أكرم القصاص - علا الشافعي

التعليم العالى والتخطيط يشهدان توقيع بروتوكول إنشاء جامعة اسلسكا -مصر

الإثنين، 31 أكتوبر 2016 02:42 م
التعليم العالى والتخطيط يشهدان توقيع بروتوكول إنشاء جامعة اسلسكا -مصر الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد كلا من الدكتور  أشرف الشيحى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والدكتور  أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري ظهر اليوم الاثنين، مراسم توقيع بروتوكول تعاون لإنشاء "جامعة اسلسكا مصر" كفرع للمدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية "اسلسكا باريس" بجمهورية مصر العربية لإعداد وتأهيل القيادات الحكومية بالجهاز الإدارى للدولة، وذلك بمقر الوزارة، فى إطار التعاون العلمى والثقافى بين مصر وفرنسا.

وأشار  الشيحى، حسب بيان وزارة التعليم العالى عصر اليوم الإثنين،،إلى أن جامعة اسلسكا مصر تعد نموذجاً يعكس مدى التعاون العلمى والتدريبى والبحثى بين مصر وفرنسا، حيث تهدف إلى تعزيز بناء قدرات الموارد البشرية وتنميتها من خلال توفير فرص التعليم والتعلم المستمر والبرامج التدريبية والتأهيلية لتحسين مهاراتهم الإدارية، وتوفير القوى البشرية المدربة والقادرة على المنافسة.

وينص البروتوكول على التزام الوزارة بمنح الجامعة التسهيلات والتراخيص اللازمة لبدء نشاطها، بما فى ذلك توفير أعضاء هيئة التدريس وموظفى الجامعة، والمختبرات والفصول والقاعات والمكتبات بالتعاون مع المؤسسات المحلية ذات الصلة، وتسهيل إجراءات معادلة الشهادات التى تمنحها الجامعة.

ومن جانبها تلتزم المدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية ESLSCA بباريس ممثلة فى فرعها جامعة اسلسكا مصر بتوفير 1500 منحة لتدريب 1500 موظف من القطاع الحكومى على 10 دفعات بتكلفة إجمالية تقدر بحوالى 35 مليون جنيه.

كما اتفق الجانبان على أن تقوم المدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية ESLSCA بنقل برنامج تأهيل وإعداد القيادات الحكومية إلى المعهد القومى للإدارة التابع لوزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، وبرنامج الذكاء التنافسى بالتعاون مع معهد التخطيط القومى، وذلك فى إطار زمنى من أربع إلى خمس سنوات على الأكثر من تاريخ توقيع البروتوكول. 

وأضاف  الشيحى، أن الجامعة تضم عدداً من الكليات والمعاهد والمراكز هى: كلية إدارة الأعمال، ومعهد الدراسات العليا للذكاء التنافسى، ومركز التميز العلمى فى إدارة الأعمال، ومركز التميز العلمى فى الذكاء التنافسى، ومركز تأهيل وإعداد القيادات. كما تمنح الجامعة درجة الليسانس والبكالوريوس، والدبلومات المهنية والماجستير الأكاديمى والماجستير المهنى MBA، والدكتوراه الأكاديمية والدكتوراه المهنية DBA. وتقبل الجامعة كافة الجنسيات خاصة حاملى الجنسيات العربية والأفريقية، طبقا للوائح شئون الطلاب واللوائح الداخلية للجامعة.

ومن جانبه أكد د. أشرف العربى أن هذا البروتوكول يعد من المبادرات الهامة لاختيار الكفاءات وتأهيل القيادات لتحقيق الاصلاح الإدارى الذى يعد من أهم محاور خطة التنمية المستدامة لمصر 2030لإنشاء جهاز إدارى قوى قادر على تقديم الخدمة للمواطن على أعلى مستوى، مشيراً إلى أنه سيتم تدريب وتأهيل 1500 موظف يحصل منهم 600 على دبلوم الإدارة العليا، و 300 على ماجستير إدارة الأعمال MBA، و 600 على دورات متقدمة.

وقع البروتوكول عن وزارة التعليم العالى د. حسام الملاحى مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، وعن المدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية بباريس (ESLSCA الن جوزيف رئيس المدرسة. 

شهد مراسم التوقيع كل من الدكتور عصام خميس نائب وزير التعليم العالى والبحث العلمى لشئون البحث العلمى، محمد بو عبد الله المستشار الثقافي الفرنسي،  انطوان هاتزن برجر الملحق الثقافي الخاص بشئون الجامعات في السفارة الفرنسية بمصر، والدكتور على مليجى مدير برامج اسلسكا فى مصر وأفريقيا والشرق الأوسط، والدكتور كلوى برجر مدير برامج الجودة فى اسلسكا.

جدير بالذكر أنه فى عام 2014 تم الاتفاق بين وزارة التعاون الدولى والمدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية بباريس ESLSCAوالجامعة الفرنسية فى مصر على وضع برنامج لتأهيل القيادات الحكومية المستقبلية ومنحهم درجة الماجستير فى الأعمال، وذلك بالتعاون مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة