أكرم القصاص - علا الشافعي

مؤتمر رؤساء المحاكم العربية يوصى بتحقيق العدالة الناجزة

الإثنين، 31 أكتوبر 2016 12:46 م
مؤتمر رؤساء المحاكم العربية يوصى بتحقيق العدالة الناجزة المستشار عادل الشوربجى النائب الأول لرئيس محكمة النقض
كتبت : هدى أبو بكر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال المستشار عادل الشوربجى النائب الأول لرئيس محكمة النقض، إن مؤتمر رؤساء المحاكم العليا العربية، الذى انعقد فى العاصمة العمانية مسقط الأسبوع الماضى، أوصى بضرورة علاج مشكلة بطء التقاضى من خلال تقليص الإجراءات والتعديلات التشريعية التى تؤدى إلى تحقيق العدالة الناجزة.

وأضاف الشوربجى فى تصريح لـ "اليوم السابع" ، انه شارك فى مؤتمر رؤساء المحاكم العليا العربية السابع ممثلا عن مصر، حيث ناقش المؤتمر الذى شارك فيه ممثلين من جميع الدول العربية ( بإستثناء سوريا - اليمن - فلسطين ) من رؤساء المجالس العليا للقضاء أو النواب الأولين لمحكمة النقض، معالجة بطء التقاضى، والتعاون القضائى بين البلدان العربية ، وتبادل المباديء القانونية الجديدة، والتصالح فى قضايا الافلاس، بحيث يتم الاعتداد بأحكام الافلاس الصادرة فى أى بلد عربى ليمتد أثره إلى باقى البلدان الاخرى.

وأشار الشوربجى إلى أن المؤتمر خرج بعدة توصيات فيما يتعلق بهذه القضايا المطروحة، منها كيفية علاج مشكلة بطء التقاضى من خلال تعديلات فى التشريعات وتقصير أمد الإجراءات، مؤكداً أنها مشكلة ليست فى مصر فقط ولكنها فى العديد من الدول.

ولفت إلى عقد لقاءات جانبية على هامش المؤتمر بالعديد من رؤساء مجالس القضاء فى الدول العربية فى إطار التعاون القضائى معهم، وقال أنه من المتوقع أن تنتهى هذه المناقشات إلى توقيع اتفاقيات تعاون قضائى مع عدد من الدول العربية.

يذكر أن المستشار عادل الشوربجى شارك فى مطلع شهر أكتوبر، على رأس وفد قضائى بمؤتمر اتحاد مجالس المحاكم العليا فى الدول الفرانكفونية الذى عقد على مدار يومين بمحكمة النقض الفرنسية، ونوقش خلاله قضيتى مكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة