أكرم القصاص - علا الشافعي

أدلة جديدة على أن فيروس زيكا يسبب ضررا أكبر من مرض صغر حجم الرأس

الثلاثاء، 04 أكتوبر 2016 10:00 م
أدلة جديدة على أن فيروس زيكا يسبب ضررا أكبر من مرض صغر حجم الرأس فيروس زيكا سبب أضرارا كبيرة
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت دراسة برازيلية أن فيروس زيكا الذى ينقله البعوض يمكن أن يسبب عيوبا خلقية أكثر من مرض صغر حجم الرأس. ودرس الباحثون 11 رضيعا شخصوا بالإصابة بزيكا ووجدوا أنهم مصابون بعدد من الإعاقات العصبية بما فى ذلك صغر حجم الجماجم والأمخاخ، بالإضافة إلى عدم اكتمال المخيخ وهو الجزء من المخ المسؤول عن المهارات الحركية. واكتشف الباحثون أيضا عدم وجود طيات طبيعية فى القشرة الدماغية والمادة الرمادية المسؤولة عن الذاكرة واللغة والمهارات الاجتماعية وحل المشكلات.

وقال كبير الباحثين أميلكار تانورى، وهو باحث فى مختبر علم الفيروسات الجزيئية فى الجامعة الاتحادية بريو دى جانيرو: "صغر حجم الرأس ليس الشىء الوحيد الذى يحدث بسبب فيروس زيكا"، وتابع أنه بدلا من ذلك يجب اعتبار زيكا مرضا فيروسيا خلقيا مثل الحصبة الألمانية أو الفيروس المسبب لتضخم الخلايا.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية فقد جرى الإبلاغ عن تفشى فيروس زيكا فى 59 دولة ومنطقة منذ ظهوره أول مرة فى الأمريكتين العام الماضى فى البرازيل. وتوجد أكثر من 25 ألف حالة إصابة بالفيروس فى الولايات المتحدة بما فى ذلك أكثر من 2300 حالة تشمل حوامل. وتوجد معظم الحالات فى بويرتوريكو، بالإضافة لتفش محدود فى ميامى. وارتبط الفيروس بآلاف الحالات من الرضع المولودين برؤوس صغيرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة