بالفيديو والصور.. "الممر" أقدم ميادين الإسماعيلية وأشهرها.. شاهد على ثورتى 25 يناير و30 يونيو.. يعد موقعا استراتيجيا يتوسط أحياء المحافظة.. وأقامته شركة قناة السويس ليكون ممرا للتجارة البرية 1879

الإثنين، 31 أكتوبر 2016 10:45 م
بالفيديو والصور.. "الممر" أقدم ميادين الإسماعيلية وأشهرها.. شاهد على ثورتى 25 يناير و30 يونيو.. يعد موقعا استراتيجيا يتوسط أحياء المحافظة.. وأقامته شركة قناة السويس ليكون ممرا للتجارة البرية 1879 ميدان الممر بالإسماعيلية
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

ميدان الممر من أقدم ميادين محافظة الإسماعيلية وأشهرها، يقع فى وسط المدينة، يتوسط الأحياء الثلاثة حى أول وثانى وثالث، يبدأ بشارع رضا للقادمين من منطقة الشيخ زايد مرورا بالنادى الإسماعيلى، وينتهى بشارع السلطان حسين حتى شارع محمد على .

 

حكاية ميدان الممر

وبدأت قصة إنشاء ميدان ليكون مركزا لعبور التجارة والقوافل القادمة من الغرب لتصل إلى الشرق عبر قناة السويس  فى عهد الخديوى إسماعيل، وبعد الانتهاء من حفر قناة السويس وإنشاء مدينة الإسماعيلية، تم إنشاء الميدان عام 1879، لكى  يكون حلقة وصل بين حى العرب وحى الإفرنج  الأول مقر إقامة التجار العرب وعمال قناة السويس، ومن جانب آخر  مقرا لإقامة المهندسين الأجانب الذين يديرون  قناة السويس.

 

تطوير الميدان عبر العصور

وتم تطوير الميدان فى العصر الحديث أكثر من مرة، وخاصة بعد أن زحفت البنايات الحديثة والعمارات بأمتداد الشارع، وإنشاء النادى الإسماعيلى  على بعد أمتار قليلة  من الميدان، وتم إنشاء نفق جمال عبد الناصر فى الجهة الشرقية من الميدان، ونادى الشجرة  فى نفس المنطقة، وممر السلطان حسين الذى يربط الميدان بحى أول  كما أشرنا.

 

سر شهرة ميدان الممر

لكن الشهرة الحديثة لميدان الممر جاءت أثناء ثورة  25 يناير، حيث شهد الميدان تظاهرات الثورة من يوم 26 يناير2011، حيث شهد ميدان الفردوس  أول تظاهرة لثورة 25 يناير وانطلق المتظاهرون منه إلى ميدان الممر، ليتم التمركز فيه طوال الـ 18 يوما  الأولى للثورة، وبعدها عادت تظاهرات متقطعة، وأصبح ميدان الممر  رمزا للثورة ومقرا للتعبير عن مطالب أهالى الإسماعيلية.

 

كما شهد الميدان أيضا تظاهرات  ثورة 30 يونيو  التى أطاحت بالإخوان واحتفالات تفويض الرئيس السيسى ضد الإرهاب، والاحتفال بنجاح الرئيس  عبدالفتاح السيسى عقب فوزه فى الانتخابات الرئاسية، وأيضا وقفات أهالى  الإسماعيلية ضد الإرهاب.

 

شهداء على أرض الميدان

وشهد ميدان الممر أيضا معارك شديدة فى الفترات الأولى للثورة، واستشهد وأصيب على أرضة الكثير من أبناء الثورة، كما استغله الإخوان  فى الحشد ضد النظام بتظاهرات متفرقة، بغرض إيهام القنوات الفضائية والإعلام بأنها  تظاهرات تشبه 25 يناير ومعظمها فشل، وذلك بسبب سهولة السيطرة على الميدان من قبل قوات الجيش والشرطة فى ذلك الوقت.

 

الممر الآن

وميدان الممر الآن والذى تغير اسمة عقب الثورة ليصبح ميدان الحرية، ولكن هذا الاسم لم يلقى قبولا لدى المواطنين فظل اسمة ميدان الممر، حيث يقع على جانبيه حديقتين يتوسطهم شارع رضا، وعلى أحد جانبيه مقهى المثلث الشهير الذى يعتبر معقل للمثقفين والسياسيين منذ سنوات طويلة، ومحطة سكة حديد الإسماعيلية  فى الجهة المقابلة للميدان، وشارع السكة الحديد الذى يصل إلى منطقة سوق الجمعة، وشارع السلطان حسين من الشوارع التجارية المهمة فى المدينة، ومازال يتجمع المئات من الشباب  فى هذا الميدان فى الفترة المسائية قبل التجول فى شوارع المدينة، وتظل الحركة بميدان الممر لوقت متأخر من الليل بعكس العديد من ميادين وشوارع المدينة التى تغلق أبوباها مبكرا  .

 

ومن جهته أكد اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، على أن ميدان الممر  أو الحرية من أهم الميادين التى تمثل الواجهة الحضارية للمحافظة، لافتا إلى أنه تم تطويره أكثر من مرة، وتم وضع شاشة ديجتل فى بداية مدخل  شارع السلطان حسين، لتبث أخبار وأحداث ومباريات كرة القدم، وخاصة عندما يكون هناك مباراة للنادى الإسماعيلى، ويتم عرض لقطات من مبارايات قديمة.

 

وأوضح محافظ الإسماعيلية، أنه تم التشديد على مجلس مدينة الإسماعيلية وجهاز التجميل بالمحافظة بالاهتمام بجميع الميادين بما فيهم ميدان الممر، لأنه الرئة التى يتنفس منها  أبناء الإسماعيلية ونعمل دائما على الحفاظ على مساحة الخضرة داخل المحافظة، لأنها طابع يميز الإسماعيلية عن غيرها من المحافظات.

 

ميدان الممر
ميدان الممر

 

الممر من إتجاة نفق جمال عبدالناصر
الممر من اتجاه نفق جمال عبدالناصر

 

ميدان الممر وسط مدينة الإسماعيلية
ميدان الممر وسط مدينة الإسماعيلية

 

الميدان من إتجاة حي ثاني ومسجد المطافئ
الميدان من اتجاه حي ثاني ومسجد المطافئ

 

الميدان من إتجاة شارع رضا والنادي الإسماعيلى
الميدان من اتجاه شارع رضا والنادي الإسماعيلى

 

إشارة السلطان حسين
إشارة السلطان حسين

 

شارع  رضا
شارع رضا

 

جانب من الميدان
جانب من الميدان

 

ميدان الممر شاهد على الثورات
ميدان الممر شاهد على الثورات

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة