نقابة الأطباء تطالب القنوات الفضائية بوقف إعلانات الأدوية مجهولة المصدر

الإثنين، 31 أكتوبر 2016 12:51 م
نقابة الأطباء تطالب القنوات الفضائية بوقف إعلانات الأدوية مجهولة المصدر الدكتور حسين خيرى نقيب الأطباء
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد الدكتور أسامة عبد الحى ،   رئيس الهيئة  التأديبية الإبتدائية  بالنقابة العامة للأطباء، وجود بعض الفوضى في البرامج  الإعلامية للأطباء "مدفوعة الأجر" هذا بالإضافة إلى  انتشار إعلانات الأدوية مجهولة المصدر عبر بعض القنوات الفضائية.

وأوضح عبد الحى، فى بيان ، أنه بمراجعة قواعد آداب المهنة  فان المادة 8 من لائحة آداب المهنة تنص على "لا يجوز للطبيب السماح باستعمال اسمه في ترويج الأدوية أو العقاقير أو مختلف أنواع العلاج لأغراض تجارية على اى صورة من الصور".

واستكمل"كما تنص المادة 10 من لائحة آداب المهنة "لا يجوز للطبيب أن يقوم بالدعاية لنفسه على أية صورة من الصور سواء عن طريق النشر او الإذاعة  المسموعة او المرئية او عبر وسائل الانترنت أو أى طريقة أخرى للإعلان .

واضاف "اما المادة 19 من اللائحة والتي توضح كيفية تعامل الطبيب مع وسائل الإعلام  فإنها تلزم الطبيب تجنب ذكر مكان عمله  وطرق الاتصال به او الاشادة بخبرته أو إنجازاته العلمية ويكتفى فقط بذكر صفته المهنية ومجال تخصصه .

وأوضح عبد الحى، أن النقابة سبق وان قامت بمراسلة الأطباء للالتزام بقواعد المهنة هذا بالإضافة إلى مخاطبة القنوات الفضائية.

وأكد ئيس الهيئة  التأديبية  بالنقابة العامة للأطباء ، إن  هذه القواعد يتم تجاوزها لذلك قامت لجنة التحقيق بالنقابة بإستدعاء عدد من الأطباء للتحقيق معهم، مؤكدا أنه اذا ثبت إدانة هؤلاء الاطباء و مخالفتهم لقواعد وآداب المهنة  فإن اللجنة ستقوم بتحويله الى الهيئة التأديبية التي أتشرف برئاستها وعضوية مستشار من محكمة مجلس الدولة ود.هبة شرف الدين عضو مجلس النقابة.

وطالب القنوات الفضائية بوقف البرامج التى تروج أدوية مجهولة المصدر  ، خوفا على صحة المواطن المصرى، مؤكدا أن لجنة التحقيق تستقبل الشكاوى من المواطنين وتقوم بالتحقيق فيها بكل حيادية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة