تعرف على الكتابين المقرر مناقشتهما فى المؤتمر الوطنى للشباب بشرم الشيخ

الإثنين، 24 أكتوبر 2016 06:28 م
تعرف على الكتابين المقرر مناقشتهما فى المؤتمر الوطنى للشباب بشرم الشيخ المؤتمر الوطنى الأول للشباب فى شرم الشيخ
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

على مدار أيام فعاليات المؤتمر الوطنى الأول للشباب، فى مدينة شرم الشيخ، برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، تعقد عدة جلسات ثقافية ما بين الورش، والصالون الثقافى، ومن بين جلسات الصالون، فسوف تتم مناقشة كتاب "ماذا حدث للمصريين" للكاتب والمفكر الكبير الدكتور جلال أمين، وكتاب "مصر التى لا تعرفونها" للكاتب وسيم السيسى.

"ماذا حدث للمصريين؟!" سؤال يتردد فى أذهان الكثيرين، ليس قاصرًا على أوساط المثقفين فحسب، بل يتردد على ألسنة الجميع، فى ظل ما يشهده المجتمع المصرى من تغيرات طالته من رأسه حتى قدميه، فلم يعد شىء كما كان الأخلاق والعادات .. الرجل والمرأة والأسرة والحكومة وعلاقتها بالشعب.

كل ما فى المجتمع المصرى تغير، ولكن هل هذا التغير كان للأسوأ أم للأفضل؟! أم أنه يختلف من جانب لآخر؟! هذا السؤال تردد أيضاً فى ذهن الكاتب والمفكر الكبير الدكتور جلال أمين، فأجاب عنه فى كتابه الصادر عن دار الشروق للنشر، عام 2013، والذى يتناوله فى ما حدث فى الفترة من 1945 وحتى 1995.

ويتناول جلال أمين فى كتابه هذا على مدار فصوله جوانب الحياة المختلفة للمصريين فرصد الطبقه الوسطى للمجتمع المصرى، والتعصب الدينى، التغريب، المركز المعاصر والقديم للمرأة.

كما تعرض أيضًا للغة العربية فى حياتنا والهجرة والأفراح والموسيقى والاقتصاد، من خلال قيامه برصد كل هذا فى دراسته بطريقه مبسطه تتيح الفرصه أمام كل المصريين معرفه ماذا حدث للمصريين.

أما عن كتاب "مصر التى لا تعرفونها"، للدكتور وسيم السيسي، أستاذ جراحة المسالك البولية والتناسلية، والباحث فى علم المصريات، فيحدث عن عظمة الحضارة المصرية القديمة، وعبقرية المصريين القدماء فى الوصول إلى أشياء عجز الإنسان فى العصر الحديث أن يصل إلى ما وصلوا إليه فى جميع المجالات الطبية والعلمية والهندسية، وغيرها من المجالات الأخرى.

وفى هذا الكتاب الصادر عن دار نهضة مصر فى طبعته الثانية، ينقلك وسيم السيسى بين الأحداث والمخترعات المختلفة فى هذه المرحلة ببساطة دون تعقيد لغوى، ليعقد مقارنة بطول الفصول، بين الماضى والحاضر والمستقبل، ويحمل العديد من وجهات النظر المختلفة ليست فقط وجهات نظر شرقية وإنما غربية أيضًا.

ويقول وسيم السيسى فى مقدمة كتابه أنه اختار "مصر التي لا تعرفونها" اسمًا للكتاب نتيجة كثرة اللغط والكلام غير الحقيقى المنسوب للحضارة المصرية القديمة من تشويه، الأمر الذى دفعه لسرد الحقائق بطريقة منطقية للرد على كل ما يثار من شائعات حول هذه الحضارة المصرية العريقة.

ويتناول وسيم السيسى فى كتابه عظمة تقدم المصريين القدماء فى مجال الطب، وأول جمجمة أجريت لها جراحة مخ فى التاريخ، وكانت فى فترة مصر الفرعونية، كما يسرد مدى التطور والتقدم الذى حققه هؤلاء العظماء بأقل الإمكانيات، مثل تقدم المصريين القدماء فى علوم عدة مثل "الكيمياء وعلوم الطبيعة والهندسة والفنون حتى السحر وغيرها من العلوم سوء كانت اجتماعية أو علمية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة