محافظ دمياط فى حوار لـ"اليوم السابع": مستعدون لزيارة الرئيس السيسى لافتتاح مشروع مدينة الأثاث قبل نهاية العام الجارى.. عبد الحميد: بنك مصر يمول صغار الصناع بمليار و500 مليون جنيه لتملك الورش بالمشروع

السبت، 22 أكتوبر 2016 02:00 ص
محافظ دمياط فى حوار لـ"اليوم السابع": مستعدون لزيارة الرئيس السيسى لافتتاح مشروع مدينة الأثاث قبل نهاية العام الجارى.. عبد الحميد: بنك مصر يمول صغار الصناع بمليار و500 مليون جنيه لتملك الورش بالمشروع محافظ دمياط يتحدث لليوم السابع
حوار - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
قال الدكتور إسماعيل عبد الحميد محافظ دمياط، إن المحافظة مستعدة لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، المقررة قبل نهاية العام الجارى لافتتاح مشروع مدينة الأثاث، مؤكدا أن المشروع يسير وفقا للمقرر له.

وأكد عبد الحميد فى حوار لـ "اليوم السابع"، أن المحافظة بها مخزون إستراتيجى من كافة السلع لمدة 6 شهور قادمة، فى المحافظة، لافتا إلى توجيه عدة حملات على الأسواق والمحلات لإحكام السيطرة والرقابة.

وإلى نص الحوار..

فى البداية نود معرفة ما هى العقبات التى واجهت مشروع مدينة الأثاث؟

أولى العقبات التى واجهت المشروع، كانت توفير أرض المشروع وقمنا بعمل دراسة جدوى وشاركنا به ضمن عددا من المشروعات الأخرى فى مؤتمر شرم الشيخ ومدينة الأثاث مشروع قومى واستثمارى يحقق عائد قومى وسينعش سوق وتجارة الأثاث فى دمياط وهى إحدى المشروعات القومية التى تتبناها القيادة السياسية بهدف تطوير صناعة الأثاث وخدمة صناع الأثاث بدمياط وفتح أسواق جديدة للتسويق والاستثمار وهى تقام فى منطقة شطا على مساحة 331 فدانا والمشروع يسير بخطة ثابتة وفق معدل زمنى، وتم إنشاء شركة لإدارة المشروع بقيمة مالية قدرها 5 مليارات جنيه مصرى رأس المال 5412 مليون جنيه مصرى وهى شركة مساهمة ساهمت دمياط بقيمة الأرض بنسبة 40% وشارك بنك الاستثمار القومى بقيمة 40 من قيمة الأرض وشاركت وزارة التجارة والصناعة بنسبة 5% وكذلك شركة أيادى التابعة لوزارة التخطيط بقيمة 15%.، وفى النهاية نحن مستعدون لزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للمحافظة قبل نهاية العام لافتتاح المشروع.

هناك جدل كبير بين العاملين فى مجال الأثاث حول الهدف من إنشاء المشروع؟

فكرة المشروع تتبلور فى أننا نمتلك صناعة رائعة ولدينا فى دمياط أمهر الحرفيين على مستوى العالم فى صناعة الاثاث ونحن نريد أن نعظم تلك الصناعة من خلال إضافة أبعاد لم تكن موجودة فى السابق وعاوز أقول أن الأثاث المصنوع من الأخشاب الطبيعية على مستوى العالم تصل نسبته إلى 15% ومن أهداف المشروع تطوير الصناعة لأنها طول عمرها فى دمياط بتورث وإحنا عاوزين تلك الصناعة تدرس ولا تورث نريدة تطوير الصناعة العشوائية التى أفرزت فشلاً غير عادياً نريد أن نأسس لصناعات متكاملة من خلال إنشاء العديد من المصانع المكملة من دهانات ومسامير ومعدات وكافة مستلزمات الصناعة وإن شاء لله مدينة دمياط للأثاث ستكون أول مدينة متخصصة ومتكاملة فى الشرق الأوسط وستضم معرض على مساحة 110 ألف متر مربع داخل المدينة.

هل سيكون هناك حق التملك فى ذلك المشروع ام ستكون بنظام حق الانتفاع أو الأيجار؟

ستكون تمليك أن شاء الله بالنسبة للورش الصغيرة والمتوسطة.

وكيف لصغار الصناع تملك ورشة بتلك المدينة؟
الشركة وقعت اتفاق أول مع بنك مصر بقيمة مليار ونصف جنيه مصرى ستوجه لمساعدة صغار الصناع على تملك الورش الصغيرة والمتوسطة وهى مبادرة من البنك المركزى وبفائدة 5% على 10 سنوات – القرض 90% من قيمة الورشة ويمكن استخدام القرض للشراء المعدات اللازمة، ونجهز لمعرض للمعدات للشراء بشكل مباشر وميسر.

هل استفادت المحافظة من أعضاء مجلس النواب التسعة فى دعم مشروعات تنموية أو إدراج مخصصات مالية إضافية للمحافظة؟

السادة النواب كل فيما يخصه يعملون بشكل جدى والتقوا برئيس الوزراء والتقوا بعددا من الوزراء وعرضوا مشكلات المحافظة وفى بعض الفترات لم يكن الأداء مرضياً ونلتمس لهم العذر ولكنهم ساعدوا فى الفترة الأخيرة فى بعض الأشياء لان المجلس لم يأخذ الشكل الطبيعى المعتاد وطبعا كان الأعضاء منشغلين بالتصديق على مجموعة كثيرة من القوانين فضلاً عن مناقشة القوانين الأخرى وده أخذ وقتاً كثيراً منهم وأنا أتوقع دعمهم وجهدهم فى الدورة الجديدة من أجل تحقيق مطالب أهالى المحافظة.

 

متى تتدخل الدولة لمنع صيد الزريعة أمام بوغاز عزبة البرج ورأس البر؟

أنا شايف أن دى مجرد تجاوزات زى قصة الإشغالات نقوم بإزالة الإشغال وتانى يوم تلاقيهم رجعوا تانى وهى عاملة زى لعبة القط والفار "موضوعات إننا هنزود الرقابة فى الموضوع وده وأنا تحدثت مع الجهات الرقابية والمنوط بها تأمين الحدود مكافحة هذا النوع من الصيد الجائر الذى يعمل على تجريف البيئة البحرية ووجدها معدومى الضمير طريقا سريعا لتحقيق مكاسب مالية سريعة دون مراعاة للأضرار التى يتسبب فيها من تجريف البيئة البحرية من الزريعة.

هناك مطالب للصيادين بإجبار أصحاب مراكب الصيد على الالتزام بالرماص لحمايتهم من مخاطر الغرق حتى لا تتكرر مأساة مركب رشيد متى يتم الالتزام به؟

بالفعل أنا ومعى عدد من أعضاء مجلس النواب تدخلنا لتأجيل قرار الالتزام بتزويد المراكب بالرماص نظرا لارتفاع أسعاره بالنسبة لأصحاب المراكب وخاصة فى ظل الظروف الاقتصادية التى يمرون بها مضيفا هناك لجنة لدراسة الامر وهنا اتفاق أن أى مركب تزيد عن 24 متراص وتقوم بالصيد فى أعالى البحار بالالتزام بتزويد المركب بالرماص من أجل مصلحة الصيادين أما بالنسبة للمراكب الصغيرة التى تعمل بالقرب من السواحل فتم تأجيل الأمر وخاصة وان تكلفة الرماص بالنسبة لهم عالية جداً.


شاركت فى افتتاح حرم جامعة دمياط الجديد مرتين وحتى الآن لم تبدأ الدراسة بها رغم إنفاق أكثر من 150 مليون جنيه على الإنشاءات؟

الزيارة الأولى كانت زيارة تفقدية لزيارة منشآت الجامعة تمهيد للاحتفال كما شاركت مع وزير التعليم العالى مرة أخرى لتكريم العاملين بالجامعة ووقتها شاهدنا الإنشاءات التى تقوم بها شركة المقاولين العرب ومازالت تعمل فى المبانى حتى الآن ولم يتم بدء الدراسة بها، والجامعة جهة مستقلة تماما لا تتبع المحافظة إداريًا أو ماليًا.

 

بصفتك عضوا فى مجلس جامعة دمياط هل تقدمت بأى مقترحات لإنشاء كليات نوعية أو ذات طبيعة خاصة؟

بالفعل كان فى مناقشة مع رئيس الجامعة السابق لإنشاء 3 كليات هى الطب والهندسة والتمريض والحقيقة تم تفويضى لبحث الأمر مع وزير التعليم العالى والبحث العلمى والمجلس الأعلى للجامعات وفعلا فى لجنة زارت المحافظة وتم التنسيق على استغلال الورش الصناعية الموجودة بالمحافظة كورش تدريب لحين الانتهاء من إقامة ورش خاصة بالكلية.

 

لماذا لم يتم إنشاء مستشفى جامعى فى دمياط؟

فى الحقيقة لابد من وجود هيكل من الاساتذة المتخصصين لتدريب الطلاب قبل إنشاء الكلية أو المستشفى ونحن بحثنا الأمر ووجدنا أن مستشفى العمارة أو مستشفى غيط النصارى تصلح لأن تكون مستشفى جامعيا من حيث طبيعة المكان أو المنشأة، وأنا اعلم جيدًا أن هناك حوالى 25 ألف متر تم تخصيصهم لإقامة مستشفى جامعة لكلية الطب بمدينة دمياط الجديدة وتى الآن لم يتم استلامها.

هل هناك دور للجامعة للمساهمة فى مشروع مدينة دمياط للأثاث؟

أكيد هناك دور للجامعة فى هذا المشروع من خلال إنشاء مركز تكنولوجى على أعلى مستوى ستشارك فيه الجامعة وأرسلنا كافة الدراسات لكى يتم دراستها ومراجعتها بالجامعة بالعكس مشاركة الجامعة فى هذا المشروع ستكون إضافة قوية لهذا المشروع.

ما هى الإجراءات التى اتخذتها المحافظة لحماية الأراضى الزراعية؟ 
انا كلفت رؤساء المدن والوحدات المحلية بوقف كافة حالات التعدى على الأراضى الزراعية فى المهد وقبل بناء أى كتل خرسانية وأكدت على إحالة أى رئيس وحدة محلية للتحقيق فى حالة وجود أى تقصير أو تقاعس.

وماذا عن أرض مقابر اليهود على طريق دمياط بورسعيد وحوض تنيس؟

أرض مقابر اليهود صراحة أول مرة أسمع عنها وسأكلف فورا الجهات المعنية بإعداد تقرير مفصل عنها أما بخصوص 107 أفدنة بحوض تنيس فقد أمرت بتشكيل لجنة مكونة من أملاك الدولة والمساحة والأوقاف والزراعة وهيئة الثروة السمكية ويتم حاليا عمل رفع مساحى وفصل حد وخاصة بعد أن تبين أن تلك المساحة متداخلة بين أملاك الأهالى والأوقاف والهيئة العامة للثروة السمكية.


 هناك مشكلات عديدة فى مواقف قرى دمياط ما يتسبب فى حدوث أزمة نقل ومواصلات؟

بالفعل لدينا مشكلة ومشكلة كبيرة فى إدارة المواقف وأنا أول ما حضرت إلى دمياط طلبت 3 أمور لحل تلك الأزمة ولم يستطيع أحد حتى الآن أن يوفرها لى أولا عدد السيارات الصادر لها خطوط سير على الورق ثانيًا حدد خطوط السير الفعلية على أرض الواقع ثالثاً عدد السيارات على أرض الواقع فعلياً.

كل اللى أنا عاوزه حد يعطينى البيانات دى وأنا بنفسى سأحل تلك المشكلة، وكلفت مدير عام جديد لإدارة المواقف عقب الأزمة التى حدثت بضبط مدير المواقف السابق فى قضية رشوة من قبل هيئة الرقابة الإدارية وأنا متعشم من مدير المواقف الجديد أن يجمع لى حصر بهذا البيان وسأعمل على حل تلك المشكلة بنفسى لأن أنا عارف أن خط السير بيتعمل بحوالى 200 وبـ 300 ألف جنيه وده السبب الرئيسى حالياً لوقف الترخيص بخطوط سير جديدة للسيارات وأنا مستعد أرخص للسيارات لحل أزمة المواصلات كما أننى موافق أن تذهب السيارات للعمل فى الصيف بمدينة رأس البر ولكن بما لا يؤثر على مصلحة المواطنين وخاصة طلاب المدارس.


ولحين توافر تلك البيانات ما الحل فى الأزمات التى تحدث فى مواقف قرى السيالة والعنانية والوسطانى؟

أنا عندى احتياطى إستراتيجى متاح لى التعامل به فى وقت الأزمات وهى أتوبيسات شركة شرق الدلتا وبالفعل قمت بالتوقيع مؤخرًا بأن يتم دعم خطوط السير الموجود بها أزمة نقل مواصلات وخاصة فى الفترة الصباحية باتوبيسات شركة الدلتا لحل أزمة تكدس الطلاب فى الموقف فى الفترة الصباحية وفترة خروج المدارس.

هل تعتقد أن منافذ بيع السلع الغذائية تلبى احتياجات المواطنين أم زيادة الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار؟

الاثنين مكملين بعض ومفيش واحدة فيهم هتسد أنا لو فتحت منافذ بيع ولم أراقبها ستتدهور حالتها ولو مفتحتش منافذ وقمت بمراقبة السلع وهو مفيش أسعار جبرية وبالرغم من ذلك فانا قمت بإعادة تأهيل سيارات الربع نقل التى كانت مخصصة لتوزيع الخبز بتحويلها لبيع السلع الغذائية فى القرى الأكثر احتياجاً وانا اتسلم تقرير يومى بكمية السلع المباعة وحركة سيرال 33 سيارة فى مختلف القرى والمدن مضيفاً تحدثت مع رئيس المدينة لإفتتاح منفذ بيع فى منطقة السيالة لتلبية احتياجات المواطنين هناك.

 

والأمر لا يقتصر على ذلك فمباحث التموين تبذل جهدا كبيرا وكذلك الرقابة الإدارية عليها أعباء غير عادية وتبذل جهودا غير عادية من أجل الرقابة على السلع التموينية وبالفعل شنت حملات على الأسواق والمحلات من اجل إحكام الرقابة والسيطرة وفرض النظام على كل من يخالف ويتاجر بقوت المواطنين وأنا وجهة نظرى وبأمانة شديدة أنا معنديش أى مشكلة على الإطلاق فى السلع التموينية وأنا مسئول عن محافظة دمياط أنا ضامن بأننا نمتلك مخزونا استراتيجيا من كافة السلع لمدة 6 شهور قادمة.
 

كما أن هناك استجابة كبيرة من التجار وهناك من قام بتخفيض الأسعار وهناك من قدم بيع أطنان من السكر بسعر 5 جنيهات.

 

ولماذا لا يتم تعميم مبادرة دمياط تأمر لتشمل الأخشاب والمواد المستخدمة فى صناعة الأثاث؟

بالفعل ده توجهى وأنا اجتمعت مع أكبر 20 مستورد لخامات الأخشاب والحمد لله وصلنا لنقطة اتفاق وهى بيع الأخشاب بسعر التكلفة والأسعار القديمة مع عرض مشكلاتهم الخاصة بتوفير الدولار وزيادة الجمارك والفواتير المبالغ فيها على الجهات المعنية لوضعها فى الاعتبار.


هل أنت راض عن المستوى الذى وصلت له حالة مدينة رأس البر السياحية؟

رأس البر هى مدينة سياحية نحاول دائما أن نرتقى بها وأول حاجة اشتغلنا عليها هى أن يكون لدينا فندق 4 نجوم بمشغل عالمى تم التعاقد بالفعل وحاليا يتم الانتهاء من الأعمال الإنشائية والمعمارية بالمبنى وكذلك توصيل المرافق لأننا اكتشفنا أن الفندق لم تصل له مرافق، والموسم السياحى القادم نكون نجحنا فى افتتاح وتشغيل الفندق.

 

 

هل تخصيص شاطئ خاص لرحلات اليوم الواحد أمر مستبعد؟

نعم مستبعد تماما ونهائى وأنا مدرك ومتفهم لحقيقة الشعور عند ملاك الوحدات السكنية برأس البر ولكن نريد أن يعى المواطنون أن هناك بعد اجتماعى لا بد من مراعاته.


هل هناك أى حلول لمواجهة مشكلة الجراجات والإشغالات والباعة الجائلين؟

بالنسبة للإشغالات والباعة الجائلين إحنا قررنا أن تكون حملات إزالة الاشغالات مستمرة بشكل يومى وطول الوقت ولا تكون حملة متقطعة وهو دا السبيل الوحيد لمحارة الإشغالات والباعة الجائلين.

أما بالنسبة لمشكلة الجراجات فهى مشكلة كبيرة جدا وقديمة وفورا اتخذت إجراءات بمنع الجراجات التى تستخدم كمخازن أنابيب بوتاجاز وتأجير موتسيكلات والباتش باجى وإزالتها فورا أما الجراجات التى تستخدم كسوبر مارتت أو أشياء من هذا القبيل فهى لا تمثل إزعاجا بل هى باب رزق للمواطنين.
 

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة