بالفيديو والصور.. قصر ثقافة "بئر العبد" منارة هجرها أهلها وسكنها الخراب

السبت، 22 أكتوبر 2016 06:00 ص
بالفيديو والصور.. قصر ثقافة "بئر العبد" منارة هجرها أهلها وسكنها الخراب قصر ثقافة بئر العبد
شمال سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحول قصر ثقافة "بئر العبد" بشمال سيناء لأطلال بعدما ساءت حالة مقره المكون من غرف خشبية، وتساقطت أجزاء من سقفه وانقطعت المياه والكهرباء عنه وتهدمت أجزاء من سوره الخارجى وحاصرت مدخلة أكوام قمامة المدينة.

داخل القصر

من داخل القصر الذى كان حتى وقت قريب منارة ثقافية يخدم مدينة بئر العبد وقراها، أرسل العاملون به استغاثة أنهم أصبحوا فى عجز عن تنفيذ أنشطتهم اليومية، وبدورهم اعتبر رموز المدينة الثقافية أن "القصر" تمارس بحقه جريمة إهمال وأن وزارة الثقافة هى المسئولة، فقد تم التبرع بأرض لبناء موقع ثقافى جديد يليق بالمدينة دون أن تلقى الوزارة لمطلبهم هذا اهتماما.

حالة القصر

داخل أروقة القصر الذى يطل على الميدان الرئيسى وسط مدينة بئر العبد، اكتفى العاملون فيه بالجلوس على مدخله فى انتظار من يصلهم من الزائرين الذين غابوا بدورهم لأسباب كثيرة أوجزها " محمود سليمان " مدير القصر بقوله إن المكان أصبح لا يصلح لممارسة الأنشطة.

وتابع قائلا إنه أنشئ فى عام 1997 من غرف سابقة التجهيز، ويحتوى على مكتبة عامة تضم 5 آلاف كتاب، ومكتبة طفل تضم 3 آلاف كتاب وغرف لممارسة أنشطة واستضافة امسيات ادبية وكل ما يتعلق بالنشاط الثقافى الذى كان عامرا.

سرقة محتوياته

وأشار أنه ما زاد الطين بلة أن مكونات الهامة من أدوات المسرح ومحتويات أخرى تخص القصر تعرضت للسرقة فى سنوات الانفلات الأمنى من مخزن كانت تستأجره هيئة الثقافة من "السكة الحديد" استخدم قبل إنشاء القصر الحالى كمقر له ثم تحول لمخزن، لافتا أن أحد الأشخاص استولى على المقر بما فيه بدعوى ملكيته له ثم حوله لمنزله له وبعدها لمحلات ولم نجد غير تقديم بلاغات انتهت بمحاكم لاتزال تتداول القضية.

سرعة التدخل

وبدوره ناشد الشاعر "عطية أبو مرزوقة" أحد كبار الشعراء بمركز بئر العبد، وزارة الثقافة سرعة التدخل العاجل وإنشاء مبنى جديد لقصر الثقافة، مشيرا أن ما يحدث لقصر ثقافة بئر العبد من إهمال هو وأد للنشاط الثقافى وعدم اهتمام لن يرضاه وزير الثقافة.

 

حمامات مهملة بدون مياه

 

أسقف متساقطة أجزاؤه

الغرف أصبحت لا تصلح للأنشطة
 

قصر ثقافة بئر العبد

أسوار القصر متهاوية

 

قمامة تحاصر القصر من الخارج

 

القمامة مشهد متكرر امام قصر الثقافة ببئر العبد

 

قرار تخصيص أرض لإنشاء موقع جديد

موقع تخصيص ارض لمبنى جديد










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة