مؤتمر الدلتا الأول يوصى بتعميم فكرة عيادة " الذئبة الحمراء" بالجامعات

الأحد، 23 أكتوبر 2016 04:30 م
مؤتمر الدلتا الأول يوصى بتعميم فكرة عيادة " الذئبة الحمراء" بالجامعات الدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنوفية
المنوفية - محمد فتحي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أوصي مؤتمر الدلتا الأول للذئبة الحمراء الذي عقد بكلية الطب فى جامعة المنوفية بتنظيم حملات توعية للمواطنين بالذئبة الحمراء وأمراض المناعة بمصر .

كما أوصي بضرورة توفير العلاجات الغير تقليدية لمرضى الذئبة الحمراء سواء عن طريق التأمين الصحي أو نفقة الدولة .

وأشار الدكتور علي  محمد نوح استاذ امراض الباطنة ومقرر المؤتمر أن المؤتمر أوصي أيضاً بتنظيم العديد من الندوات والمحاضرات التثقيفية للمرضى لزيادة الوعى بالمرض، ورفع قدرتهم للتغلب على المرض، وتعميم فكرة عيادة الذئبة الحمراء التى تم تنفيذها بنجاح فى جامعة المنوفية بجميع جامعات مصر، وضرورة استشارة الطبيب المختص بأمراض المناعة عند ظهور أعراض المرض.

وعقد المؤتمر بالتعاون مع  وحدة المناعة الاكلينيكية والروماتولجي بقسم الباطنة العامة بكلية طب المنوفية  والجمعية المصرية لأمراض المناعة الاكلينيكية والروماتولجي تحت رعاية الدكتور معوض الخولي رئيس الجامعة والدكتور أحمد القاصد نائب رئيس الجامعة لشؤن الدراسات العليا والبحوث والدكتور أحمد جمال عميد الكلية.

وأشار الدكتور صبري شعيب رئيس وحدة المناعة بالكلية ورئيس  المؤتمر أن المؤتمرناقش في 12 محاضرة علمية تشخيص وعلاج الذئبة الحمراء، إلي جانب عرض ومناقشة حالات اكلينيكية تم تشخيصها في كليات الطب بالجامعات ووزارة الصحة لتدريب شباب الأطباء وتطبيق أفضل البروتوكولات العلاجية .

وأشار الدكتور صبري شعيب أن الذئبة الحمراء مرض مزمن يصيب الجهاز المناعي فيجعله ينتج أجساما مضاده مهمتها مهاجمه الجسم بدلا من حمايته من الميكروبات فيؤدي الى التهابات تصيب الجلد والمفاصل والكلى و الدم وغيرهم.

هذا المرض غير معروف الأسباب ولكنه ربما ينتج عن طريق تفاعل بعض العوامل الوراثيه مع بعض العوامل البيئيه كالتعرض لأشعة الشمس، أو الاصابه ببعض الفيروسات أوتناول بعض الأدوية أو الحمل أو الخضوع للجراحة، و يستمر المرض لسنوات طويلة يمر خلالها بفترات من الخمول و فترات من النشاط (انتكاسات) غير واضحة الأسباب لذلك فإنه من الصعب التنبؤ بمسار المرض أو طول الفترة التي سيستمر فيها النشاط.

وأوضح أن عدد المصابين  في العالم يبلغ نحو مليون ونصف مريض منهم 2000 مريض في مصر،  وأعلن أن هناك نحو 150 مريضاً يتابعون العلاج في وحدة المناعة بطب المنوفية مؤكدا انه تم افتتاح عيادة الذئبة  الحمراء   بمستشفيات جامعة المنوفية لمناظرة ومتابعة الحالات.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة