"العربى" تطلق ترجمة "الهندى الأحمر الأيسلندى" فى معرض الشارقة

الخميس، 27 أكتوبر 2016 04:00 ص
"العربى" تطلق ترجمة "الهندى الأحمر الأيسلندى" فى معرض الشارقة غلاف الترجمة العربية لكتاب الهندى الأحمر الأيسلندى
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثًا عن دار العربى للنشر، الترجمة العربية لكتاب بعنوان "الهندى الأحمر الأيسلندى .. سيرة مجنون"، والذى سوف يتم إطلاقه لأول مرة فى معرض الشارقة الدولى للكتاب الأسبوع المقبل، والكتاب يندرج تحت سلسلة كتب مختلفة، وهو عن عمدة أيسلندا السابق جون جنار.
 
ولد "جون جنار" فى يناير عام 1967، وهو ممثل أيسلندى كوميدى، وسياسى. كان عمدة ميدنة ريكيافيك، عاصمة أيسلندا، من الخامس عشر من يونيو عام 2010، وحتى السادس عشر من يونيو عام 2014.
 
على عكس رئيس الوزراء الأيسلندى ورجال حزبه، هناك "جون جنار"، الممثل الكوميدى الذى أسس "الحزب الأفضل"، ورشَّح نفسه لانتخابات العمودية عام 2010، والمدهش فى الأمر هو فوزه بعمودية مدينة "ريكيافيك"، العاصمة الأيسلندية، والمدهش أكثر هو دهشته لفوزه، فقد كان الهدف وراء انضمامه للانتخابات هو السخرية من السياسيين الأيسلنديين الذين تسببوا فى حدوث الأزمة المالية فى أيسلندا، ولكن حدث ما أرعبه وأرعب النظام الأيسلندى، حيث فاز بالانتخابات ليصبح عمدة ريكيافيك، وفى ليلة فوزه قال، "لماذا أسبب المشاكل لنفسى دائمًا؟".
 
حزبه أو "الحزب الأفضل" بدأ كمزحة فى برنامجه التليفزيونى الساخر والذى وصفه بأنه "ليس حزبًا سياسيًا ولكنه مجموعة ديمقراطية مستقلة قائمة بذاتها، تقوم على أساس من المصداقية والأمانة والتعاطف، والتواصل المسالم مع الآخر، والمرح".
 
كان من المفترض أن يتحول الأمر إلى كارثة، فـ"جنار" ليست له خلفية سياسية. فعلى سبيل المثال، أثناء حملته الانتخابية قابل عمدة مدينة ريكيافيك ولم يتعرف عليها. وفى كتابه "الهندي"، كتب يقول، "اخترنا أكثر رمز قبيح ليمثل الحزب، ألوانه كريهة غير متناسقة". وعلى غير المتوقع استمرت شعبيته فى الارتفاع.
 
ولدهشة الجميع ولدهشته هو شخصيًا، ما إن فاز بالعمودية حتى بدأ بتنفيذ وعوده التى قطعها للناس بالفعل. من ضمن هذه الوعود، توفير الفوط المجانية فى كل حمامات السباحة العمومية، كما قام بتخفيض المصاريف المدرسية، وتحسين المستوى المعيشى للعمال، ولكن على الرغم من هذا عبَّر الكثيرون عن ضيقهم لأنهم ظنوا أنه سيجعل المدينة أكثر مرحًا.
 
وفى مقابلته مع جريدة الجارديان التى نشرت مقابلتها له تحت عنوان "المهرج: "جون جنار" الكوميديان الذى أصبح عمدة"، قال: "هناك العديد من الطرق التى تستطيع عن طريقها أن تصبح مشهورًا فى أيسلندا، معظم هذه الطرق تتطلب شخصية أيسلندية غريبة الأطوار... أن تكون أيسلندى فهذا يعنى أنك "مرن" وتتأقلم سريعًا لتقلبات الحظ أو تقلبات الطقس، اختر ما تحب".
 
كتب "جون جنار" عن حياته منذ أن كان طفلًا ونُشرت له فى ثلاثة أجزاء؛ الأول بعنوان "الهندى"، والثانى بعنوان "القرصان"، والثالث بعنوان "الخارج عن القانون".
 
فى "الهندى"، والتى نقدمها لكم تحت عنوان "الهندى الأحمر الأيسلندي"، يحكى "جون جنار" عن حياته منذ أن كان طفلًا. المميز فى هذه السيرة الذاتية هى أنها تعطى إحساسًا بأنها رواية، راويها طفل صغير، وليس رجلًا كبيرًا، وهو سبب من ضمن أسباب شعبية الكتاب الكبيرة. المميز فيها كذلك هو أسلوب الحكي، فعند القراءة ينجح "جنار" فى جعلك تستمتع بحكايات من طفولته ويعطيك إحساس أن ما تقرأه لم يحدث بالفعل، ولكن المثير فى الأمر، ان كل ما يحكيه حدث حقًا وكان سببًا فى تكوينه وجعله ما هو عليه اليوم.
 
"الهندي" و"القرصان" هما كتابان قام "جنار" بكتابتهما عن حياته، هناك كتبًا أخرى تتحدث عن فترة حكمه لمدينة "ريكيافيك" عاصمة أيسلندا، مثل كتاب "أجمد عمدة فى العالم".
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة