الاتحاد العربى للمكتبات: هناك استهداف لطمس هوية الشعوب الثقافية

الأحد، 23 أكتوبر 2016 10:48 ص
الاتحاد العربى للمكتبات: هناك استهداف لطمس هوية الشعوب الثقافية جانب من المؤتمر
الاسكندرية جاكلين منير - تصوير اسماء عبد اللطيف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور خالد الحلبى، رئيس الاتحاد العربى للمكتبات و المعلومات ( أعلم ) ، أن العالم شهد فى الفترة الاخيرة أحداثا مؤسفة فى دول العالم ، جزء كبير منها فى الدول العربية حيث أصبح المستهدف الهدم الحضارى و طمس الهوية الثقافية للشعوب. 

جاء ذلك خلال الجلسة الافتتاحية من مؤتمر بعنوان "تخطيط إدارة الكوارث في المكتبات والأرشيفات والمتاحف"، الذى تنظمه مكتبة الاسكندرية  تحت شعار "تراثنا المعرض للخطر: التحديات وكيفية التعامل معها" وذلك يومي 23-24  أكتوبر الجارى،  بحضور  الدكتور إسماعيل سراج الدين مدير مكتبة الاسكندرية والدكتور  خالد الحلبي؛ رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات.

وأشار إلى أن الاهمال الجسيم لبعض العاملين فى هذا المجال لا يقل أهمية عن اهمال الطبيب فى غرفة العمليات فإن اهمال المسؤلين عن المكتبات و المتاحف يخاطرون بهوية و ثقافة امة و يضعونها محل الخطر 

و أكد أهمية أن يكونوا أمناء على حضارة الامة و تسليمها إلى الأجيال القادمة غير منقوصة ، خاصة وأن هناك العديد من الأدوات التكنولوجية الحديثة التى تساعد  على ذلك ، مؤكدا أهمية تطوير العنصر البشرى لاستخدام تلك الادوات بحرفية. 

كما شدد على أهمية مشاركة الشعوب فى الحفاظ على التراث من خلال رفع الوعى الثقافى لأهمية التراث الحضارى ، مشيرا إلى أن الاتحاد العربى للمكتبات أخذ على عاتقه تطوير وتنمية قدرات العاملين فى المكتبات من خلال الدورات التدريبية وورش العمل و ترجمة الاشادات العالمية و المعايير القياسية للحفاظ على التراث. 

يذكر أن المؤتمر يركز  بشكل خاص على إدارة الكوارث والتراث الثقافي في الوطن العربي، وكيفية التخطيط المسبق لحفظ التراث في المكتبات والمتاحف والأرشيفات.

 

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة