عناصر داعش يخسرون لحاهم وحصون "الموصل".. الهزائم تلاحق الإرهابيين فى عاشر أيام المعارك.. المقاتلات البريطانية تدك معاقله بـ15 غارة.. جيش العراق يواصل التقدم.. و"CNN": المعركة تمضى أسرع من المتوقع

الأربعاء، 26 أكتوبر 2016 06:57 م
عناصر داعش يخسرون لحاهم وحصون "الموصل".. الهزائم تلاحق الإرهابيين فى عاشر أيام المعارك.. المقاتلات البريطانية تدك معاقله بـ15 غارة.. جيش العراق يواصل التقدم.. و"CNN": المعركة تمضى أسرع من المتوقع حرب الموصل
كتبت ريم عبد الحميد ووكالات الأنباء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توالت هزائم تنظيم داعش الإرهابى، فى عاشر أيام معركة تحرير الموصل، التى تشارك فيها القوات العراقية مع قوات من البشمركة، وطائرات التحالف الدولى، والتى أسفرت حتى الآن عن فقدان التنظيم ما يزيد على 800 من مقاتليه، فضلاً عن فرار المئات منهم إلى الأراضى السورية.

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء الفرنسية، كشف سكان الموصل أن عناصر "داعش" بدأت فى حلق لاحاهم للتخفى، والفرار من وطأة المعارك، وبعدما باتت القوات العراقية على مشارف كيلومترات من آخر معاقل التنظيم فى المدينة.

ونقلت الوكالة عن أحد السكان، يدعى "أبو سيف"، قوله: "عناصر تنظيم داعش بدءوا بتغيير أمكنة سكنهم من الجانب الشرقى فى الموصل إلى الجانب الغربى وهو المعقل التقليدى السابق لهم لجهة الحدود مع سوريا.. بدءوا أيضاً يحلقون لحاهم ويغيرون مظهرهم يبدو أنهم خائفون أو قد يكونون جاهزين للفرار".

وفى مستهل عاشر أيام المعارك، أعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن مقاتلاتها دمرت عدداً من أهداف تنظيم داعش فى مدينة الموصل وعلى أطرافها، مشيرة إلى أن طائرات "التايفون"، و"التورنادو"، و"الريبر" بدون طيار شنت هجمات ضد 15 هدفا فى ضواحى الموصل، إلى الشرق من المدينة والى الجنوب فى وادى دجلة منذ يوم الاثنين الماضى، مشيرة إلى أن 17 هدفاً آخرى تم استهدافها الأحد الماضى.

وقال وزير الدفاع البريطانى مايكل فالون: "بات داعش فى وضع المدافع عن نفسه. وسلاح الجو الملكى البريطانى يلعب دورا قياديا فى العمليات الجوية، موجها ضربات قوية لداعش فى العراق وسوريا.. والآن سوف نعزز الدعم المقدم من خلال تدريبنا لقوات المعارضة السورية المعتدلة خارج سوريا على المهارات التى يحتاجونها لهزيمة داعش".

وعلقت شبكة "CNN" الأمريكية على المعارك الدائرة لاسترداد المدينة العراقية من قبضة تنظيم داعش، قائلة: "معركة الموصل تمضى أسرع من المتوقع، رغم مقاومة داعش"، مشيرة إلى أن التحالف الكبير الساعى للإطاحة بتنظيم داعش، يحقق تقدماً ملحوظاً.

وتوقعت الشبكة الأمريكية أن تكون معركة الموصل هى آخر مواجهات التنظيم الإرهابى فى العراق، موضحة أنه برغم مقاومته الشرسة، إلا أن التفوق العددى للجانب العراقى يعزز حسم المعركة.

وبالتزامن مع التقدم الذى يحققه الجيش العراقى، تم العثور على أكبر نفق سرى لتنظيم داعش فى قرية "كرمليس" ذات الغالبية المسيحية، شرق مدينة الموصل بعد اقتحامها وتطهيرها من عناصر التنظيم، ونشر مقطع فيديو ظهر فيه عناصر من الجيش وهم يستكشفون النفق الذى كان يستخدمه التنظيم للاختباء وتهريب المؤن والأسلحة عند الضرورة.

وبلغت خسائر تنظيم داعش أكثر من 800 قتيل حتى الآن فى المواجهات التى انتهت إلى تحرير ما يزيد على 80 قرية من مدينة الموصل التى كانت تحت وسيطرة التنظيم منذ منتصف 2014.

وبخلاف قرية كرمليس، تمكن الجيش العراقى من تحرير أكثر من 80 قرية بمدينة الموصل، من بينها باز خرة- باز كرتان- ترجلة- كبرلى- خراب سلطان- شيخ أمير- شاقولى- بدنة الكبرى- بدنة الصغرى- السرت- مهندس الناصر- السعيوية- الزوية- وادى الصف- وادى الفج- جديدة الغربية- النجمة السفلى والعليا- كبر نايف- الناصية- سيد حسن- البيجوانية العليا والسفلى- بشمانة- السرج- الحود- قرية المهندس الشرقى- اللزاكة- الخالدية- عين مرمية- البيجوانية الثالثة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد نور

اللعبة مكشوفة

امريكا مش عاجبها هزائم صنيعتهم الدواعش في سوريا علي يد القوات الروسية فقررت توسع الحرب في سوريا وتعمل انها بتحارب الدواعش في العراق وهيا بتفتحلهم الطريق لدخول سوريا ومش بعيد كمان تكون اعطت لهم السلاح زي محصل قبل كده والقو لهم السلاح بالجو الحرب قادمة لا محالة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة