مايا مرسى توقع بروتوكول تعاون مع القومى للأورام وتبادر بإجراء كشف مبكر لسرطان الثدي

السبت، 22 أكتوبر 2016 06:07 م
مايا مرسى توقع بروتوكول تعاون مع القومى للأورام وتبادر بإجراء كشف مبكر لسرطان الثدي الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمراة
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وقعت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومى للمرأة اليوم بروتوكول تعأون مع الدكتور محمد مصطفى لطيف عميد المعهد القومى للأورام  لوضع أطر التعأون فى مجال الاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي.
 
وأكدت الدكتورة مايا مرسى خلال لقاء على هامش التوقيع، أهمية توقيع هذا البروتوكول حيث أن الكشف المبكر لسرطان الثدى سيقلل العبء على المجتمع والأسرة وسيوفر الحماية والأمان لجميع الأسر،وأكدت أن المجلس يسعى إلى الحفاظ على حياة السيدات من خلال الوقاية والرعاية، مشيرة إلى أن معهد الأورام يوفر العلاج للسيدات بالمجان. 
 
وقالت رئيس المجلس، أن الهدف من البروتوكول هو توعية السيدات، مشيرة إلى أننا سنتعأون مع معهد الأورام فى تنظيم زيارات تجوب جميع النجوع والقرى والمناطق النائية، من خلال فروع المجلس بالمحافظات للتوعية بأهمية الكشف المبكر لأورام الثدى. 
 
ودعت الدكتورة مايا مرسى كل سيدة قادرة على إجراء الكشف المبكر التبرع لمساعدة  السيدات البسيطات فى اجراء الكشف بالمجان، مشيرة ان كل سيدة تستطيع حمايه حياة سيدتين من خلال هذا التبرع، مؤكدة على ضرورة التنسيق بين المؤسسات والجهات المعنية والتحرك فى خط وأحد من اجل حماية سيدات مصر حضن الاسرة المصرية.
 
 وأعلنت مرسى عن ربط اعلان الكشف المبكر لسرطان الثدى بحملة التاء المربوطة، من خلال توصيل رسالة للسيدات مفادها متخافيش من الكشف المبكر لسرطان الثدي، وسوف يتم الاشارة فيه إلى الخدمات المجانية التى يقدمها المعهد للسيدات، كما سيتم تسجيل رسائل للسيدات يقدمها أطباء المعهد يتم عرضها على مواقع التواصل الاجتماعى خلال شهر اكتوبر الحإلى شهر التوعية بسرطان الثدى، مؤكدة أننا سوف نستمر فى الدعوة للكشف المبكر طوال العام، كما سنعمل على توعية الأسر وأهإلى المصابات بالسرطان  بكيفية التعامل مع السيدة المصابة.       
 
وأعرب الدكتور محمد مصطفى لطيف عن تقديره لما يبذله المجلس من جهود للنهوض بأوضاع المرأة، مشيراً إلى أن مستشفى الأورام بالتجمع الأول هى أحدى المستشفيات الوليدة والتابعة للمعهد  القومى للأورام وتم تخصيصها لعلاج أورام الثدى وهى من أوائل المستشفيات المخصصة لعلاج مثل هذا النوع من الأورام فى مصر وقت إنشائها، وأوضح ان هناك دراسة من منظمة الصحة العالمية تشير إلى أن 40% من الأورام يمكن تجنبها بالوقاية، و40% من الحالات يمكن الكشف عنها مبكرا،و20% يحتاج علاج تلطيفي.
 
وأكدت الدكتورة نادية زخارى عضو المجلس أن 30% من مرضى المعهد القومى للأورام هن مريضات بأورام الثدى لذلك تم تخصيص فرع المعهد بالتجمع الأول للكشف المبكر وعلاج مرض سرطان الثدى مشيرة ان جميع مراحل العلاج اللاتى تقدم للسيدات تكون بالمجان، مؤكدة أن الهدف من البروتوكول التعأون فى توعية السيدات بأهمية الاكتشاف المبكر لأورام الثدى  والعادات الحميدة والسلبية التى يجب ان تتجنبها للوقايه ودور الغذاء لأورام الثدى سواء واقى أو مسبب،وأشارت ان اليوم سيكون هناك كشف مبكر للسيدات  اللاتى فوق ال40 عام بسعر رمزى لأشعة الماموجرام .
 
وقامت الدكتورة عزه نصر رئيسة وحدة الاكتشاف المبكر بمعهد الأورام بجامعه القاهرة بتوضيح مفهوم الاكشاف المبكر لسرطان الثدى  وطرق اكتشافه والأعراض المصاحبة له، وطرق علاجه. 
 
وقامت سيدة خلال اللقاء بعرض تجربتها فى الآنتصار على مرض سرطان الثدي، وأكدت أهمية الاكتشاف المبكر ومساندة الزوج والأسره للسيدة المصابه ودعمها لتخطى هذه المرحله الحرجة والصبر عليها ودعمها .          
 
كما قامت الدكتورة مايا بجولة تفقدية فى المستشفي، وأجرت كشف مبكر لسرطان الثدى من خلال اشعه الماموجرام وأشعة السونار.
 
وحضراللقاء شخصيات عامه من بيت العائلة المصرى ولجان الثقافة الصحية بوزارة الثقافة ولجان من وزارة الصحة ولجان من اكاديمية البحث العلمي.

ودشن المجلس القومى المراة أولى جولاته فى حملة طرق الأبواب "المرأة وانتخابات المحليات.. شاركى.. اختارى .. انتخبى" بمحافظة الوادى الجديد بحضور الدكتورة مايا مرسى رئيس المجلس القومى للمرأة واللواء محمود عشمأوى محافظ الوادى الجديد والدكتور سعد الهلإلى عضو المجلس وعضوات فرع المجلس القومى للمرأة بالمحافظة ولفيف من سيدات حى الصفا بمدينة الخارجة.

 وأعربت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلش فى بيان لها، عن سعادتها بالقدرة ألفائقة التى تظهرها سيدات وشابات الوادى من المساندة والمؤازة للوطن، ورغبتهن فى المشاركة الواعية بانتخابات المحليات القادمة، متمنية أن تشارك الناخبات بكثافة فى انتخابات المحليات القادمة ويدلين بأصواتهن لمناصرة المرشحات التى تصل نسبتهن فى مقاعد المحليات إلى أكثر من 30% .

كما أعربت رئيسة المجلس عن تقديرها لمشاركة اللواء محمود عشمأوى محافظ الوادى الجديد فى تدشين حملة طرق الأبواب  وما تمثله من دفعة قوية فى نجاح الحملة والتى ستطوف قرى ونجوع مصر لحث السيدات على المشاركة فى انتخابات المحليات ترشحاً وانتخاباً. 

واشاد الدكتور سعد الهلإلى بالروح الايجابية التى شاهدها بالمحافظة، مؤكداً أن خروج  مصر من أزمتها الاقتصادية حلها فى يد نساء مصر، كما اكد ان بايديهن الحفاظ على أمن مصر القومى، مشيراً أن النساء فى المجالس المحلية أكثر من يستجيب لمشكلات المجتمع المحلى  ووصولهن للمجالس المحلية سيتم بمشاركة النساء فى التصويت الواعي.

وقام وفد المجلس ترأسه الدكتورة مايا مرسى واللواء محمود عشمأوى بزيارة لمنزل الحاجة أم نسرين أحدى بيوت سيدات الوادى الجديد حيث قالت أن المجلس القومى للمراة ساعدها فى الحصول على بطاقة الرقم القومى دون الخروج من المنزل وهى الضريرة وفى هذا السن الطاعن، وقدمت الشكر للدكتورة مايا والسيد المحافظ وأكدت أنها ستكون أول من سيعطى صوته فى انتخابات المحليات القادمة.

 

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة