أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. تعرف على "الملكة" أقوى قنبلة نووية روسية فى التاريخ

الأحد، 30 أكتوبر 2016 08:08 م
بالصور.. تعرف على "الملكة" أقوى قنبلة نووية روسية فى التاريخ أقوى قنبلة نووية روسية
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عمل الخبراء والعلماء الروس على صناعة أقوى سلاح عرفته البشرية منذ 55 عاما وتحديدا فى 30 أكتوبر 1961، حيث ارتعش العالم كله عندما ظهرت لأول مرة قنبلة روسية حرارية نووية أطلق عليها اسم "ملكة القنابل".

أقوى قنبلة روسية فى التاريخ
أقوى قنبلة روسية فى التاريخ

 

ووفقا لوكالة الأنباء الروسية "سبوتنيك" ظهرت القنبلة الروسية لأول مرة عندما قام الاتحاد السوفيتي بتجريبها في ميدان الرماية "نوفايا زيمليا" والذي يعنى الأرض الجديدة، حيث بلغت طاقتها 50 ميجا طن عام 1961، وكان ظهور القنبلة مفاجأة تامة للجميع فى العالم، وذلك نتيجة لعمل الخبراء والعلماء الروس في الفترة ما بين 1954-1961.

أقوى قنبلة روسية
أقوى قنبلة روسية

 

وأشارت الوكالة الروسية الى أنه استخدمت القوات المسلحة السوفيتية لضرب هذه القنبلة وحملها قاذفة القنابل الاستراتيجية من طراز "تو-95 ف"، حيث تمكنت القاذفة من رمى القنبلة من ارتفاع 10.5 كلم وتم تفجيرها على ارتفاع 3700 متر، حيث بلغ وزنها 26.5 طن.

القنبلة الروسية
القنبلة الروسية

 

ونتيجة للرعب الذى أصاب الدول الغربية وأمريكا وقع الاتحاد السوفيتى والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا على معاهدة موسكو "حول حظر التجارب النووية فى الجو وفى الفضاء وتحت الماء عام 1963. 

وسُميت هذه القنبلة التى صُنعت فى الاتحاد السوفيتى خلال الفترة 1954 — 1961 وتم تفجيرها على سبيل التجربة فى عام 1961 بـ"كوزكينا مات" (أى "أُمّ كوزْكا") وهى العبارة التى استخدمها الزعيم السوفيتى نيكيتا خروشوف فى معرض حديثه إلى نائب الرئيس الأمريكى، ريتشارد نيكسون، فى عام 1959 حين قال "نملك وسائل يمكن أن تكون لها عواقب وخيمة عليكم"، وأضاف ما معناه أنهم سيرون أُمّ كوزْكا فى حالة استخدام تلك الوسائل.

ويقول مثل شعبى روسى أن كوزْكا هو الولد المشاكس الذى يعيش مع والدته فى بيوت الناس فى الخفاء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة