أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. رئيس مجلس النواب فى حوار من جنيف: أنا مع حرية الصحافة وضد الحبس..لا يمكن لليد التى سطرت الدستور أن تكتب شكوى ضد صحفى..مقارنة مجلس 2016 بالمجالس السابقة ظلم.. ويؤكد: الحكومة لم تخرج عن رقابتنا

الخميس، 27 أكتوبر 2016 04:50 م
بالصور.. رئيس مجلس النواب فى حوار من جنيف: أنا مع حرية الصحافة وضد الحبس..لا يمكن لليد التى سطرت الدستور أن تكتب شكوى ضد صحفى..مقارنة مجلس 2016 بالمجالس السابقة ظلم.. ويؤكد: الحكومة لم تخرج عن رقابتنا ئيس مجلس النواب فى حوار من جنيف
رسالة جنيف- همت سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 

على عبد العال: قانون الإعلام قريبا في مجلس النواب بعد مراجعته من مجلس الدولة

 

- لابد من مدونة سلوك لضبط الحالة الإعلامية في مصر.

 

- الحرية تتسع وتضيق حسب الظروف والصحفيين أولى بحماية حرية الصحافة

 

- عن قانون التظاهر.. عبد العال: "ما ينفعش أناقش قانون ولسه المحكمة الدستورية ما قالتش كلمتها فى الطعن"

 

- مقارنة مجلس نواب 2016 بالمجالس السابقة ظلم وستشهدوا تغيرا في أداء البرلمان بدور الانعقاد الثانى

 

- سنحاسب الحكومة على ما حققته ومالم تحققه فى برنامجها

 

- حكومة شريف اسماعيل لم تكن خارج الرقابة البرلمانية بدليل استقالة خالد حنفى

 

- لو عاد بى الزمن لوقفت مع استمرار مجلس الشورى وعدم إلغائه

 
 
 
قال الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، انحيازه الكامل لحرية الإعلام، مؤكدا أنه ليس وليد اليوم وإنما منذ أن كان عضوا فى لجنة العشرة لصياغة الدستور.
 
رئيس مجلس النواب فى حوار من جنيف
رئيس مجلس النواب فى حوار من جنيف
وأضاف عبد العال، فى حوار من جنيف على هامش اجتماعات الاتحاد البرلمانى الدولى، أنه دافع وسيدافع عن حرية الصحافة وعدم حبس الصحفيين مع ضرورة الأخذ فى الاعتبار أن الحرية لابد ان تكون مسئولة بما يعنى مراعاتها لظروف البلد قبل كتابة أى كلمة، وشدد على أن الحرية تتسع مداها وتضيق حسب الظروف ولا يحميها غير أصحابها، والصحفيون هم الأولى بهذه الحماية مؤكدا ضرورة وجود مدونة السلوك لتنظيم إطار العمل الإعلامى والصحفى.
 
رئيس مجلس النواب فى حوار من جنيف (2)
رئيس مجلس النواب فى حوار من جنيف (2)

 
 

رئيس البرلمان: الخبر مثل الطلقة التى قد تصيب وتقتل

 
وأوضح رئيس مجلس النواب، أن الخبر مثل الطلقة التى قد تصيب وتقتل وكثيرا ما تردد في الأوقات الأخيرة أخبارا مغلوطة تضر البلاد ، وضرب مثالا بقضيتى "ريجيني والطائرة الروسية"، وشدد على ضرورة ان يدعم الإعلام الدولة المصرية في القضايا التى تتعلق بالأمن القومى، كاشفا عن أن قانون الإعلام الموحد سيعرض خلال الأسابيع القليلة القادمة على مجلس النواب بعد مراجعته من قبل مجلس الدولة.
 
رئيس مجلس النواب فى حوار من جنيف (3)
رئيس مجلس النواب فى حوار من جنيف (3)

 
 

على عبد العال: لا يمكن لليد التى سطرت الدستور أن تكتب شكوى ضد صحفى

 
وأكد عبد العال احترامه للصحافة وموقفه الرافض لحبس الصحفيين قائلا :"لا يمكن لليد التى كتبت الدستور أن تكتب شكوى ضد صحفى "
 
وتحدث رئيس مجلس النواب للمرة الاولى عن قانون التظاهر الذى شغل الرأى العام الأيام الماضية، خاصة بعدما طرح تعديله في مؤتمر الشباب بشرم الشيخ ، وقال عبد العال :"أنتظر حكم المحكمة الدستورية العليا لأنه بعد الطعن الأخير على القانون ما ينفعش أناقش قانون ولسه المحكمة مقالتش كلمتها عشان ميحصلش تعارض".
 
 
رئيس مجلس النواب فى حوار من جنيف (4)
رئيس مجلس النواب فى حوار من جنيف (4)

على عبد العال: مقارنة المجلس الحالى بأى مجلس آخر مقارنة ظالمة

 
وعن النقد الدائم لمجلس النواب وما يلاقيه من هجوم اعلامى ومقارنته بالبرلمانات السابقة، قال عبد العال إن مقارنة المجلس الحالى بأى مجلس آخر مقارنة ظالمة تماما، ضاربا المثل ببرلمان مبارك وحزب الأغلبية الذى كان مسيطرا عليه، مشيرا إلى أن المجلس الحالى تجربة لم تتكرر من عام ١٩٢٤ بدليل عدم وجود أغلبية يستطيع رئيس المجلس ان يعتمد عليها، ففي الماضي كان من السهل إدارة الاغلبية على عكس ما يحدث الآن، وقال عبد العال :" أنا اتعامل مع أيديولوجيات مختلفة فلا يوجد كتلة سياسية واحدة ولا حزبية واحدة واتعامل مع كل نائب على حدة ".
 
 
رئيس مجلس النواب فى حوار من جنيف (5)
رئيس مجلس النواب فى حوار من جنيف (5)

عبد العال: دور الانعقاد الثانى سيشهد تغييرا ملحوظا

 
وشدد رئيس مجلس النواب، على أن الدور الثانى لانعقاد مجلس النواب سيشهد تغيرا ملحوظا في محاسبة الحكومة على الوعود التى قطعتها أمام البرلمان ، موضحا أن مجلس النواب سيراجع ويقيم أداء الحكومة وسيحدد ما إذا كانت قد أنجزت فعلا أم لا وسيشعر الجميع بتغير أداء المجلس فى دور الانعقاد الثانى، وقال عبد العال:" الحكومة لم تعد حرة بل أصبحت مقيدة بتقديم تقرير ربع سنوى عما حققته من برنامجها الذى وافق عليه البرلمان وهو بداية المحاسبة الحقيقية وللتأكيد بأن الحكومة لم تخرج مطلقا عن إطار الرقابة البرلمانية بدليل أن تقديم وزير التموين خالد حنفى استقالته جاء بعد تقرير لجنة تقصى الحقائق عن فساد صوامع القمح.
 
 
وفيما يخص بالعلاقات بين مصر وروسيا خاصة أن "عبد العال" سبق أن زار روسيا والتقى أعضاء البرلمان الروسى، قال رئيس مجلس النواب، إن وفدا روسيا اطلع على قواعد الإجراءات الأمنية بين البلدين بهدف تنشيط السياحة بين البلدين سواء من موسكو إلى القاهرة أو شرم الشيخ التى تعتبر المقصد الأول للسياحة الروسية، مشددا على أن هناك تأمينا شاملا لخطوط الطيران بين البلدين من أجل تنشيط السياحة، فضلا عن وجود اتصال دائم ومستمر بين السلطات المصرية والروسية للوصول إلى العديد من الحلول سواء على مستوى التأمين الداخلى أو الخارجى للمطارات .
 
 
وأوضح أن البرلمان المصرى يلعب دورا دبلوماسيا علي الساحة الدولية من أجل مزيد من التعاون بين مصر والدول الشقيقة علي الصعيد السياسي والاقتصادى ، كاشفا عن أن مصر ستستضيف مؤتمراً عالمياً لمكافحة الإرهاب والفكر المتطرف ينظمه الاتحاد البرلماني الدولي في الفترة من ٣٠ يناير إلى ٢ فبراير من العام المقبل ٢٠١٧.
 
 
وأضاف عبد العال، أن تنظيم هذا المؤتمر فى القاهرة سيضيف الى الدولة المصرية ويعيد الضوء من جديد للقاهرة ، وهو ما تأكد من عودة مصر للمحافل البرلمانية الدولية بعد غياب 5 سنوات، وتأكد أيضا من حجم المشاركة الدولية فى إحتفالية 150 عاما على البرلمان بمدينة شرم الشيخ  والتى شارك فيها أكثر من 1200 نائب برلمانى .
 
 
وعن رأيه بشأن موقف موظفى مجلس الشورى، قال عبد العال :" لو عاد بى الزمان لدافعت عن مجلس الشوري وبقائه لأنه يحدث توازنا مع مجلس النواب وهو أمر هام ".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

Alaaeldeen

كلام يقولونه في الخارج فقط

قال في جنيف انه مع حرية الصحافة وضد الحبس يقصد ضد الصحفيين والاعلاميين واصحاب الاّراء ؛؛؛؛؛؛؛؛؟؟؟؟؟؟ ولكن المر يختلف عندما يكون في مصرنا الغالية. وعجبي علي تصريحات المسؤولين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة