توسعات لمعاش "تكافل وكرامة" لزيادة مظلة الحماية الاجتماعية.. "التضامن": الأسر تبدأ التسجيل للمرة الأولى بـ11 مركزًا فى الشرقية وخمس مناطق بالقاهرة ومركز بالجيزة.. وسنصل لمليون أسرة بحلول ديسمبر

الإثنين، 24 أكتوبر 2016 06:30 ص
توسعات لمعاش "تكافل وكرامة" لزيادة مظلة الحماية الاجتماعية.. "التضامن": الأسر تبدأ التسجيل للمرة الأولى بـ11 مركزًا فى الشرقية وخمس مناطق بالقاهرة ومركز بالجيزة.. وسنصل لمليون أسرة بحلول ديسمبر وزيرة التضامن
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يشهد برنامج تكافل وكرامة حركة توسع غير مسبوق وذلك تنفيذا لتوجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوسيع قاعدة المستفيدين من البرنامج لحماية الطبقات الأكثر فقرا ودعمهم فى مواجهة نتائج خطة الإصلاح الاقتصادى التى تتبناها الحكومة، وذلك بهدف تخطى المليون أسرة بحلول ديسمبر المقبل، ثم زيادة هذه التغطية لتصل إلى مليون ونصف المليون أسرة حتى يونيو 2017.

 

وقال أحمد لُطيف مسئول العمليات الميدانية ببرنامج تكافل وكرامة لـ"اليوم السابع": إن البرنامج يبدأ اليوم للمرة الأولى التسجيل فى 11 مركز بمحافظة الشرقية، حيث فتحت مديريات التضامن صباح اليوم أبوابها للمواطنين لبدء تلقى التسجيل للحصول على المعاش.

 

وأوضح لطيف أنه على مدار اليومين الماضيين تم مد المشروع الى مناطق آخرى فى محافظات القاهرة والجيزة لم يكن بها تسجيل للبرنامج، مؤكدا أنه يوم الأربعاء الماضى بدأ التسجيل فى مناطق جديدة فى القاهرة منها شبرا وحلوان والشرابية والجمالية وباب الشعرية، كما انطلق البرنامج فى مناطق بالجيزة منها مركز الجيزة، فى حين انطلق منذ أسبوع بمركزين بمحافظة الإسماعيلية.

 

وأشار مسئول العمليات بالبرنامج إلى أنه تم الانتهاء من تدريب الموظفين فى جميع المراكز التى بدأ التسجيل فيها حديثا على استخدام التابليت لبدء تسجيل طلبات الأسر الراغبة فى الحصول على المعاش، مشددا على أن الموظفين سيقومون بالتسجيل فى أماكن اقامة الأسر للإطلاع منذ البداية على الأوضاع الصعبة للأسر، ومعاينة مكان المعيشة على الطبيعة والتحقق من صحة البيانات التى يقدمها رب الأسرة أو من يطلب المعاش.

 

وأوضح لطيف أن هذا التشديد فى التحقق خلال ملء البيانات جاء بعد البلبلة التى حدثت مؤخرا فى قطع المعاش عن بعض الأسر التى تبين عدم استحقاقها، ونبه الى أنه تم توجيه فريق عمل ميدانى من الوزارة إلى هذه المناطق الحديثة للتعريف بالبرنامج وكيفية التسجيل به وتذليل أى عقبات تواجه الأهالى خلال التسجيل بهدف ضمان حصول الأسر الفقيرة على معاش تكافل وكرامة.

 

وأكد أن فريق العمل الميدانى يتضمن مجموعة الباحثين من الوزارة لبدء أولى الخطوات التنفيذية لتطبيق البرنامج كمرحلة أولى، حيث تم عقد ورشة مع مجموعة العمل من مديرى ورؤساء الأقسام والباحثين بالمركزين لبدء تلقى الطلبات بالإضافة إلى حملات التوعية للمواطنين بالمركزين والقرى التابعة لهما بشروط الاستحقاق والمستندات المطلوبة للتسجيل وكذلك الإجابة على كافة استفساراتهم.

 

وأكدت وزارة التضامن الاجتماعى، اليوم أن عدد الأسر المسجلة للحصول على معاش تكافل وكرامة بلغ حتى الآن مليونًا و800 ألف أسرة، استحق منها الدعم النقدى حوالى 900 ألف أسرة، وجارى التحقق من الاستحقاق ومراجعة ظروف الأسر ميدانياً. ويأتى ذلك فى الوقت الذى حصلت فيه الوزارة خلال الشهر الجارى على 650 مليون جنيه، محولة من وزارة المالية لتعزيز برنامج تكافل وكرامة، كجزء من الموازنة المخصصة للبرنامج عن العام المالى 2016 -2017، والتى يقدر إجمالى المبلغ المرصود لها 5.5 مليار جنيه.

 

وتبلغ حصة الموازنة العامة فى البرنامج 4.1 مليار جنيه بما يمثل 80% من التكلفة الإجمالية لهذا العام، كما يتم توفير 1.4 مليار جنيه للبرنامج من قيمة القرض المقدم من البنك الدولى للحكومة بما يمثل الـ20% الباقية من إجمالى التكلفة، وذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية بالتوسع فى حماية أفقر الفقراء.

 

وقالت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، أن الوزارة تبذل جهودًا لتمكين المرأة وتوفير الحماية الاجتماعية لها من خلال سياسات وبرامج ومشروعات الوزارة، وأبرزها تكافل وكرامة الذى تبلغ نسبة المرأة بين مستفيديه ٩٣٪‏، مؤكده أنه من المنتظر أن يرتفع من يحصلون على الخدمة بنهاية ديسمبر المقبل إلى مليون و250 ألف أسرة، ثم زيادة هذه التغطية لتصل إلى مليون ونصف أسرة حتى يونيو 2017.

 

وتقوم وزارة التضامن الاجتماعى بالإعداد لتطبيق التزام الأسر المستفيدة من معاش "تكافل وكرامة" بانتظام الأبناء فى المدارس، حيث سيتم متابعة انتظام الطلاب فى الدراسة كشرط أساسى للحصول على المعاش وللحد من التسريب من التعليم، حيث يمنح المشروع مبلغ 100 جنيه للطالب فى المرحلة الثانوية و80 للإعدادية و60 للابتدائية بحد أقصى ثلاثة أبناء فى الأسرة الواحدة، وتصرف المساعدة المالية كل ثلاثة أشهر للتحقق من انتظام الأبناء فى الدراسة وتطعيم الأطفال، كذلك يشترط البرنامج الالتزام بالمتابعة الصحية للأبناء تحت سن 6 سنوات وكذلك للأمهات الحوامل والمرضعات.

 

ومعاش تكافل هو استحقاق أسرى مشروط بانتظام الأبناء فى التعليم وحصول الأسرة على خدمات الرعاية الصحية، ويصرف للمرأة فى الأسرة التى تعانى من الفقر وعدم انتظام الدخل حيث تحصل على مبلغ 325 جنيها بالإضافة إلى مبلغ 100 جنيه للطالب فى المرحلة الثانوية و80 للإعدادية و60 للابتدائية بحد أقصى ثلاثة أبناء فى الأسرة الواحدة، وتصرف المساعدة المالية كل ثلاثة أشهر للتحقق من انتظام الأبناء فى الدراسة وتطعيم الأطفال.

 

أما بالنسبة لمعاش كرامة، فإنه استحقاق فردى موجه للمسنين فوق 65 عاما ولذوى الإعاقة وهى فئات غير قادرة على العمل ولا تملك حيازة زراعية أو معاش ضمانى ويحصل الفرد الواحد على مبلغ 350 جنيها يصرف شهريا بحد أقصى ثلاثة أفراد داخل الأسرة الواحدة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

وفاء

نظرة عطف

سيادة الوزيرة نظرة عطف للناس اللى معاشهم اقل من الف جنيه فى ظل الارتفاع الجنونى لاسعار كل شيئ

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال مغربى اسم القبانى قنا

ان الاوان لتحويل تكافل وكرامة ومعاشات الضمان الاجتماعى والمعاقين لاسر منتجةانطلاقا من قنا

انطلاقا من قنا ان الاوان بكل هيئات المنح العالمية والامريكية والجايكا والمعونات الاممية والعربية والخليجية ومنح ومساعدات اليركس والصين وبنك الصين وبنك اسيا وبنك اعادة الاعمار الاوربى والمنح والمساعدات وقروض قمة المناخلصناعات الاورجانز وزراعاتها وصناعات صديقة للبيئة وصناعات الطاقة الجديدة والمتجددة ومكونات النقل ةوالسيلارات الصديق وصناعات التعهيد والبرمجة والترانزيستورات وصناعات اليكترونية وتدوير والنفايات اللاليكترونية وصناعات الللعب الاطفال التعليمية وصناعات الالعاب الاليكترونية والقرى الذكية والتكنولوجية وصناعات الحدايد والبويهات والجلود والاخشاب والاثاث والملابس الجاهزة واللانجرى والفانلات والبوكسرات والفرنشات واكسسوارات الموبيليات والخيام وتصنيع مخلفات الموز ملابس وخيام واقمشة وبيوت واخشاب لاتحترق بنقل الات شركة النيل للكبريت والبيوت بدلا من تصفيتها الى قنا والاستفادة بارضها لتطوير المصنع بقنا بالبيع باقامة ابراج سكنية تقيمها الدولة وتقيم كل المناطق التى لاتاتى بعائد بقنا كابراج ومنها سينما ومسرح قنا وكافتريا النادى الاجتماعىوكازينو قنا وقاعة المؤتمرات وكل المواقف والسوق التجارى بالموقف ونقلها الىقنا الجديدة والترامسة واطراف قنا واقامة مجمعات كمجمع التحرير وشراء الاراضى والعقارات الاثرية المتهدمة لاقامة ابراج بديلا عنها بالحجز وبمقدم نصف ثمنها لتعمير قنا وتحويل تكافل وكرامة والضمان الاجتماعى ومعاشات المعاقين والارامل والمطلقات والايتام واطفال الشوارع بقنا الى مشروعات انتاجية ومشروعات باحدث الات الانتاج العالمية ونحن نوزعها انا واخوتى وكبار تجار قنا بالبضاعة على سبيل من اثاث ومكونات ولوازم الاثاث والجلود والاخشاب والحدايد والبويات والسجاد والكليم والنممراتب السوست والخيام والاف الصناعات وكل مانستورده وشنط وملابس المدارس وادوات واجهزة المعاقين والاثاث الطبى والرياضى والمعامل والاثاث والمتلزمات المدرسية والادوات المدرسية والطباعة والتغليف والصناعات للكتب والكراسات والدفاتر والمككراريس والادوات والاثاثات المكتبية والمدرسية والاجهزة الطبية والزراعية بقنا

عدد الردود 0

بواسطة:

هاوى

اشمعنى القرى والمراكز فقط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هناك ناس تعيش فى المدن وتحت خط الفقر .. لابد من النظر اليها

عدد الردود 0

بواسطة:

عايدة

لية الجيزة مركز واحد

علي اساسس ان الجيزة مستواها النفدي مرتفع دة معظم مراكز الجيزة غلابة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة