضافة نقاط نظافة علي بطاقة التموين بحيث نضع الدولة مراطز جمع قمامة بكل مدينة وعلي كل من يسلم القمامة اضافة نقاط علي بطاقتة التموينية وبالتالي الكل هيعمل علي جمع قمامتة وتقديمها لتك المراكز ليستفيد والدولة تستفيد من توفير فرق المصاريف وتستفيد ايضا من اعدة تدوير القمامة وتحيا مصر ووفق الله قائدها الي ما يحب ويرضي

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة