أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد فضل: جوزيه لا يحترم المصريين.. ولم أشعر بالارتياح فى الأهلى.. الأحمر "عقيم" هجوميا.. غالى الأصلح لقيادة شارة المنتخب حاليا ولازم يرجع.. البدرى الرجل المناسب.. الصبر طريق صبحى للنجومية فى إنجلترا

الجمعة، 28 أكتوبر 2016 05:45 م
محمد فضل: جوزيه لا يحترم المصريين.. ولم أشعر بالارتياح فى الأهلى.. الأحمر "عقيم" هجوميا.. غالى الأصلح لقيادة شارة المنتخب حاليا ولازم يرجع.. البدرى الرجل المناسب.. الصبر طريق صبحى للنجومية فى إنجلترا محمد فضل والاهلى وجوزيه
حوار - سليمان النقر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

-          جوزيه قالى:"أنت بتكدب واديته اللى فيه النصيب"

 

-         النقاء النفسى قاد الجيل الذهبى بالأهلى لتحقيق الإنجازات

 

-         صلاح فشل مع تشيلسى والنقلة كانت كبيرة عليه

 

-         لعبت "باك رايت" مع جوزيه فى ولايته الأولى

 

-         انضمام تريزيجيه لنادى مملوك لإسرائيلى مش عيب والنبى كان بيتعامل مع اليهود

 
 
محمد فضل أحد النجوم المعروفين بدماثة الخلق والهدوء وعدم الخروج عن النص فى رحلته بالملاعب وصاحب تجربة طويلة حيث لعب لعدة أندية منذ نشأته فى نادى الصيد والذى انتقل منه للأهلى، وساهم مع الجيل الذهبى بالقلعة الحمراء فى تحقيق العديد من الإنجازات.
 
فضل فتح قلبه لـ"اليوم السابع" وتحدث فى عدة ملفات فيما يخص مشواره منذ تصعيده للفريق الأول بالأهلى، وعلاقته بنجوم القلعة الحمراء، ونصائحه لحسام غالى، وسبب خلافه مع مانويل جوزيه، ورأيه فى تولى حسام البدرى المسئولية، وكذلك رأيه فى المحترفين المصريين، وتطلعاته بعد الاعتزال.
 
 

بداية .. ما هى أفضل فتراتك الكروية؟

 
أرى أن تواجدى فى صفوف الإسماعيلى كانت أفضل محطاتى الكروية ، إذ قضيت 3 سنوات سجلت خلالها 35 هدفا، كما انضممت منه لصفوف المنتخب وساهمت معه فى تحقيق بطولة أفريقيا عام 2008 وكنت من نجوم الإسماعيلى، وهى أفضل فتراتى الكروية من حيث الاستفادة الفنية.
 
 

وماذا عن الأهلى؟

 
بداية أنا من ناشئى الصيد وانتقلت منه للأهلى، وأنتمى للكيان الأحمر منذ الصغر، وكذلك أهلى، والفترة الأولى بعد تصعيدى للفريق الأول كنت ألعب فى غير مركزى، بعدما وظفنى مانويل جوزيه خلال ولايته الأولى فى تدريب الأهلى للعب فى الجبهة اليمنى، وجاء من بعده أوليفيرا وجون بونفرير واعتمدا على كرأس حربة لكننى لم أشارك معهما بصفة مستمرة حتى تولى فتحى مبروك المسئولية الفنية واعتمد علىَّ بصفة أساسية قبل أن يعود جوزيه مرة أخرى وأعود بعد ذلك لدكة الاحتياطى، وطلبت الرحيل لانتقل لصفوف الاتحاد السكندرى.
 
 

وهل كنت تشعر بالارتياح داخل الأهلى؟

 
رغم حبى الشديد للأهلى بحكم انتمائى له إلا أننى لم أشعر بالارتياح داخله لأننى أحب المكان الذى أكون فيه رقم واحد لأننى لا أقبل بدون ذلك، وأن أضيف للمكان الذى أتواجد فيه وأحمد الله على اللعب أساسيا في كل الفرق التى انضممت إليها وكان لى دور كبير معهم.
 
 

ما هى علاقتك بنجوم الأهلى الحاليين ومن المقربين إليك؟

 
علاقتى بالأهلى ونجومه معروفة للجميع داخل النادى لأن الجميع يعلم أننى أهلاوى صميم وعلاقتى بمسئوليه طيبة للغاية باعتبار أنه بيتى الذى نشأت بداخله ورغم ذلك كان انتمائى للقميص الذى كنت ارتديه داخل الملعب، كما أننى أحد كوادر الأهلى.
 
 

وما هى علاقتك بنجوم الأهلى بشكل عام؟

 
علاقة طيبة للغاية ونتواصل مع بعض سويا ونلتقى سويا بصفة مستمرة ومن المقربين لى حسام غالى باعتباره أخا لى، وعبد الله السعيد الذى لعبت معه بالإسماعيلى قبل قدومه للأهلى، ووليد سليمان وشريف إكرامى بخلاف شقيقه الراحل أحمد إكرامى الذى كان أكثر المقربين إلى، ومحمد عمارة وسمير كمونة وهادى خشبة ووليد صلاح الدين وخالد بيبو وهشام حنفى ومحمد شوقى وعماد النحاس والنجوم المعتزلون محمد أبو تريكة ومحمد بركات ووائل جمعة وسيد معوض ودائما ما يلتقوا لخوض مباريات ودية، إلا أن ظروف تواجدى فى صفوف فريق المقاولون تحرمنى من اللعب معهم.
 
 

نعلم جيدا أنه تربطك علاقة قوية مع حسام غالى؟

 
علاقتي بحسام غالي مختلفة تماما وليست مقتصرة على الكرة بل هو أخ لى، وعلاقتنا أسرية ممتدة ونلتقى سويا بصفة مستمرة وأتمنى له التوفيق وأن يكون على قدر المسئولية باعتباره قائد الأهلى.
 
 

هل تنصح غالى بالابتعاد عن العصبية؟

 
الكاريزما وحبه للكيان يميزان غالي عن أي شخص آخر بينما العصبية ليست من دواعي النرفزة أو فرض الشخصية ولكن من دواعي حبه وانتمائه للكيان والخوف عليه واللاعبون المقربون منه يعلمون ذلك جيدا ومتقبلون لتلك التصرفات منه إلا أن البعيد عنه غالبا ما يرى الأمر بشكل مغاير تماما للواقع، ولا أخفى عنك سرا أننى أكون متعصبا مثل غالي داخل الملعب .. ولكن أشهد أن غالي مجتهد ومخلص ويعشق الكيان وله مواقف كثيرة تثبت ذلك وهو "راجل وجدع وده قليل في الزمن ده".
 
 

ماذا عن إعلانه الاعتزال نهاية الموسم؟

 
لم يعلن ذلك حتى الآن ولكنه كشف أنه سيتخذ القرار نهاية الموسم لأنه يقيم نفسه مع نهاية كل موسم، كما أنه لم يتحدث معي في هذا الموضوع لأنه حساس بالنسبة للاعبين ولا يميل إلى الحديث عن قرار فيه مستقبل لاعب لأن هذا القرار لو اتخذه لا رجعة فيه ويتوقف على قدرة اللاعب على العطاء.
 
 

وما هي نصيحتك له بشأن الاعتزال؟

 
بالتأكيد لابد أن يستمر لأنه أحد أفضل اللاعبين في الأهلي ويؤدي بشكل طيب للغاية والكرة مرتبطة بالقدرة على العطاء وليست بالسن بدليل حسام حسن وأحمد حسن وعصام الحضرى الذين استمروا لفترات طويلة فى الملاعب، ومع احترامي للجميع أرى أنه الأصلح ليكون قائدا للمنتخب وأتمنى عودته لصوف الفراعنة ونجاح القيادة في القدرة على لم شمل الجميع من حولك وأرى أنه سيفرق من الناحية الفنية والنظامية مع المنتخب وهو الأحق بالقيادة لأنه يملك كل المقومات.
 
 

وماذا عن أزمته مع جهاز المنتخب؟

 
دعني ألا أتحدث في تلك الأموري ورغم أنني أعلم تفاصيل كثيرة إلا أنني أفضل الصمت احتراما لمصلحة المنتخب وغالي يرفض الحديث عن تلك الأسرار مراعاة للمصلحة العامة التي تقتضي تقديم تنازلات من أجل مصلحة الفراعنة.
 
 

هل ترى أن البدري سيحقق طموحات الجماهير الحمراء؟

 
بالتأكيد أنسب رجل للمرحلة الحالية في الأهلي وطالبت من قبل استقدام مارتن يول بأن يتم الاختيار بين الثنائي مانويل جوزيه والبدري ولكن رجحت البدري لأنه الأنسب ويمتاز بالشخصية القوية ومنظم ومجتهد ويستطيع السيطرة على اللاعبين وهو قائد من خارج الملعب .. كما أن طريقته تغيرت ولم يعد يتعصب كما كان في السابق وأرى أنه الرجل المناسب في الوقت المناسب.
 
 

رأيك في جوزيه وهل ترى أن يكون له دور مع الأهلي لاحقا؟

 
جوزيه لن يكون له دور مع الأهلي في المستقبل .. نعم هو من حقق إنجازات وبطولات للأهلي وحقق نقلة للكرة المصرية لم يفعلها أحد قبله لكن هناك اعتبارات أخرى تعترض عودته مجددا أهمها سنه وتوتر علاقته مع إدارة الأهلي الحالية والتي وصلت لحد تبادل الشتائم بين الطرفين ولابد أن يكون هناك تغيير مثلما حدث مع جوارديولا مع برشلونة .. وأرى أن البدري إلى الآن ناجح وأنا أدعم فكرة منح المصريين الفرصة لتولي المسئولية الفنية.
 
 

أسرار خلافاتك مع جوزيه خلال وجودك بالأهلي؟

 
كنت أري أنه لم يكن مقتنعا بي وقت أن كنت في الأهلي وفي إحدى المرات تحدث معي وقالي "أنت بتكدب" بسبب موقف ما .. وكان لي ردة فعلى عنيفة معه "واديته اللى فيه النصيب" ثم طلبت الرحيل عن الأهلي ووافق على الأمر وانتقلت لسموحة وكان ذلك آخر موقف جمعنا، إلا أنني مقتنع تماما به كمدرب ولكنه يتعامل مع الشعب المصري في بعض الأحيان بطريقة عدم الاحترام.
 
 

متى سيعتزل فضل الكرة؟

 
عندما أشعر بأنني غير قادر علي العطاء ولن أضيف لفريقي سأقرر الاعتزال فورا .. وأرى أنه كان لي دور مع الفريق وأحرص نهاية كل موسم على تقييم نفسي لتحديد ما إذا كنت سأستمر أو أعتزل.
 
 

وما هي قبلتك بعد الاعتزال؟

 
سأتجه للإعلام أو الإدارة لأنني لا أرى نفسي في الاعتزال ومن الوارد أن أعيد النظر في ذلك مستقبلا.
 
 

هل ستعود للأهلي بعد الاعتزال؟

 
من الوارد أن أعمل في الأهلي ولكن الحديث عن ذلك سابق لأوانه وسأستخير الله قبل تحديد أمري بعد الاعتزال.
 
 

ما الذي كنت تتمنى أن تحققه مع الأهلي ولم يحدث؟

 
أن أكون رقم واحد ويكون لي دور كبير في تحقيق البطولات وأنا قضيت 6 سنوات في الأهلي حققت العديد من البطولات ولم أحقق ألقابا شخصية سوى هداف الكأس.
 
 

ما رأيك في أسطورة الأهلي الخطيب ؟

 
من الشخصيات التي جعلتني أعشق الكرة وهو مثل أعلى لكل الرياضيين وشخصية ناجحة وقائد ومحبب لجميع الجماهير المصرية بمختلف انتماءاتها.
 
 

ما هي طبيعة علاقتك بالجيل الذهبي في الأهلي أبو تريكة وبركات وجمعة؟

 
علاقة قوية جدا نلتقي كثيرا وهم جميعا يعشقون بعضهم وأرى أن النقاء النفسي والداخلي بينهم هو من قادهم للنجاح وكان معهم مدرب يجيد القيادة مثل جوزيه في وجود إدارة ناجحة من الأهلي بقيادة حسن حمدي والخطيب.
 
 

من الأقرب لحصد لقب الدوري هذا الموسم؟

 
المنافسة قائمة بين الأهلي والزمالك، وأرى أن الأهلي الأقوى والأقرب بعد تولي البدري للمسئولية.
 
 

ما رأيك في العقم التهديفي الذي يعاني منه الأهلى؟

 
دائما ما يعتد الأهلي علي اللاعب الجاهز .. وأنا لا يمكنني تقييم مهاجمي الأهلي لأنني لا زالت لاعبا وهم زملاء ملعب ولكن بالفعل هجوم الأهلي به مشاكل كثيرة وأتمني أن يحصل عماد متعب علي فرصة المشاركة لأنه صغير في السن وليس كبيرا حتي يلازم الدكة، وتوجد معاناة كبيرة لأول تحدث في تاريخ الأهلي ، وأتمني حلها بشكل سريع وآخر لاعب كان كان له دور في ذلك هو ايفونا.
 
 

وما رأيك في رحيل إيفونا؟

 
هو لم يكن مهاجم صريح حتي خلال مشاركته مع منتخب الجابون لأنه يلعب كمهاجم ثان بجوار أوبامينج ولديه سرعة عالية وكان يلعب مع الأهلي في غير مركزه إلا أن إمكانياته العالية مكنته من تحقيق الأهداف، وكنت أتمني استمراره لكن العرض الذي جاء لضمه لم يكن ليقاوم وكنت أتمني أن يتوفر البديل.
 
 

وما رايك في جونيور أجاي؟

 
أجاي ليس مهاجما صريحا ومركزه اللعب تحت المهاجمين ومهاجم الأهلي يجب أن يجيد الاستلام تحت ضغط ولا يخرج عن منطقة الـ18 وهو لاعب جيد.
 
 

وماذا عن تراجع مستوي عمرو جمال؟

 
البدري هو المطالب بالرد علي هذا التساؤل وأري أن الثنائي مستواهم تراجع في الفترة الأخيرة ولكن لا يمكنني تقييم زميل لي بالملاعب.
 
 

وماذا عن تجربة رمضان صبحي في انجلترا ؟

 
تجربة مميزة وأتمني أن يستغلها جيدا وعليه أن يصبر وألا يستعجل المشاركة لأنه أول سنة له بالدوري الانجليزي وهناك تكون الأجواء مختلفة عن مصر لأنهم يملكون العلم والثقافة الكروية والالتزام التام بعكس ما يوجد عندنا وهم يضعون خطة محددة لتطويره.
 
 

وما تقييمك لتجربتي صلاح والنني؟

 
ناجحين للغاية وصلاح أخذ الاحتراف أكثر من خطوة ولم ينجح مع تشيلسي بسبب أن النقلة كانت كبيرة من الدوري السويسري الي تشيلسي مباشرة كما أنه لم يحصل علي الفرصة الكافية والأجواء كانت مغايرة تماما عما كان عليه مع بازل ولكنه عاد للتألق مع فيورنتينا وروما وهو لاعب كبير ولديه شخصية كروية وحلول فردية وشخصية متواضعة للغاية، ونفس الأمر بالنسبة للنني لأنه يلعب في نادي كبير وهو لاعب مجتهد للغاية ويطور من نفسه باستمرار.
 
 

ما رأيك فيما يتردد عن لعب تريزيجيه مع موسكرون الذي يملك اسرائيلي؟

 
 في البداية من المهم أن يلعب تريزيجيه حتي يتم تقييمه جيدا وكان واجبا أن يبحث عن المكان الذي يلعب فيه، كما فعلها محمد زيدان عندما ابتعد عن المشاركة مع بروسيا دورتموند وعاد إلى ماينز للحصول علي فرصة المشاركة، وردا علي أن مالك النادي اسرائيلي فعليه أن يتجاهل الأمر لأننا كمصريين شعب عاطفي، وسبق لمحمد صلاح اللعب في إسرائيل ومع فرق إسرائيلية وسيدنا محمد كان يتعامل مع اليهود في التجارة.
 
 

ما رأيك في تغيير المدربين المتكرر بالأهلي؟

 
أنا متعاطف مع المدرب المصري وما يزعجني وأتمني تغييره أنه عند اختيار كادر أن يضع أسس يتم عليها الاختيار سواء مدربين أو مسئولي إدارات مختلفة داخل النادي وأن يكون ذلك بناءا علي سيرة ذاتية قوية وخبرة كبيرة ، لأن أي اختيار لدينا يكون قائم علي السن لأنهم يفضلون كبير السن ولا يختارون الصغير خوفا من المجازفة وأري أن مدربين مثل ميدو ومؤمن سليمان نجحوا حيث حقق ميدو بطولة في فترة وجيزة ومؤمن حقق بطولة ولم يفشل فيما كلف به حتي الآن ، كما ان حسام حسن حقق نجاحات مع كل الفرق التي دربها، وأتمني أن يتعلموا من تجربة جواريولا ولويس انريكي لأنه رغم صغرهم يملكون شخصية قيادية، وأتذكر أنه لدي تكريمنا من الإمارات بعد الحصول علي أمم 2008 أكد لنا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي أن أي شخص ناجح لابد أن يكون له رؤية ولم أستوعب كلامه في البداية ولكن أدركتها بعد ذلك، وهو ما حدث بتحقيق طفرة إنشائية في دبي.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة