خالد صلاح

"الزيبق" أحدث أعمال الجاسوسية وكريم عبد العزيز يسير على خطى الزعيم والساحر

السبت، 29 أكتوبر 2016 09:00 ص
"الزيبق" أحدث أعمال الجاسوسية وكريم عبد العزيز يسير على خطى الزعيم والساحر كريم عبد العزيز وعادل امام ومحمود عبد العزيز
كتب محمد زكريا
إضافة تعليق

تستقبل الشاشة الصغيرة فى موسم دراما رمضان المقبل مسلسلين من أعمال الجاسوسية المصرية المأخوذة من ملفات المخابرات وهما "الزيبق" بطولة كريم عبد العزيز وشريف منير، و"الضاهر" بطولة محمد فؤاد، حيث اعتاد الجمهور على متابعة هذه الأعمال كل بضعة سنوات، لاسيما أنها تبرز بطولات جهاز المخابرات المصرية فى وقت الحرب وما بعدها تجعلنا كلنا نشعر بالفخر والتباهى بهذا الجهاز الأمنى الكبير.

ومن الملاحظ فى مسلسلات الجاسوية أن ضابط المخابرات الذى يتم اختياره، يمتلك العديد من المواصفات أبرزها الوسامة، وخفة الظل خاصة وأن المهام الذى يكلف بها تتطلب أن يجذب السيدات له لمساعدته فى المهمة التى ينفذها، وظهر ذلك جلياً فى مسلسل "رأفت الهجان"، و"العميل 1001" لمصطفى شعبان، ومؤخراً اختيار كريم عبد العزيز لبطولة "الزيبق، خاصة أن كريم يمتلك المواصفات السابق ذكرها .

ويعد مسلسل "الزيبق" هو العمل الأول الذى يتناول ملف من ملفات المخابرات فى العصر الحديث خاصة أن الأعمال السابقة معظمها تدور قبل حرب 1973، حيث يحكى"الزيبق" ملحمة بطولية لرجال مصر وقعت أحداثها فى الفترة من آواخر التسعينيات وأوائل الألفية الجديدة ليكون هذا العمل هو أول مسلسل مأخوذ عن ملفات المخابرات المصرية وتدور أحداثه فى الألفية الجديدة، أما مسلسل "الضاهر" للنجم محمد فؤاد فتتمحور الأحداث حول ضابط جيش يعيش فى منطقة الضاهر، ويساعد كل من حوله ولكنه يتعرض للعديد من المواقف الصعبة ومنها وقوعه فى غرام فتاة يهودية تستدرجه للجاسوسية.

كريم عبد العزيز وشريف منير
كريم عبد العزيز وشريف منير

وقدمت الدراما التليفزيونية خلال السنوات السابقة 11 مسلسلاً عن الجاسوسية ويرصدها "اليوم السابع"، حيث كانت البداية عام 1980 بمسلسل "دموع فى عيون وقحة"، للنجم عادل امام والذى يعد من أنجح أعمال هذه النوعية، من خلال تجسيده لشخصية "جمعة الشوان" اسمه الحقيقي أحمد الهوان"، والذي تمكن من التجسس على إسرائيل لصالح مصر، فترة من الزمن، أمدهم خلالها بالعديد من المعلومات المغلوطة التي كانت سببا في نصر أكتوبر، إضافة لتمكنه من الحصول على جهاز إرسال نادر وقتها، لم تكن تملكه سوى إسرائيل.

مسلسل دموع فى عيون وقحة
مسلسل دموع فى عيون وقحة

وجاء مسلسل "رأفت الهجان " الذي قدمه محمود عبد العزيز عام 1987 و يتكون من ثلاثة أجزاء ليكون علامة فى نوعية أعمال الجاسوسية، حيث يدور حول ملحمة تحكي سيرة الجاسوس المصري رفعت علي سليمان الجمال الذي تم زرعه داخل المجتمع الإسرائيلي للتجسس لصالح المخابرات المصرية، وكان له دور فعال في الإعداد لحرب أكتوبر.

مسلسل رافت الهجان
مسلسل رافت الهجان

وفى عام 1993 قدم النجوم نور الشريف مسلسل "الثعلب" الذي يتناول بعض عمليات الفريق "رفعت جبريل" حينما كان يعمل ضابطاً - قبل أن يصير مديراً - للمخابرات العامة المصرية، وانتصاراته المبهرة أمام الموساد الإسرائيلي.

مسلسل الثعلب
مسلسل الثعلب

أما عام 1994 تم إنتاج مسلسل "السقوط في بئر سبع" بطولة سعيد صالح وإسعاد يونس، والذي يحكي قصة حقيقية مأخوذة من ملفات المخابرات المصرية، اشتهرت باسم بطلتها الحقيقية "انشراح موسى"، وبدأت وقائعها في العريش عقب الاحتلال الإسرائيلي لسيناء في يونيو 1967، ويدور حول أسرة كاملة من أب وأم وثلاثة أولاد عاشوا على أرض مصر يكرسون جهدهم لخدمة إسرائيل.

مسلسل السقوط في بئر سبع
مسلسل السقوط في بئر سبع

وجاء الدور على النجم حسين فهمى الذى قدم مسلسل "الحفار" عام 1995ويدور حول كفاح المخابرات المصرية، لتدمير حفار أمريكي ضخم اسمه "كينتنج 1"، استقدمته إسرائيل عقب النكسة، وفي ذروة الصراع العربي الإسرائيلي، للقيام بعمليات تنقيب عن البترول في سيناء،ولكن المصريين تمكنوا من القضاء على الحفار وإخراجه من الخدمة نهائيا، في أبيدجان بساحل العاج.

مسلسل الحفار
مسلسل الحفار

وقدمت الفنانة المعتزلة حنان ترك مسلسل "وادي فيران" عام 1999 الذي يستمد أحداثه من واقعة حقيقية، حدثت في منطقة جنوب سيناء، خلال الفترة من نكسة يونيو1967 وحتى نصر أكتوبر73، ويعكس صورة من صور مقاومة أهالي سيناء للاحتلال الإسرائيلي للسيطرة علي المنطقة.

مسلسل وادي فيران
مسلسل وادي فيران

وانضم النجم مصطفى شعبان إلى قائمة الفنانين الذين قدموا مسلسلات جاسوسية من ملفات المخابرات، من خلال مسلسل "العميل 1001" عام 2005، الذي يحكى قصة حقيقية، عن زرع العميل المصري 1001 داخل إسرائيل، في فترة السبعينيات، والخدمات الجليلة التي قدمها لمصر، وكانت سببا في انتصارات أكتوبر.

مسلسل العميل 1001
مسلسل العميل 1001

وفى عام 2009 تم إنتاج مسلسل "حرب الجواسيس" الذي قدمته منة شلبي وشريف سلامة ورانيا يوسف،  وكان يرصد جولة جديدة من ملفات الصراع العربي الإسرائيلي، في الفترة ما بعد عام 1967، وحتى حرب أكتوبر 1973، ويروي قصة سامية فهمي  طالبة الجامعة التى تمارس العمل السياسي، وتمتهن الصحافة أثناء دراستها، وتعيش قصة حب مع زميلها نبيل سالم الذي كان يرسب دائما، فيقرر السفر للعمل في إيطاليا، ولكن يتم تجنيده من قبل الموساد الإسرائيلي.

مسلسل  حرب الجواسيس
مسلسل حرب الجواسيس
كما قدم النجم السورى تيم الحسن مسلسل بعنوان "عابد كرمان" عام 2011، بعد أن تم منع عرضه منذ عامين نتيجة لكشفه عددا من الحقائق والتفاصيل التي رفض نظام مبارك الإفصاح عنها وهو مأخوذ على رواية "كنت صديقا لديان" لضابط المخابرات المصري السابق الراحل ماهر عبد الحميد
مسلسل عابد كرمان
مسلسل عابد كرمان

وكان مسلسل "الصفعة" لشريف منير  آخر الأعمال التى تناولت الجاسوسية عام 2012 والذي أعد قصته من المخابرات المصرية اللواء عادل، حول يهودي يقوم بدوره شريف منير يعيش في مصر ويقوم الموساد الإسرائيلي بتجنيده فتلاحظ المخابرات المصرية وجوده في مصر وسفره الدائم لأكثر من دولة فتتابعه ،ويدخل في صراع طوال أحداث المسلسل مع ضابط المخابرات المصري الذي يقوم بدوره هيثم أحمد زكي.

مسلسل عابد كرمان
مسلسل عابد كرمان

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة