تقرير: مصر تنتقل من ثقافة وفرة المياه لـ"الندرة" و14 نصيحة لترشيد الاستهلاك

السبت، 29 أكتوبر 2016 06:30 ص
تقرير: مصر تنتقل من ثقافة وفرة المياه لـ"الندرة" و14 نصيحة لترشيد الاستهلاك مياه النيل أرشيفية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد تقرير للخطة القومية للموارد المائية والرى، أن مصر تشهد مرحلة جديدة تنتقل فيها من ثقافة وفرة إلى ثقافة ندرة المياه ولذلك يجب العمل على ترشيد استخدام المياه فى كافة القطاعات.

وأضاف التقرير، الذى حصل "اليوم السابع"، على نسخة منه أن ثقافة وفرة المياه لابد أن تكون من أهم القضايا التى يجب أن تشغل بال المصريين جميعا عن طريق العمل على تغيير الأنماط والعادات الاستهلاكية.

وأشار إلى أن الدعوة إلى ترشيد الاستهلاك لا يقصد بها الحرمان من استخدام المياه بقدر ما يقصد بها العمل على تربية النفس والتوسط وعدم الاسراف فى الاستفادة من النعم.

وقال التقرير إن الترشيد لا يقتصر على فئة دون غيرها أو قطاع بعينه، لكنه رسالة للجميع افرادا و حكومات ومجتمعا مدنياً ولكافة القطاعات سواء القطاع الزراعى أو الصناعى أو الاستخدامات المنزلية وعلى كل إنسان أن يبدأ بنفسه فيعمل على التغيير من عاداته وسلوكياته التى تساهم فى إهدار المياه ويعمل على ترشيد استخدامها والحفاظ عليها من التلوث.

 

وحدد مشروع الخطة القومية 14 نقطة كأساليب لترشيد استخدام المياه بالقطاع المنزلى..

 

1- الاستخدام الأكفأ الرشيد للمياه من خلال تركيب وإصلاح عدادات لقياس الاستهلاك فى صورة شرائح تصاعدية إلى جانب زيادة الوعى العام لتقليل الفواقد من المياه

2- تقليل المياه المهدرة بالاهتمام بأعمال الصيانة للوصلات المنزلية يحقق وفر 15%من إجمالى المياه.

3- استخدام الدش بدلاً من ملء حوض الاستحمام.

4- غلق صنبور الماء أثناء الحلاقة أو غسل وجهك واستخدام كوب من الماء لتنظيف الاسنان بدلاً من ترك حنفية.

5- غسل الخضار والفواكه فى إناء مملوء بالماء بدلاً من غسلها تحت الماء الجارى.

6- استخدام الدلو دائما لغسيل السيارة بدلا من الخرطوم.

7- ازرع النباتات المنزلية التى تتحمل الجفاف لتقليل استهلاك المياه وتجنب الرى اثناء درجات الحرارة العالية فى ساعات النهار.

8- بدلاً من اذابة الاطعمة المجمدة بوضعها تحت الماء الجاري، ضعها فى الثلاجة لازالة الثلج من اجل سلامة الطعام وترشيد الماء.

9- تأكد دائماً من ان مقبض المرحاض فى الوضع العادى وليس متدنيا للاسفل مما يؤدى الى تسرب المياه.

10- عند استخدام غسالة الملابس الاتوماتيكية أوغسالة الأطباق تأكد من تعبئتها بكامل طاقتها.

11- عند تنظيف أحواض السمك أعد استخدام مياه الحوض السابقة والتى عادة تكون غنية بالمغذيات لرى النباتات المنزلية.

12- لا تدع المياه تذهب هدرا فى مخرجات الصرف الصحى طالما يمكن استخدامها فى مجالات أخرى مثل رى الزرع والنبات.

13- كنس ممرات السيارات والأرصفة والسلالم بدلاً من إزاله الأوساخ بمياه الخرطوم.

14- عدم استخدام المياه الجوفية المحدودة فى ملء حمامات السباحة ورى الحدائق فى المنتجات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

م/مجدي السعدني

رقم واحد

تقرير واعي ومدروس بكل المقاييس واكاديمي ويضاف اليه آليه التنفيذ .. وتم لمس هذا الوصف باول الارشادات رقم 1 لان عدم مبالاه المستهلك لان طريقه المحاسبه والمغالاه في فواتير المياه تجعل المستهلكين الشعور بالظلم ولذا لايهتمون بالترشيد وهنا العيب في منظومه شركات المياه لما بها من فساد اداري وفني والرد دائما الامكانيات المحدوده ما علينا من الردود الغير مسئوله ولن اتكلم عن مشكله شخصيه ولكن اتكلم في العموم للمصلحه العامه يتم الاصلاح من رقم 1 للارشادات وليس هجوم مني ولكن هذا من التقرير وهنا تأتي الآليات للتطبيق وهو الاساس الصحيح وسهوله تطبيق باقي النصائح وفي النهايه المحاسبه للمخالف ..ودون محسوبيه والقضاء علي الفساد.. القضاءعلي الفساد داخل هذا القطاع الحيوي والشعب المصري شعب صبور وواعي لو شعر بالعداله بدون وساطه لمن له ضهر لايتم ضربه علي بطنه وده مثل شعبي معروف لكل فئات الشعب والتعامل يكون نابع من ضمير حي مراعاه لارضاء الله عز وجل ..وفق الله المخلصين والمحبين لهذا الوطن من علماء ومفكرين ومبدعين وفي النهايه وهو الاساس من يقوم بنقل تلك المعلومات للعامه بكل صدق وامانه دون تهوين او تهويل وطبعا معروف من ينقل الخبر وله صدي واسع ومؤثر وهنا تأتي المهنيه لنشر التوعيه كما تفعل اليوم السابع وعدم نشر اكاذيب او اشاعات لمكاسب دنياويه وماديه ..حفظ الله هذا الوطن من اجل المخلصين... اما المغرضين حسابهم عندك يارب

عدد الردود 0

بواسطة:

Fathi fahmi

ندرة المياه

ياريت المسئولين يلتفتوا شويه على غسيل السيارات فى الشوارع حيث شارع المشربيه من شارع كعبيش فى الثلاث طوابق من فيصل بحى الهرم امام قهوة ابناء سوهاج فحدث بلا حرج وكأن الناس مش حسة بالمصيبه القادمه من ازمة المياه

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله

سدود تجميع مياه السبول

لماذا لا يتم بناء سدود للاستفادة من مياة السيول كمشروع قومي

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد صالح

أيه فى إيه خير

ليه كل الضجه ديت ليه كل لحظه محسسينا إن نهر النيل هو اللى بس ممكن يخلينا نعيش ؟ ؟ ؟ ليه كل تفكيركم سطحى ليه كده؟ ؟ ؟ مضلمنها ليه ليه؟ ؟ هى دول الخليج فيها كام نهر؟ ؟ ودول كتير فى العالم لم ترى الأنهار ولكنهم ما متوش ولا هايموتوا علشان ماعندهمش نهر .. هى تحليه مياه البحار أصبحت جريمه؟ ؟ ؟ ليه بش فى حسابتكم ليه ؟ ؟ ليه بلاها نهر النيل .. كله أمراض و قرف .. عندنا بحرين احمر ومتوسط نحلى المياه وتنتهى مشكلة المياه إلى الأبد حتى لو جف نهر النيل .. يا ناس خليكم وعيين .. بش هانموت من غير نهر النيل.

عدد الردود 0

بواسطة:

الاسكندرانى

تحقيق ضعيف جدا

قبل ما تطلبوا من الناس الترشد فى استخدام المياه وعلى فكره ده شىء عظيم عرفونا نسب الاستهلاك كام فى % للزراعه + الصناعه + الاستخدام المنزلى لانك مهما وفرت منزليا والناس عملت كل حاجه لن تزيد النسبه عن 3 % الدوله عاوزه حاجه ثانيه انها توفر الفلوس اللى بتصرفها على تنقية المياة وبتتمحك فى ندرة المياة ياكاتب المقال انت تعرف ان لسه بلدنا بتروى بالغمر واحنا فى القرن الواحد وعشرين يعنى لو استخدمنا الاساليب الحديثه فى الرى نوفر 40% من مياة النيل يا كاتب المقال انت تعرف ان الصرف الصناعى فى النيل لم يتوقف والدوله بتدفع مليارات للعلاج من اثاره افتحوا الملفات المهمه وواجهوا المشكله الاساسيه أفضل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة