أسبوع ثقافى صينى بجامعة قناة السويس تزامنا مع زيارة وفد من جامعة بكين

الخميس، 27 أكتوبر 2016 05:49 م
أسبوع ثقافى صينى بجامعة قناة السويس تزامنا مع زيارة وفد من جامعة بكين رئيس جامعة القناة مع الوفد الصينى
الإسماعيلية – جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل الدكتور ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس، والدكتور عاطف أبو النور نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، اليوم الخميس، وفدا من جامعة بكين يضم الدكتور خليل لوا لينى مدير معهد الدراسات العربية بقسم اللغات ببكين، والدكتورة تشاو جاوشيا مديرة متحف كوموجو، وذلك فى إطار التعاون المستمر بين الجامعة وجامعة بكين.

 

حضر اللقاء الدكتور حسن رجب عميد كلية اﻷلسن، والدكتور حسن يوسف مدير مركز اللغات اﻷندونيسية، والدكتور أحمد عوين وكيل كلية اﻷداب للدراسات العليا والبحوث.

 

واقترح الجانب الصينى، خلال اللقاء، حضور أساتذة من الجامعة لمؤتمر اللغتين العربية والصينية بجامعة بكين قبل نهاية العام، كما اقترح الجانب الصينى افتتاح قاعة للأديب الصينى كوموجو ذلك اﻷديب والشاعر والفيلسوف وكاتب المسرحية والرواية فى حب مصر، الذى تغنى بحب النيل وقناة السويس وحب الثورة المصرية وجمال عبد الناصر، وطالما تغنى بالعلاقة والصداقة بين مصر والصين، لذا ارتأت إدارة متحف اﻷديب أن يكون أول مكان خارج الصين ينشأ له هو جمهورية مصر العربية.

 

وتنطلق اﻷسبوع القادم عدة أنشطة ثقافية صينية بمعهد كونوفشيوس الصينى، حيث من المنتظر أن يتم عرض عدد من اﻷفلام الصينية السينمائية للطلاب المصريين والصينيين، كما سيتم افتتاح وتدشين قسم اللغة الصينية بكلية اﻷلسن.

 

وأكد الدكتور ممدوح غراب رئيس الجامعة، خلال اللقاء، أن العلاقات بين مصر والصين قوية وممتدة، وأن أى أحداث تعضد وتقوى من هذه العلاقات سوف نقوم بها، وأن الجامعة سوف تدرس إمكانية بناء قاعة أو متحف للأديب كوموجو بمعهد كونفشيوس، مشيرا إلى أنه سوف يطير إلى الصين فى مطلع نوفمبر القادم فى إطار اتفاقية المعاهد الفنية، وذلك برفقة الدكتور طارق رحمى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وممثلين من جمعية مصر الخير.

 

وقال الدكتور عاطف أبو النور نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة، إن هذا العام تتم العلاقات المصرية الصينية 60 عاما، مؤكدا على عمق العلاقات المصرية الصينية، ومشيرا إلى تقدير جامعة قناة السويس الخدمات التى تقدمها جامعة بكين للطلاب المصريين خاصة فى جانب المنح الدراسية.

 

من جانبه، قال الدكتور حسن يوسف مدير مركز اللغات الإندونيسية، إن جامعة قناة السويس هى الجامعة الوحيدة بالعالم التى بها ثلاث أقسام للغة الصينية بمعهد كونفشيوس وكلية اﻷلسن وكلية الآداب، ما يدل على الحب المتبادل بين الجانبين خاصة وأن العادات والتقاليد والطقوس الصينية المصرية بها طباع محببة لكلا الطرفين.

 

وأعرب الدكتور خليل لوا لينى مدير معهد الدراسات العربية بقسم اللغات ببكين، عن بالغ سعادته للتعاون مع جامعة قناة السويس، وأنه يشعر بالفخر لتواجده بجامعة عريقة ومصنفة دوليا طبق معايير دولية، وأبدى رغبته فى التعاون أيضا مع الجامعة فى الجانب الزراعى خاصة أن مصر بلد زراعى يمكن الاستفادة من منتجاته الزراعية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة