بعد فوزه بجائزة "بوكر".. تعرف على الكاتب الأمريكى "بول بيتى" وقصته

الخميس، 27 أكتوبر 2016 10:38 م
بعد فوزه بجائزة "بوكر".. تعرف على الكاتب الأمريكى "بول بيتى" وقصته الكاتب الأمريكى بول بيتى
كتبت – سمر سمير وأنس حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فاز لأول مرة منذ 48 عاما كاتب أمريكى بجائزة "بوكر مان" البريطانية في الأدب، حيث حصل الكاتب الأمريكى بول بيتي على الجائزة لعام 2016 عن روايته الرابعة "الخيانة" التي استطاع من خلالها أن يتناول قضية التفرقة العنصرية في أمريكا بشكل ساخر وكوميدى.

 وتدور أحداث قصة "الخيانة" حول شاب أسود من أصول أفريقية – راوى القصة - ولد في جيتو زراعى بحى ديكنز جنوبى ضواحى ولاية لوس أنجلوس وكان والده طبيب نفسي ويجري دراسات حول العنصرية على ابنه.

ففي أحد الأيام، نهر الوالد ابنه وسط حشد من الجمهور ليقيس مدى تعاطف الواقفين من الناس الذين سرعان ما انضموا في تلك المشاجرة بين الولد وابنه.

وبعدها قتل على أيدي الشرطة في أحد أكمنة الشرطة، ليجد الراوي نفسه وحيدا ويصير بعدها مزارع بطيخ نبت المرجوانا وعالم نفسي تتسم أفعاله بالغرابة.

وسرعان ما يجد الراوي نفسه يقف ماثلا أمام المحكمة العليا الأمريكية بتهمة إعادة ادخال التمييز لبلدته وامتلاكه لعبد مسن يدعى هومني جينكز في بيته؛ بيد أن نجد ان الرجل المسن ما هو إلا شخصية خيالية يجسدها الراوي في نبات الحنطة الأسود.

أدرجت كل من صحيفة "نيويورك تايمز" و"ول ستريت جورنال" الأمريكيتين القصة من ضمن أفضل الأعمال الأدبية لعام 2015. كما حازت على جائزة دائرة النقاد الوطنية الأمريكية.

ووفقا لهيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" تفوق الكاتب بيتى على مرشحين آخرين مثل الاسكتلندى جاريم ماكري برنيت (صاحب المشروع الدموى) والكندية مادلين ثين (لا تقول إننا ليس لدينا شىء)، ليتوج بالجائزة الأدبية الأشهر فى بريطانيا، والتى تبلغ قيمتها المالية 50 ألف جنيه أسترلينى.

الكاتب الأمريكى "بول بيتى" ولد فى عام 1962 فى مدينة "لوس أنجلوس" ودرس الشعر والكتابة الخلاقة بجامعتى "بوسطن" و"بروكلين"، ويعمل حاليا أستاذ بجامعة كولومبيا.

في 2013، أدخلت جائزة بوكر مان بعض التعديلات لتسمح بترشح كتاب الدول الناطقة بالإنجليزية بجانب مرشحي دول الكومنولث.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة