أكرم القصاص - علا الشافعي

تقرير: ماتا.. الجوهرة التى أوقفت حقل تجارب مورينيو

الجمعة، 21 أكتوبر 2016 02:09 م
تقرير: ماتا.. الجوهرة التى أوقفت حقل تجارب مورينيو مورينيو وماتا
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عندما عين جوزيه مورينيو مدربا لمانشستر يونايتد المنافس فى الدوري الإنجليزي الممتاز قبل انطلاق الموسم الحالي لم يتحمس خوان ماتا للأمر وربما تكون له أسبابه فى ذلك.

فخلال الفترة الثانية لمورينيو الذي يطلق عليه "الاستثنائي" فى تشيلسي أستبعد المدرب البرتغالي اللاعب الاسباني الفائز بلقب أفضل لاعب فى تشيلسي مرتين من التشكيلة قبل أن يقرر بيعه إلى يونايتد فى يناير 2014 مقابل مبلغ قياسى فى ذلك الوقت هو 37 مليون جنيه إسترليني (45.37 مليون دولار).

ورغم حب جماهير تشيلسي لماتا فإن المدرب البرتغالي كان لديه شعور مختلف تجاه اللاعب الاسباني.

وقال مورينيو فى ذلك الوقت "نحن نضغط على المنافس فى منتصف ملعبه. لاعبو الهجوم أمامهم مساحة كبيرة للركض بين الضغط المبدئى وطريق العودة إلى الدفاع لتقليص المساحات مع مدافعي فريقي."

واعتقد أغلب المنتقدين أن ماتا سيرحل عن يونايتد بعد مجيء المدرب البرتغالي لكنه أصبح يحصل على مسؤولية أكبر من مورينيو هذه المرة وتشير وسائل إعلام إلى احتمال تجديد عقده.

وقدم المدرب السابق لتشيلسي وريال مدريد وانترناسيونالي وبورتو شرحا واضحا فى سبتمبر، وقال مورينيو للصحفيين "أولا لم أقم ببيعه، وظيفتى ليست الشراء والبيع وظيفتى هى التدريب والعمل على أرض الملعب وتقديم النصيحة إلى إدارة النادى حول سياسة الانتقالات."

 

دور صانع اللعب

وشارك ماتا في التشكيلة الأساسية في الدوري خمس مرات تحت قيادة مورينيو هذا الموسم وسجل هدفين وأخيرا أصبح يشارك في المركز المفضل وهو صانع اللعب خلف المهاجم وهو ما حرم منه تحت قيادة المدربين السابقين ديفيد مويز ولويس فان جال.

ويعتقد مورينيو أن ماتا وجد "مكانه الطبيعي" فى اولد ترافورد كما ان استبعاد وين روني قائد الفريق من التشكيلة الأساسية ساعد اللاعب الاسباني أيضا.

واستطاع ماتا خلال هذا الموسم أن يوقف حقل تجارب مورينيو فيه، حيث أثبت بكل جدارة أنه لاعب لا غنى عنه فى تشكيلة يونايتد.

ماتا يسعى للحصول على درجة علمية في التسويق وإدارة الأعمال من جامعة مدريد وأيضا يعشق التصوير، وهو أيضا يظهر امتنانه الحقيقي لما يحصل عليه الآن.

فعلى سبيل المثال نشر مطلع الشهر الحالي فيديو ظهر فيه ماتا وهو يعطل تحرك حافلة يونايتد من أجل مقابلة مشجع للفريق حضر مع ابنه المعاق.

وهذه واحدة من عدة مرات تظهر عدم أنانية ماتا خلال مسيرته ومشاركته فى عدة أعمال خيرية في بريطانيا واسبانيا.

وبعد التعاقد مع هنريك مخيتاريان من بروسيا دورتموند مقابل 26 مليون جنيه إسترليني فى الصيف الماضى توقع العديد أن يكون ذلك على حساب ماتا لكن مورينيو هو الذى منح اللاعب الاسباني فرصة لإثبات جدارته فى الفريق.

وأضاف "ثانيا خوان هو من طلب الرحيل وعندما يطلب لاعب الرحيل اعتقد أن عليك التفكير مرتين"، متابعاً، "ثالثا اعتقادي عن كرة القدم والأهداف التي كانت لدينا في تشيلسي مختلفة تماما عن التشكيلة الحالية في يونايتد وما أحاول القيام به هنا".

"خوان فى مشروعى فى تشيلسي كان لاعبا وخوان فى مشروعى فى يونايتد يختلف تماما."









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة