أكرم القصاص - علا الشافعي

تفاصيل لقاء الـ120 دقيقة بين مجلس النواب والبنك الأوروبى..الوفد يرهن مساعداته بإرساء حقوق الإنسان وإزالة البيروقراطية.. والبرلمان يرد: مصر تتمتع بالديمقراطية.. وعلى مصيلحى: هذا وقت دعم الأصدقاء لمصر

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2016 12:07 ص
تفاصيل لقاء الـ120 دقيقة بين مجلس النواب والبنك الأوروبى..الوفد يرهن مساعداته بإرساء حقوق الإنسان وإزالة البيروقراطية.. والبرلمان يرد: مصر تتمتع بالديمقراطية.. وعلى مصيلحى: هذا وقت دعم الأصدقاء لمصر النائب النائب على مصيلحى
كتب محمود حسين – مايكل فارس - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت لجنتا الاقتصاد، والطاقة والبيئة، اجتماعا مع وفد البنك الأوروبى، لمناقشة الأوضاع الحالية، والمساعدات التى يمكن ان يقدمها البنك لمصر حيث ضم اللقاء الدكتور على المصيلحى، رئيس اللجنة الاقتصادية، والنائب طلعت السويدى رئيس لجنة الطاقة والبيئة، والنائب عمرو الجوهرى وكيل اللجنة الاقتصادية، والنائب محمد على عبد الحميد، والنائب أشرف العربى، والنائبة فايقة فهيم، والنائب أمين على مسعود، والنائبة الدكتورة سحر عتمان.

وكشف النواب الحاضرون تفاصيل اجتماع دام 120 دقيقة، بين البرلمان ووفد البنك الأوروبى، حيث رهن الوفد مساعداته بعدة شروط أبرزها إرساء الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان، وإزالة البيروقراطية.

النائب المصيلحى: طلبنا الدعم الأوروبى

وقال الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة الاقتصادية، إن الوفد ضم مديرو فروع للبنك الأوروبى فى 17 دولة أوروبية، وأن اللقاء دار حول الظروف الاقتصادية الصعبة التى تمر بها مصر ورؤية الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف "المصيلحى"، أنهم طلبوا من الوفد ضرورة أن يدعم البنك مشروعات استثمارية فى مصر ودعم دول أوروبا للسياحة المصرية وعودة الرحلات السياحية إلى مصر، مضيفا :"من يريد أن يتأكد من الإجراءات التأمينية فى المطارات يمكنه التأكد".

وأشار إلى أعضاء مجلس النواب الذين شاركوا في اللقاء طلبوا من وفد البنك الأوروبي دعم الصناعات والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر فى مصر، لافتا إلى أن الوفد وعد بدراسة ذلك، قائلاً: "قلنا لوفد البنك الأوروبي هذا وقت دعم الأصدقاء لمصر".

 النائبة سحر عتمان: مصر تتمتع بالديمقراطية 

وفى السياق ذاته قالت النائبة سحر عتمان، عضو لجنة الطاقة والبيئة فى البرلمان، إن المجموعة الاقتصادية فى مجلس النواب التقت  وفد البنك الأوروبى  بمقر المجلس.

وأضافت عتمان، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه خلال اللقاء، رهن وفد البنك الأوروبى مساعدته لمصر بثلاثة شروط وهى إرساء الديمقراطية وحماية حقوق الإنسان، وإزالة البيروقراطية، الأمر الذى قمنا بالرد عليه بقولنا،إن مصر تتمتع بالديمقراطية وحقوق الإنسان بدليل وجود انتخابات نزيهة وثورتين وانتخابات مجلس نواب نزيهة وكذلك انتخابات رئاسية شفافة، ويتجسد أمامكم  هذا المقعد فردى مستقل فخضت الانتخابات بمجتمع ريفى وكسبت الانتخابات، ودلائل الديمقراطية تجاه السيدات فى كل الانتخابات ومشاركة الشباب بجميع الانتخابات والمناصب.

وتابعت عتمان، أما حقوق الانسان فنحن دولة قانون ولا توجد أحكام عرفية ولا محاكم عسكرية،  حتى الإرهابيون يحاكمون وفق القانون ولم ينفذ حكم الإعدام على هؤلاء بسبب مواد قانونية تسمح لهم بالاستئناف، ونحن جئنا لمجلس النواب بالقانون وينبغى أن يتعاون البنك الأوروبى مع المصريين فى ظروفه الاقتصادية الصعبة ، وعندما تريدون مساعدتنا فيجب منع حظر السياحة على مصر ، فانتم جئتم لمصر لتروا بلد السلام والأمن والديمقراطية.

وأوضحت عتمان، طالبونا فى البرلمان بإازالة التعقيدات فى الروتين والبيروقراطية عن طريق التشريعات ، فقمنا بالرد عليهم ووعدناهم  بقانون الاستثمار لتسهيل الاستثمار لكل دول العالم، خاصة واتفقنا على ضرورة  إحياء المشروعات الصغيرة وندعم البنوك المصرية التى تقوم على هذه المشروعات .

النائب محمد على: ناقش مساعدات البنك لمصر

وبدوره قال النائب محمد على عبد الحميد، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن لقاء نواب البرلمان مع وفد البنك الآوروبى، ناقش المساعدات التى يمكن أن يقدمها البنك لمصر خلال الفترة الحالية.

وأضاف عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، لـ"اليوم السابع" أن وفد البنك الأوروبى أبلغ النواب بأنه سيستمر فى مساعدة بعض شركات القطاع الحكومى، كاشفا أن وفد البنك وعدهم بزيادة المساعدات الخاصة بالقطاع الخاص فى مجال تنمية المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر باعتبارها مستقبل الصناعة خلال الفترة المقبلة.

وأشار عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب إلى أن الوفد سأل عن نظام العمل فى مصر فيما يتعلق بالبيروقراطية، والروتين والأمن، وأكدنا له أن مصر تعيش فى حالة استقرار أمنى تشجع على الاستقرار.

وبدوره قال عمرو الجوهرى، عضو لجنة الشؤون الاقتصادية فى البرلمان، إن لقاء لجنة الشؤون الاقتصادية، مع وفد البنك الأوروبى، استمر قرابة ساعتين إلا ربع، تحدثوا خلالها عن الإصلاحات الاقتصادية، سواء القيمة المضافة، وسعر الصرف،  وطلب الحكومة المصرية قرضا من صندوق النقد الدولى، ومشاكلنا فى البيروقراطية الاقتصادية ومشاكل المستثمرين ومعاناتهم من إجراءات التراخيص وفوائد البنوك ، مشيرين إلى أن موقع مصر جيد للاستثمار لكن العوامل السابقة تعوق الاستثمار.

وأضاف الجوهرى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، طالبونا بتعديلات تشريعية لدفع عجلة الاستثمار والقضاء على المشكلات التى تواجه المستثمرين، وسألتهم خلال اللقاء لماذا لا تريدون دعم المصانع الكبيرة ، فردوا بأنهم يدعمون المشروعات الصغيرة او المتوقفة لانها تستخدم موارد موجودة فى البلاد، مضيفا، أكدت لهم، على أننا بصدد إصدار قانون استثمار جديد لتحسين مناخ الاستثمار وجعل المستثمر يتعامل مع جهة حكومية واحدة للقضاء على كافة العقبات.

الجوهرى: طلبنا الدعم الأوروبى للسياحة

وتابع الجوهرى، تطرقنا للحديث عن السياحة، وأنه لابد من دعم الدول الأوروبية للسياحة فى مصر، فردوا بأنه دور الحكومة، وعليها أن تجتهد فى عمل اتصالات دولية وتقديم حسن نية وتأكيد بأن مصر تتمتع بالأمان، ويجب أن  تستعين بخبرات أوروبية لتحسين مناخ السياحة، مشيرا إلى أن الوفد أكد على أن تعاون مصر مع البنك الأوروبى بدأ متأخرا، ولكن خلال السنة المقبلة سيرتفع حجم التعامل بينهم لتكون مصر بالمركز الثالث، وطالبونا بإيجاد الثقة بين الحكومة والدول الأخرى.

وتطرق الحديث لضرورة أن تكون هناك استثمارت أوروبية فى مصر حتى لا يتم منع السياحة، فالدول الأوروبية التى حدثت بها مشاكل إرهابية لم تغلق السياحة لأن بها استثمارات أوروبية كبيرة، مثل بروكسيل او تركيا، وفرنسا، ولم تتوقف السياحة، وعلى هذا القياس فلو كانت هناك استثمارات أوروبية فى شرم الشيخ والمناطق السياحية كان من الصعب أن يتم منع تلك الدول السياحة عن مصر.

واستطرد الجوهرى، اقترحت على وفد البنك الأوروبى، مشروع سكة حديد بين مصر ودول إفريقيا، فردوا بقولهم إن  المشكلة فى هل الحكومة لديها القدرة فى إدارة هذا المشروع، فهو سيجنى أرباح ولكن الحكومة فى مشروعات سابقة فرضت ضرائب كثيرة، فقلت لهم سنعرضه للاستثمار حتى لا نموله بشكل كامل، مضيفا، تطرق الحديث لمطالبتهم للحكومة المصرية بإيجاد مناخ الثقة بين الحكومة المصرية وبين الحكومات الأخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة