بعد لقاء السيسي بمستثمري شرم الشيخ.. نواب يطالبون الوزراء بسرعة تنفيذ توصيات الرئيس.. عمرو الجوهرى: خطوة إيجابية ومحمد عبد الحميد: الشباك الواحد مجرد شعار.. وسامية رفلة: نواجه حرب اقتصادية

الجمعة، 28 أكتوبر 2016 05:28 م
بعد لقاء السيسي بمستثمري شرم الشيخ.. نواب يطالبون الوزراء بسرعة تنفيذ توصيات الرئيس.. عمرو الجوهرى: خطوة إيجابية ومحمد عبد الحميد: الشباك الواحد مجرد شعار.. وسامية رفلة: نواجه حرب اقتصادية الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب عبد اللطيف صبح – مايكل فارس – مصطفى السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أشاد عدد من أعضاء اللجان المختلفة بمجلس النواب بلقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى بمستثمرى مدينة شرم الشيخ وبعض العاملين بالسياحة، على هامش المؤتمر الوطنى الأول للشباب المنعقد فى مدينة شرم الشيخ.

وأوصى النواب الحكومة بمعاونة الرئيس والمساهمة فى القضاء على البيروقراطية والروتين القاتل الذى يهدد الاستثمار والمستثمرين فى مصر.

اللجنة الاقتصادية بالبرلمان تطالب الحكومة بتنفيذ توصيات السيسى بشأن المستثمرين

قال النائب عمرو الجوهرى عضو مجلس النواب بمحافظة القاهرة، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان، إن حديث الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال لقائه بالمستثمرين بمدينة شرم الشيخ وبعض العاملين بالسياحة، خطوة إيجابية فى ظل ضعف الحكومة فى طمأنة المستثمرين.

وأضاف وكيل لجنة الشئون الاقتصادية فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أن كلمة السيسى للمستثمرين تبعث رسالة طمأنينة لهم فى الداخل والخارج، مشيرا إلى أن الهدف من وراء كلمته هى محاولة لإيجاد فرص استثمار جديدة، ووعد المستثمرين بتوفير مناخ ملائم فى ظل ظروف صعبة، وتعديلات قانون الاستثمار.

وأشار الجوهرى إلى أنه كان يفترض على الحكومة طمأنة المستثمرين ووعدهم بتوفير مناخ مناسب للاستثمار، وجذب استثمارات جديدة، مؤكدا أنه يجب على الحكومة تنفيذ توصيات وتوجيهات الرئيس بتوفير المناخ الملائم للمستثمرين، كما ينبغى عليها الإسراع فى تعديلات قانون الاستثمار والقضاء على البيروقراطية والروتين وحل المشكلات التى تواجه الاستثمار والمستثمرين.

وشدد الجوهرى على أهمية أن تقوم وزارة الاستثمار بدورها فى حل المشكلات الكبيرة التى تواجه المستثمرين وفتح قنوات الاتصال الدائم معهم لخلق مناخ مناسب يهدف لجذب المزيد من الاستثمار.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى، قال خلال لقائه بالمستثمرين، إن أخلاق المصريين ودينهم وأدبياتهم لا تسمح بإعاقة أى أشخاص يقومون بعمل شريف لبلدهم، مضيفًا:  أرحب بكم وبنشاطكم وجهدكم وكل الدعم لكم، نحن نحاول تغيير قانون الاستثمار بشكل عميق لكى نتيح فرص أفضل، ونحاول توفير مناخ ملائم فى ظل ظروف صعبة ليست فى مجال السياحة فقط ولكن كل المجالات".

 

عبد الحميد يطالب بالقضاء على البيروقراطية والروتين وتقليل خطوات الترخيص

ومن ناحيته قال الدكتور محمد على عبد الحميد عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب أن الجميع كان يأمل خلال الفترة الأخيرة فى جذب أكبر قدر ممكن من الاستثمارات المحلية والخارجية، مضيفا: إلا أن الروتين القاتل والبيروقراطية المنتشرة خاصة فى المحليات دفعوا الكثيرين لترك الاستثمار فى مصر".

وأشار عبد الحميد فى تصريح لـ"اليوم السابع" إلى ضرورة إعادة صياغة قانون الاستثمار وإيجاد حوافز وميزة نسبية للمستثمرين فى مجالات الضرائب والتأمينات والتراخيص وتعدد جهات الولاية، لافتا إلى أن تأسيس المنشأة الصناعية يستغرق 24 ساعة فقط إلا أن استصدار التراخيص يحتاج إلى فترة كبيرة وغالبا ما يفشل المستثمر فى استخراجها فى النهاية.

 

وطالب عضو لجنة الشئون الاقتصادية وزيرة الاستثمار داليا خورشيد برسم خريطة استثمارية بأنواع الاستثمار المطلوب تنفيذه فى مصر، واختصار إجراءات التراخيص، قائلا "الشباك الواحد مجرد شعار حتى الآن ويجب تقليص خطوات استخراج التراخيص للمنشآت الصناعية والمشروعات الاستثمارية".

 

وتابع عبد الحميد: "الرئيس السيسى وكل الوزراء والنواب لديهم أمل فى جذب رؤوس الأموال الأجنبية لمواجهة أزمة سعر الصرف وارتفاع أسعار العملة الأجنبية، والرئيس لا يدخر جهدًا فى رفع شأن البلد وتوفير الخدمات ورفع مستوى المعيشة وخلق فرص الاستثمار فى مصر".

 

النائبة عبلة الهوارى: الرئيس راقى وبسيط ومتواضع وياريت المسئولين يبقوا زيه
 

فيما قالت النائبة عبلة الهوارى، عضو لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، إن أسلوب الرئيس عبد الفتاح السيىسى خلال المؤتمر الوطنى للشباب، كان أسلوباً راقياً فى الحديث، كما أنه بسيط ومتواضع فى كل ردوده ومفرداته ومخارج ألفاظة، مضيفة:" ياريت كل المسئولين يبقوا زيه كده".

 

وأضافت الهوارى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن رسائل السيسى فى المؤتمر، خاصة "طمأنينة" كل القطاعات فى مصر، مهمة،  مضيفة:  توصيات المؤتمر سترسل للبرلمان وكل لجنة ستأخذ ما يخصها من التوصيات، وستعمل على تنفيذها على أرض الواقع، فنحن لا نستمع فقط، فلا بد من تقنين وتشريع ما سمعناه من توصيات على الواقع، ويجب على الحكومة أن تكون أسرع فى تنفيذ التوصيات المتعلقة بالاصلاح الاقتصادى، والاستثمار خاصة وأنه أكد على قرب صدور القانون، وأن تأخره بسبب صياغته جيدا ليحل كافة المشكلات فى المستقبل.

 

خارجية البرلمان: اقتصادنا يحارب من الخارج والسيسى طمأننا والجيش حمانا
 

بدورها قالت النائبة سامية كمال رفلة، عضو لجنة العلاقات الخارجية، إن المؤتمر الوطنى الأول للشباب، بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى، انطلاقة كبرى، خاصة برسائله التى وجهها لمختلف القطاعات سواء للمستثمرين أو الشباب أو الإعلاميين، حيث أنه استمع لكافة المشكلات بنفسه، واستيعابه للشباب وأفكارهم واقتراحاتهم وملاحظاتهم لتوضع محل الدراسة على أرض الواقع.

وتابعت رفلة، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن رسائل الرئيس كانت قوية للغاية سواء للمصريين فى الداخل أو للعالم كله فى الخارج، فبداية أن يكون المؤتمر فى شرم الشيخ، وقبله مؤتمر 150 عاماً على البرلمان المصرى، هو إعلان صريح أن مصر فى أمن، وتوجيه رسائل طمأنينة للمستثمرين، حيث أن الظروف الاقتصادية كانت صعبة للغاية، والاقتصاد المصرى يحارب من الخارج وضعاف النفوس من الداخل، ولكن الرئيس السيسى طمأننا والجيش الصرى حمانا.

وأوضحت، رفله، أن طمأنينة الرئيس للمستثمرين، بقرب صدور قانون خاص للاستثمار، يؤكد حرصه على دفع الاستثمار إلى الأمام لتحسين الأوضاع الاقتصادية، وسوف يخدم القانون المستثمرين الجدد، خاصة بعد أن وجد المستثمرون الأجانب صعوبة للاستثمار فى مصر بسبب الظروف الاقتصادية، خاصة وأنه عقب 25 يناير كانت المكائد تحاك لمصر، وظلت مصر تحارب، وكل الدول المحيطة فى الشرق الأوسط سقطت إلا مصر بفضل جيشها، وقد مررنا بظروف أسوأ من ذلك سواء فى الحروب وغيرها واجتزناها، حتى الدول الكبرى، تعرضت لأزمات اقتصادية وبعد سنوات اجتازتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة