من الكويت والمملكة المتحدة والهند والبرازيل..

أشهر طهاة العالم فى معرض الشارقة الدولى للكتاب

الأربعاء، 26 أكتوبر 2016 09:00 م
أشهر طهاة العالم فى معرض الشارقة الدولى للكتاب ركن الطهى بمعرض الشارقة ــ أرشيفية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ضمن فعاليات الدورة 35 لمعرض الشارقة الدولى للكتاب التى تنطلق فى الثانى من نوفمبر المقبل بمركز إكسبو الشارقة، يستضيف ركن الطهى نخبة من أشهر الطهاة على مستوى العالم، ليكون الجمهور على موعد مع أطعمة جديدة يكشف المشاركون فيها عن ثقافة بلدانهم، وأنماط أغذيتهم وتاريخها، إلى جانب توقيع إصداراتهم التى تتضمن أشهى الأطباق العالمية.
 
ويأتى تنظيم المعرض لفعاليات ركن الطهى، انطلاقًا من الرؤية الثقافية التى يطمح إلى تقديمها فى التعرف على الآخر، ويستضيف هذا العام كلاً من: هنريتا إنمان، الخبيرة فى المعجنات والأغذية الخالية من الغلوتين من المملكة المتحدة، وسارة الحمد، الخبيرة فى المطبخ الخليجى من الكويت، والمنتج السينمائى والطاهى الهندى براديب، إلى جانب البرازيلية مورينا ليت، إحدى المتخصصات على مستوى العالم فى المطبخ البرازيلي.
 
تعد هنريتا إنمان طاهية خبيرة فى المعجنات، وتعمل فى شركتها الخاصة، التى تحمل اسمها وهى الشركة المتخصصة فى المعجنات والحلويات المحضرة من مكونات صحية ومغذية وطبيعية، وحصلت هنريتا على درجة الامتياز من منحة البرنامج المهنى للحلويات فى كلية ويسستمنستر كينغزواى ثم بدأت العمل فى عدد من المطابخ المتوجة بالجوائز، ومن بينها مطعم آبسلى الحائز على جائزة نجوم ميشلين.
 
وتقدم هنريتا ورش عمل فى تحضير المعجنات والحلويات وتعلم فنون الطهي، كما تشارك فى المهرجانات والفعاليات الشعبية، فيما تعود إلى مدينة سوفولك بين الحين والآخر لتقديم البرامج التدريبية والمشاركة فى الفعاليات، وقد ظهر أول كتاب لها بعنوان "كلين كيك.. معجنات لذيذة بمكونات صحية وطبيعية ومغذية خالية من الغلوتين والسكر المكرر ومشتقات الحليب" فى فبراير 2016 عن دار جاكى سمول للنشر.
 
أما سارة الحمد فهى كاتبة ومصورة تقيم بين لندن والكويت، وهى عاشقة لتراث المطبخ العربى فى الخليج، وقد قامت بإجراء بحث دقيق ومطول فى مقتنيات عائلتها قبل قيامها بتأليف كتابها "هال ولومي: نكهات الخليج العربي" المتوج بعديد من الجوائز. ويشكل أحدث كتبها "صان بريد وستيكى توفى: حلويات التمور من كل مكان" رحلة بحث تبدأ من الجزيرة العربية وتصل حتى كاليفورنيا على خطى النخل والبودنغ. وقد فاز هذا الكتاب فى العام 2014 بجوائز الطهى عن المعجنات والحلويات.
 
ويشغل الطاهى الهندى الشهير براديب، منصب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذى لمجموعة آرك للضيافة، حيث استطاع برؤيته الاستثنائية وعمله الجاد أن يبنى هذه الإمبراطورية التجارية التى تتوزع أعمالها بين عدة قطاعات تشمل المطاعم، والمخابز، والتموين، وإدارة المنشآت، والتعليم.
 
وتقوم فلسفة براديب وهوايته على عالم الطعام، وتعكس التحول المتنامى نحو الطعام الصحى والمكونات البسيطة، إذ يحمل درجة جامعية فى إدارة الفنادق، ونشأ فى بارالى بمقاطعة بالاكاد فى الهند. ثم أتى إلى دبى فى العام 1995 وأصبح طاهياً تنفيذياً فى مجموعة الحبتور. وقد تقلّد منصباً متقدماً فى جمعية الإمارات للطهاة. كما قدم عدداً من برامج الطهى على قنوات تلفزيونية آسيوية واختير حكماً لبرنامج "دوشيف" الذى بثت قناة "ماجافيل مانوراما" حوالى 100 حلقة منه.
 
وتكشف سيرة الطاهية البرازيلية مورينا ليت أنها نشأت فى مطعم يملكه والديها فى مدينة ترانكوسو بولاية باهيا وسط البرازيل. وفى العام 1999 بدأت عملها كطاهية وصانعة معجنات فى مطعم لو كوردون بلو بباريس والذى يعتبر أقدم وأشهر مدرسة للطهى فى العالم.
 
انتقلت عام 2000 إلى مدينة سان باولو لتكون مدير عمليات المطبخ فى مطعم كابيم سانتو. شاركت فى العام 2001 بمهرجان للمأكولات الأمريكية اللاتينية فى مدينة شيكاغو الأمريكية. وفى العام نفسه وضعتها مجلة "فيخا إس بي" على غلافها. ومن تلك اللحظة انطلقت مشاركاتها فى العديد من مهرجانات الطهى العالمية حول العالم ومنها البرتغال، والإمارات، وألمانيا، وتشيلي، وكولومبيا والأورجواى، وفرنسا.
 
أصدرت كتابها الأول "البرازيل.. إيقاعات ووصفات"، وكتابها الثانى بعنوان "كابيم سانتو: وصفات من الأصدقاء" فى 2011 وافتتحت مطعمها الثانى فى نفس السنة باسم سانتينو فى معهد تومى أوتيك. أما فى 2012 فقد نشرت كتابها الثالث "المعجنات البرازيلية". والرابع كان بعنوان "ميستورا مورينا". كما افتتحت فى 2013 ثالث مطاعمها وكان فرعاً آخر لمطعم سانتينو فى متحف البيت البرازيلى.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة