أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. طفلة باكستانية تصاب بمرض وراثى نادر يعرقل نمو جسدها

الأحد، 30 أكتوبر 2016 05:00 م
بالصور.. طفلة باكستانية تصاب بمرض وراثى نادر يعرقل نمو جسدها طفلة باكستانية تصاب بمرض وراثى نادر
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"ماريا شهيد" طفلة باكستانية تبلغ من العمر 6 سنوات ولدت بمرض وراثى نادر يعرقل نمو جسدها يطلق عليه الأطباء اسم متلازمة "موركيو  أ" أو "MPS" وهو مرض يستهدف الأجهزة الرئيسية بالجسم خاصة العمود الفقرى بسبب الضغط على الحبل الشوكى.
 
4
 
ونقل الموقع البريطانى "ديلى ميل"، رحلة مرض "ماريا" التى فسر الأطباء حالتها على أنها نقص كميات كافية من أنزيم يسمى "GALNS" وهو ما يؤدى إلى جلطات فى الأنسجة والأعضاء والعظام، وهذا يمكن أن يؤدى إلى عشرات المشكلات الطبية التى تهدد الحياة بما فى ذلك أمراض القلب، وفقدان النظر والسمع وتشوهات بالعظام.
 
3
 
يحكى والد "ماريا" قائلا: "بحثنا عن العلاج منذ ولادة ابنتى ولكن لا يوجد علاج نهائى لها، ولكن مجموعة من الأطباء فى مستشفى "ويلمنجتون" بولاية "ديلاوير" الأمريكية وافقوا على إجراء عملية جراحية لها لتقليل الأعراض والمضاعفات الناتجة عن هذا المرض الوراثى، والتأخر فى إجراء هذه العملية سيعرض ابنتى للمزيد من المشكلات".
 
2
 
وأشار الأطباء إلى أن هذه العملية لن تقوم بالعلاج النهائى لمشكلة "ماريا" المرضية ولكنها ستقلل مضاعفات المرض الوراثى عليها، وتعتبر "ماريا" وعدد قليل من الأطفال هم من يعانون من هذا المرض، لذلك لابد من إجراء أبحاث أكثر للتوصل إلى علاج وتقليل المضاعفات التى تظهر على الأطفال المصابين بهذا المرض.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة