بالصور.. 10 معلومات مهمة لا تعرفها عن جزر البحر الأحمر

الثلاثاء، 04 أكتوبر 2016 07:00 ص
بالصور.. 10 معلومات مهمة لا تعرفها عن جزر البحر الأحمر البحر الأحمر
البحر الأحمر – عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الكثير يسمع عن جزر البحر الأحمر الذى تمتد جنوباً من باب المندب وينتهى شمالاً بهداية من قناة السويس وصولاً للبحر المتوسط، إلا أن العديد ليس لديه المعلومات الكافية عن تلك الجزر؛ أسماؤها وأين تقع وكم عددها ومساحتها.. "اليوم السابع" يقدم أهم 10 معلومات عن جزر البحر الأحمر.

 

1- يمتلك البحر الأحمر 521 جزيرة بطول سواحل البحر الأحمر

ويوجد بالبحر الأحمر حوالى 521 جزيرة مختلفة الأحجام، وتختلف أهمية كل منها طبقاً لموقعها الجغرافى ومساحتها ومدى صلاحيتها للاستغلال الاقتصادى والاستخدام العسكرى.

 

2- تمتلك محافظة البحر الأحمر منها 39 جزيرة

تحتوى محافظة البحر الأحمر على 39 جزيرة من جزر البحر الأحمر بسواحله المختلفة هى: جزيرة أم الكيان، مكورات، غانم، قيسوم، سيول، طويلة، جوبال، أم اللحيمات، الميتيين، شدوان، أم قمر، الفنادير، الجفتون الكبير، الجفتون الصغير، أبو منقار، أبو رمادة، أم جاويش الكبيرة، أم جاويش الصغيرة، سهل حشيش، سعدان، أم الجرسان، التوبيا البيضاء، التوبيا الحمراء، الأخوين، الكيزان، روكى، سيول، شواريت، محابيس، الزبرجد،مكوع، مريار، سيال، روابيل، كولالا، الدبيا، حلايب.

 

3- 13 جزيرة منها توجد بمحيطها تجمعات سمكية ويمكن الصيد بمحيطها

وهى ليست محميات، منها جزر الفنادير، مريار، سيال، روابيل، الديبا، الأخوين، أبو الكيزان، جزر مكورات، جزر قيسوم، الجوبال.

 

4- 22 جزيرة منها تحيطها شعاب مرجانية وبها أماكن غوص وتصلح للأنشطة السياحية

توجد قرابة 22 جزيرة تحيطها حواجز مرجانية إلا أنها غير مصرح بالغطس فيها، منها جوبال والجفتون، والزبرجد، وطويلة، وشدوان.

 

5- جزيرة الجفتون الكبير فقط بجزر البحر الأحمر التى تقام على ظهرها أنشطة سياحية

 يوجد بجزيرة الجفتون كافتيريا ومطعم مرسى لاستقبال السياح، وتبعد عن شاطئ مدينة الغردقة حوالى 11 كم، وتبلغ مساحتها 18 كم تقريبًا، تنطلق يوميًا مئات مراكب السفارى إليها.

 

6- يوجد ما بين جزر محافظة البحر الأحمر تواجد أمنى على 6 جزر مختلفة شمالاً وجنوبًا.

 

7- تعتبر جزيرة شدوان أكبرها من حيث المساحة والموقع

تعتبر جزيرة شدوان من أهم جزر البحر الأحمر استراتيجيًا، حيث تتحكم فى حركة الملاحة من وإلى قناة السويس، وبها فنار إرشادى كبير لإرشاد السفن وهى الأكبر من حيث المساحة، حيث تبلغ مساحتها بالفدان 9800 فدان تقريبًا.

 

8- إسرائيل حاولت السيطرة على إحدى جزر البحر الأحمر إلا أن القوات المسلحة والصيادين صدوا ذلك الهجوم

فى 22 يناير عام 1970 حاولت إسرائيل إنزال قوات لها على ظهر جزيرة شدوان بالبحر الأحمر، للتحكم فى المجرى الملاحى لقناة السويس، إلا أن القوات المسلحة المصرية، بالاشتراك مع صيادين مدينة الغردقة، تمكنوا من صد ذلك العدوان ومقاتلته حتى النهاية، ومنذ تلك التوقيت أصبح يوم 22 يناير العيد القومى لمحافظة البحر الأحمر، حيث تعتبر جزيرة شدوان أكبر الجزر جنوب الخليج وترتفع عن سطح البحر 300م تقريباً وتبعد مسافة 19 ميلاً بحريًا من رأس محمد، وتبرز أهميتها فى أنها تصلح لتواجد قوات عسكرية بها وتوفر الأماكن التى تصلح كأراضٍ هبوط للهليكوبتر، والآن بها فنار بحرى كدليل للسفن.

 

9- صور الممثل الأمريكى "توم هانكس" مشاهد أحد أفلامه على شواطئ إحدى جزر البحر الأحمر

صورت فى عام 2014 لقطات كبيرة من فيلم A Hologram for the king،   والذى بطله الممثل الأمريكى توم هانكس، على شواطئ جزيرة سيول شمال البحر الأحمر، واعتبرت مصر أن ذلك الفيلم يعد من أهم طرق الترويج للسياحة فى البحر الأحمر.

 

10- رفض بيع جزيرة الجفتون لمستثمر إيطالى بعد اعتراض أهالى البحر الأحمر والعاملين فى النشاط السياحى  فى عام 2004

فى عام 2004 ترددت أنباء فى مدن البحر الأحمر، أن المجلس المحلى للمحافظة، ناقش عملية بيع جزيرة الجفتون لمستثمر إيطالى الجنسية لإنشاء مشروع سياحى على متنها، كان  للخبر صدى وتأثير واسع انعكس على الرأى العام، ونظمت وقفات احتجاجية من قبل العاملين  فى مجال السياحة بالغردقة تظاهرًا على بيع جزيرة الجفتون فى نهاية أبريل عام 2004 بمشاركة عدد كبير من العاملين  المستثمرين فى مجال السياحة والغوص من المصريين والأجانب، ورفعوا لافتات تعلن عن رفضهم استغلال الجزيرة بهذا  الأسلوب.

 

كما قامت كافة الجهات العاملة فى مجال السياحة والبيئة  فى القطاعات الحكومية وغير الحكومية ممثلة فى الجمعيات الأهلية بالتعبير عن رفضها لمثل هذا التصرف، وإقامة أى مشروعات على الجزيرة، وقد انضم إليهم أفراد يمثلون مختلف طوائف الشعب، فقد أظهرت رسائل الفاكس والبريد الإلكترونى المرسلة لكافة المسئولين وعلى رأسهم اللواء سعد أبو ريدة محافظ البحر الأحمر آنذاك ووزير السياحة ممدوح البلتاجى آنذاك، والذين رفضوا وبشدة تخصيص الجزيرة للمستثمر الإيطالى، وتم إلغاء القرار، والذى كان رئيس وزراء إيطاليا متدخلاً فى الموافقة على قرار التخصيص إلا أن تم رفضه.


إحدى جزر البحر الأحمر

 


جزيرة الجفتون بالبحر الأحمر

 


جزيرة يوتيوبيا البيضة بسفاجا

 


جزيرة مجاويش بالغردقة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

انسان

هكذا يصنع التاريخ فى مصر

.

عدد الردود 0

بواسطة:

سليم

تيران وصنافير .... من أهم جزر البحر الأحمر

ولماذا لم تشر إلى جزيرتي تيران وصنافير؟ أليستا من جزر البحر الأحمر؟ أم أن هذا التقرير رسالة للمصريين أن لديهم جزراً أخرى لا يعرفون عنها شيئا؟!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

هانى الجمل

تيران وصنافير

اين تيران وصنافير من بين الجزر التى تمتلكها مصر على ساحل البحر الاحمر ولا انتوا عاملين الموضوع دا بالذات علشان تتجاهلوا تيران وصنافير مش علشان تعرفوا الناس بالجزر المصرية؟

عدد الردود 0

بواسطة:

فارس

كل دا علشان نقول للناس ان "تيران" و "صنافير" سعوديتان؟؟!!!!

كل دا علشان نقول للناس ان "تيران" و "صنافير" سعوديتان؟؟!!!! كل دا من أجل محو هاتين الجزيرتين المصريتين الأصيلتين العزيزتين على قلوب المصريين جميعا من الذاكرة المصرية؟؟؟!! لمن يسعى بكل ما أوتى فى هذا الاتجاه أقول: الفشل مصير كل مساعيك اللاحميدة... !!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة