أكرم القصاص - علا الشافعي

فرنسا تبدأ هدم مخيم "الغابة" للمهاجرين فى كاليه

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016 11:09 ص
فرنسا تبدأ هدم مخيم "الغابة" للمهاجرين فى كاليه مهاجرين كاليه ـ صورة أرشيفية
كاليه (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ فرنسا هدم مخيم "الغابة" للمهاجرين فى كاليه اليوم الثلاثاء مع انتظار مئات من سكانه للانتقال إلى سكن مؤقت فى مراكز بمختلف أرجاء فرنسا.

وغادر ما يربو على 2300 من سكان المخيم -أكثر من ثلث الإجمالى- المخيم المتسخ المؤلف من أكواخ خارج ميناء كاليه بشمال فرنسا بالحافلات أمس الاثنين واحتفل المسؤولون بالبداية السلمية للعملية بعد مناوشات متقطعة فى مطلع الأسبوع.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية أن عملية الهدم ستبدأ يدويا وإن الجرافات لن تباشر العملية على الفور فى محاولة لتخفيف التوترات.

وبالنسبة لكثير من المهاجرين الفارين من الحرب والفقر يمثل إغلاق مخيم "الغابة" نهاية حلم الوصول إلى بريطانيا عبر ممر بحرى قصير حيث سعى كثيرون إلى لم شمل أسرهم أو العثور على فرصة عمل.

وقال أفغانى يدعى عاراش (21 عاما) وهو يشق طريقه إلى عنبر المسئولين الذين يقومون بعمل إجراءات المهاجرين "نعرف أن مخيم الغابة انتهى."

وأضاف "سوف نرى ما إذا كان بإمكاننا ركوب حافلة اليوم لكننا نريد مدينة جيدة مثل واحدة قرب باريس. ما لم نتمكن من الذهاب إلى هناك فسوف نعود إلى الغابة."

وتشير كلمات المهاجر الشاب إلى مخاوف بعض موظفى الإغاثة من أن المهاجرين الذين يصرون على الوصول إلى بريطانيا أو الذين يصابون بخيبة أمل من عملية إعادة التوطين سيعودون للتجمع ببساطة فى كاليه لاحقا.

ويقع مخيم الغابة على كثبان رملية ويرمز إلى سياسات الهجرة الأوروبية الفاشلة حيث تختلف الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى على تحديد من يتولى مسؤولية استقبال الساعين إلى اللجوء والمهاجرين بسبب المصاعب الاقتصادية. وفر كثيرون من دول مثل أفغانستان وسوريا فضلا عن إريتريا والسودان.

وهناك خلاف بين لندن وباريس بشأن مصير 1300 طفل من المهاجرين دون عائل. ودعت الحكومة الفرنسية بريطانيا الأسبوع الماضى إلى تعزيز جهودها وأن تعيد توطين الأطفال المهاجرين.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية أمبر راد أمس الاثنين أن بريطانيا ستستقبل نحو نصف أطفال المخيم الذين ليس معهم عائل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة