خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

كيف استطاعت شركات التكنولوجيا تعزيز مكانتها بين المستخدمين.. فيس بوك تنافس بـ 4 خدمات.. وجوجل صاحبة النصيب الأكبر فى المنافسة.. و"ويندوز" الكارت الرابح لشركة مايكروسوفت للمنافسة بين العمالقة

الأحد، 23 أكتوبر 2016 06:34 م
كيف استطاعت شركات التكنولوجيا تعزيز مكانتها بين المستخدمين.. فيس بوك تنافس بـ 4 خدمات.. وجوجل صاحبة النصيب الأكبر فى المنافسة.. و"ويندوز" الكارت الرابح لشركة مايكروسوفت للمنافسة بين العمالقة تكنولوجيا
كتب مؤنس حواس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتنافس شركات التكنولوجيا فيما بينها طوال الوقت، فى محاولة منها لبسيط سيطرتها على المستخدمين حول العالم، وجذبها لخدماتها المختلفة، وهو الأمر الذى يجعلنا نجد بعض الشركات التكنولوجية تتوغل فى أكثر من مجال بين تطوير أنظمة التشغيل أو الشبكات الاجتماعية، أو حتى صناعة الهواتف الذكية، وغيرها وفيما يلى نرصد أبرز هذه الشركات وخدماتها المختلفة التى اعتمدت عليها لبسط نفوذها على العالم كما يلى:

** فيس بوك

نشأت شركة فيس بوك فى 2004 على يد مارك زوكربيرج، ويعتبر أكبر موقع للتواصل الاجتماعى فى العالم، إذ يجذب حوالى مليار زائر.

- الشبكة الاجتماعية:

تعد شبكة التواصل الاجتماعى فيس بوك أكبر الشبكات الاجتماعية فى العالم، مع وجود أكثر من 1.7 مليار مستخدم نشط شهريا، وما يقرب من 1.1 مليار مستخدم يوميا.

1

- ماسنجر:

يعد أشهر تطبيق للتراسل الفورى بين المستخدمين، أطلقته الشركة الاجتماعية لتتيح لمستخدميها التراسل فيما بينهم، كما دعمته بالعديد من المميزات الجديدة التى توفر جميع احتياجات المستخدمين، ويبلغ عدد مستخدميه أكثر من 900 مليون مستخدم.

2

- واتس آب:

يعتبر أحد أشهر تطبيقات التراسل الفورى، واستحوذت عليه فيس بوك مقابل 21 مليار دولار أمريكى، وهو يعتمد على رقم الهاتف الخاص بالمستخدم، ويبلغ عدد مستخدميه أكثر من 1 مليار مستخدم حول العالم.

3

 

-أنستجرام

 شبكة اجتماعية مملوكة لفيس بوك تتيح للمستخدمين مشاركة الصور مع أصدقائهم، وهو يوفر الكثير من المميزات للمستخدمين، وهو يمتلك أكثر من 500 مليون مستخدم نشط شهريا، وحوالى 300 مليون مستخدم نشط يوميا.

4

*جوجل:

هى شركة أمريكية عامة متخصصة فى مجال الإعلان المرتبط بخدمات البحث على الإنترنت وهى تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المُتاحة على الويب، وتم تأسيسها فى 4 سبتمبر 1998، وهى توفر خدمات عديدة مثل الترجمة، والبريد الإلكترونى، وغيرهما، وفيما يلى نرصد بعض الخدمات التى توفرها الشركة للمستخدمين:

-محرك البحث:

يعتبر أشهر محركات البحث حول العالم بلا منازع، ويعتمد عليه الكثير من المستخدمين حول العالم، وكشفت بعد التقارير أن هناك أكثر من 2 ترليون عملية بحث تجرى من خلاله سنويا، وأكثر من 100 مليار عملية بحث شهريا، وبمعدل 2.3 مليون عملية بحث فى الثانية الواحدة.

5

 

-جوجل بلس:

يعتبر شبكة اجتماعية أطلقتها جوجل لمنافسة شبكة فيس بوك، إلا أنها لم تلق النجاح المرغوب به، الأمر الذى جعل المستخدمين يتحولون عنها إلى شبكتى تويتر وفيس بوك، وجعل الشركة تقوم بتحويل الاشتراك فى الشبكة من إجبارى إلى اختيارى.

6

-يوتيوب:

يعتبر أشهر موقع فى العالم لمشاركة ومشاهدة الفيديوهات المختلفة، ويعتمد عليه الكثير من المستخدمين لمشاهدة ملفات الفيديو المختلفة، ويعتمد عليه أكثر من 1 مليار مستخدم حول العالم.

7

-هانج أوت:

تعتبر خدمة لمحادثات الفيديو من جوجل، وأطلقتها الشركة مع نظام أندرويد وكان من التطبيقات التى تأتى مثبتة مسبقا على الهواتف الذكية وقد حققت نجاحا مقبولا بين المستخدمين.

8

 

-خرائط جوجل:

من الخدمات التى تهتم بها جوجل بشكل كبير للغاية، وعززتها فى الفترة الأخيرة بالكثير من الخدمات والمميزات، إذ استطاعت مؤخرا أن تجعل خدمة الخرائط التابعة لها توفر الكثير من المعلومات الدقيقة عن الطرق والاتجاهات والحالة المرورية.

9

-جوجل درايف:

هى خدمة تخزين سحابى، تتيح للمستخدمين حفظ ملفاتهم المختلفة على السحابة التخزينية بدلا من حفظها على أجهزتهم، ويعتمد عليه الكثير من المستخدمين حول العالم مقارنة بالعديد من خدمات التخزين الأخرى.

10

 

-جى ميل:

يعتبر من أشهر خدمات البريد الإلكترونى التى يعتمد عليها المستخدمون حول العالم، وهى تتيح الكثير من الخدمات، كما أنه تمتلك أكثر من 1 مليار مستخدم حول العالم.

12

 

أندرويد:

يعد نظام التشغيل للهواتف الذكية الأكثر انتشارا حول العالم بأكثر من حوالى 1.5 مليار مستخدم، وهو ينتشر على الكثير من أجهزة المستخدمين حول العالم.

13

*مايكروسوفت:

تعد شركة مايكروسوفت العملاقة هى السبب الرئيس وراء وجود تكنولوجيا الكمبيوتر فى العالم، ونشأت الشركة عام 1976م على يد بيل جيتس، وبول ألن، حيث نجحت فى شق طريقها بقوة لتصبح الشركة المهيمنة على سوق البرمجيات بسبب نظام تشغيل ويندوز، كما أنها تتمتع بعدد من البرمجيات الأخرى المختلفة مثل أوفيس وغيرها.

-ويندوز:

يعتبر نظام التشغيل الأشهر فى العالم مقارنة بنظام ماك ونظام ليونكس، ويعتمد عليه الكثير من المستخدمين حول العالم، وقد تم إطلاق أول نظام تشغيل مايكروسوفت فى 20 نوفمبر 1985، ويحتل نظام التشغيل مايكروسوفت حوالى 90.61 % من نسبة سوق أنظمة تشغيل أجهزة الكمبيوتر.

-سكايب:

هو خدمة لمحادثات الفيديو من مايكروسوفت، وحققت نجاحا كبيرا لدى المستخدمين، وهو ما دفع شركة مايكروسوفت لتعزيزها بميزة الترجمة الفورية النصية، وذلك لمساعدة المستخدمين على التواصل مع أصدقائهم حول العالم.

14

 

-أوت لوك:

هو خدمة بريد إلكترونى من شركة مايكروسوفت تتيح للمستخدمين العديد من الخدمات، ويبلغ عدد مستخدمى التطبيق التابع لها حوالى 30 مليون مستخدم نشط، بينما يبلغ عدد مستخدمى الويب حوالى 400 مليون مستخدم.

15

 

- حزمة أوفيس

تعتبر مايكروسوفت أيضا صاحبة أكبر حزمة برمجيات مكتبية بما فى ذلك تطبيق الأوفيس الذى يصل عدد مستخدميه إلى أكثر من 1.2 مليار مستخدم، كما كشف تقرير آخر أن عدد مستخدمى أوفيس 365 حوالى 20.6 مليون.

16

 

-إنترنت إكسبلورر:

أحد أشهر المتصفحات فى الحقبة الماضية، واستطاع تحقيق نتائج مذهلة للشركة خلال الفترة الماضية، إلا أنه سرعان ما بدأ المستخدمون فى تركه مقابل ظهور بعض المتصفحات الأخرى التى توفر أداء أفضل وأسرع والتى كان على رأسها موزيلا فاير فوكس وجوجل كروم.

17

 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة