أكرم القصاص - علا الشافعي

مصادر : التجار احتكروا المنتج المحلى بالكامل وخزنه بعد ارتفاع سعر الخام فى الخارج ..

الأجهزة الأمنية تضبط 19 ألف طن سكر تموينى خلال يومين فقط بـ15 محافظة.. والشرقية أعلى المحافظات فى عملية التهريب بعد ضبط 8 آلاف طن.. مجدى العجاتى: يجب تغليظ عقوبة الاحتكار للسجن بدلا من الغرامة

الخميس، 20 أكتوبر 2016 01:46 ص
الأجهزة الأمنية تضبط 19 ألف طن سكر تموينى خلال يومين فقط بـ15 محافظة.. والشرقية أعلى المحافظات فى عملية التهريب بعد ضبط 8 آلاف طن.. مجدى العجاتى: يجب تغليظ عقوبة الاحتكار للسجن بدلا من الغرامة ضبط 8 الاف طن سكر بالشرقية
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


واصلت الإدارة العامة لمباحث التموين بالتنسيق مديريات الأمن والأجهزة الرقابية على مستوى الجمهورية حملاتها التفتيشية التى بدأتها منذ أسبوعين على أصحاب الشركات وتجار السلع التموينية والتى أسفرت عن ضبط 19 ألف طن و684 كيلو سكر فى 15 محافظة على مدار أمس وأول أمس فقط.

 

وقالت مصادر أمنية، أن حملات التفتيش التى وجه بها اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية على أصحاب الشركات وتجار السلع التموينية مستمرة ولن تتوقف حتى يتم القضاء على الأزمة المفتعلة فى نقص السكر بالأسواق مشيرة إلى أن الحملات كشفت عن قيام التجار باحتكار المنتج المحلى بالكامل للسكر وتخزينه بعد ارتفاع سعر خام السكر فى الخارج وذلك بهدف بيعه فى السوق السوداء بزيادة عن سعره.

 

وأشارت المصادر إلى أن أعضاء الأجهزة الأمنية والرقابية يتنكروا فى أزياء مدنية ويقوموا بالمرور على المحلات والبقالين لشراء السكر وفى حالة اكتشاف قيام اصحابها باستغلال الأزمة يتم ضبطه وتحرير محضر ضد أصحابها بتهمة زيادة الأسعار عن السعر المقرر، مشيرة إلى أن الدولة ستضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه التلاعب بقوت المواطن .

من جانبه قال المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب أنه شكل لجنة لدراسة قانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية لتعديله بناء على طلب من المهندس شريف رئيس الوزراء وذلك لتعديله وتغليظ العقوبة المقررة على من يمارس الاحتكار وذلك بالتنسيق مع المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل.

 

وأوضح "العجاتى" لـ"اليوم السابع" ، أن العقوبة المقررة حاليا فى القانون القديم هى عقوبة الغرامة فقط وأن التعديلات التى سيتم ادخالها على القانون ستتضمن عقوبة الحبس أو الغرامة أو هاتين العقوبتين، مؤكدا بان اللجنة ستنتهى خلال ايام من الدراسة ووضع التصور الكامل للتعديلات والتى سيتم استعراضها مع وزير العدل وبعد الانتهاء من وضع مشروع القانون بشكل نهائى سيتم ارسالها إلى مجلس الوزراء ثم مجلس الدولة تمهيدا لعرضه على البرلمان لإقراره.

 

وشهدت محافظات الجمهورية على مدار أمس وأول أمس العديد من الحملات على المخازن الخاصة بتجار السلع التموينية والتى تمكنت من ضبط كميات كبيرة من السكر مخزنة تمهيدا لعرضها فى السوق السوداء حيث تمكنت مأمورية مشتركة من ضباط هيئة الرقابة الإدارية بالشرقية، بالتنسيق مع مباحث تموين الشرقية، أمس الأربعاء من مداهمة مخازن شركة خاصة بتخزين الأغذية والمشروبات، فى المنطقة الصناعية  بمدينة العاشر من رمضان وتم التحفظ على 8960 طن من السكر .

وأحالة النيابة العامة بالشرقية أول أمس الثلاثاء مدير فرع الشركة العامة لتجارة الجملة فى مركز بلبيس لتهريبه 60 طن سكر مدعم إلى النيابة العامة .

 

وفى القاهرة تمكنت إدارة مباحث التموين من ضبط 300 طن سكر مدعوم تم تجميعها بمخزن بمدينة السلام تمهيدا لبيعها بالسوق السوداء، وتم القبض على مالكها وتحرير محضر ضده .

كما تم أمرت نيابة ثان مدينة نصر بحبس  تاجر 4 أيام على ذمة التحقيق ، لاتهامه بحيازة طن سكر داخل مخزن بمدينة نصر، لبيعه بأسعار أعلى من ثمنه فى السوق السوداء، كما تم ضبط 98 طنا أخرى داخل مخزن بالقاهرة الجديدة كما تم ضبط 269 طن داخل مخزن بحلوان .

الحملات التموينية لم تكن أيضا فقط على تجار السلع التموينية بل امتدت لتفتيش على المقاهى، حيث تمكنت الأجهزة الأمنية بالسيدة زينب من ضبط كميات كبيرة من سكر التموين مخزنة داخل عربة قديمة تابعة لمقهى فتم غلقها وتشميعها بالشمع الأحمر .

وفى محافظة الجيزة ألقت الأجهزة الأمنية أول أمس الثلاثاء القبض على صاحب مصنع غير مرخص بأبو النمرس،  بحوزته 700 طن سكر، وتم إخطار النيابة للتحقيق، فيما تم القبض على سائق بحوزته 2 طن سكر بمنطقة أطفيح .

 

وفى البحيرة تمكنت الأجهزة الأمنية، من ضبط 3 سيارات نقل بمقطورة محملة بكميات من السكر تقدر بحوالى 240 طنا بطريق وادى النطرون العلمين الدولى علاوة على ضبط 26 طنا كانت داخل مخزن يمتلكه بقال بمدينة دمنهور، كما تم ضبط تاجرين أثناء بيعهما لـ2 كيلو سكر بسعر 10 جنيه للكيلو اى زيادة عن سعر السوق .

وفى اسيوط تمكنت مباحث التموين بالمديرية من ضبط 150 طن سكر تموينى بحوزة تاجر كانت معدة للبيع فى السوق السوداء بقرى ومراكز المحافظة بالسعر الحر، فيما صادر ضباط المديرية 3.5 طن سكر تموينى مدعم كانت بحوزة تاجرين قبل بيعها فى السوق السوداء.

وفى المنيا تم ضبط 145 طن سكر بدون فواتير محملة على سيارتين نقل لبيعها فى السوق السوداء كما تمكنت مديرية التموين بالمنيا بالتعاون مع الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبوقرقاص، من ضبط ومصادرة 75 طن سكر بمخزن أحد البقالين التموينين بقرية القشيرى.

 وفى المنوفية أمرت النيابة بحبس ثلاثة متهمين من العاملين بالشركة العامة لتجارة الجملة لمدة 15 يوماً على ذمة التحقيقات، وهم مندوب تعبئة سكر التموين، ورئيس مجمع، وأمين عهدة، بتهمة الاحتفاظ فى مخازن الشركة بكمية 60 ألف كيلو جرام سكر من رصيد شهر سبتمبر، على الرغم من تصفية الرصيد فى الدفاتر، بغرض بيعه للتجار بالسوق السوداء  كما تم ضبط 28 طن من السكر مجهول المصدر بهدف ترويجها على المواطنين على انها سلع تموينية ،وضبط 2 طن سكر مجهولة المصدر بحوزة أحد التجار .

 وفى أسوان تم ضبط تاجر تموين وبحوزته 2200 كيلو سكر تموين كانت معدة لبيعها فى السوق السوداء ، كما تم ضبط 1089 كيلو سكر تموينى المدعم بمحل بدال تموينى بأسوان، وذلك بقصد تخزين سلع تموينية ومنع تداولها بالأسواق لرفع سعرها.

وفى محافظة الغربية تم ضبط سيارة نقل بطريق إبشواى الملق مركز قطور محملة بـ 2 طن و920 كيلو سكر تموينى مدعم مربوط صرفه على بطاقات التموين بهدف تهريبه وبيعه فى السوق السوداء.

وفى دمياط تمكنت إدارة مباحث التموين من ضبط 250 كيلو سكر بمخزن مملوك لأحد تجار الجملة بهدف الاحتكار وبيعها فى السوق السوداء.

وفى سوهاج قامت إدارة مباحث التموين من ضبط أمين مخزن الشركة المصرية لتجارة الجملة بمركز طما، لاستيلائه على 138 طن سكر.

 

وفى الإسكندرية تمكنت مباحث التموين من القبض على تاجر مواد غذائية قام بحجب 42 طنا و740 كيلو سكر بهدف رفع أسعارها كما تم ضبط آخر بمنطقة المنتزه وبحوزته 1620 طن من السكر.

وفى الإسماعلية تمكنت مباحث التموين من ضبط 2500 كيلو سكر، كما تم ضبط سيارة محملة بـ 50 طن سكر أبوصوير كانت مهربة للبيع فى السوق السوداء.

وفى بنى سويف تمكنت وحدة مباحث التموين من ضبط 25 طن سكر داخل مخزن بمدينة ببا وهو نفس الحال فى قنا حيث أمرت النيابة بحبس تاجر لقيامه باحتكار 5 طن سكر تموينى قبل بيعها بالأسواق.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 7

عدد الردود 0

بواسطة:

مش مهم

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

فعلا شعب متدين بطبعه.... !!!!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

من يحتكر سلع المواطنين فهو إرهابى صامت

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

مصر حر

القوانين والمحاكمات

غيروا القوانين والمحاكمات الى عسكريه اسوة بالبلاد المتقدمه فى حالة الازمات انت فين يابرلمان شاطرين فى توزيع الاتهامات على الحكومه فقط

عدد الردود 0

بواسطة:

ميشا

اعدام

تعديل عقوبة ايه وبعدين حتتعدل لحبس او غرامة او كلاهما - ايه التخاريف دي احنا في ازمة مفتعلة يعني علي طول اعدام اعدام اعدام

عدد الردود 0

بواسطة:

مصطفى

سرقه المواطنين

ومين اللى بيحدد ان السكر او الرز محتكر مش محطوط فى المخزن لان مكانه الطبيعي فى المخزن ؟ الحكومه بتدخل تسرق حاجه الناس من مخازنهم وتبيعها

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

السلع الاستراتيجية

العقوبة ليست حلا ، ببساطة فى مجموعة سلع استراتيجية لا يمكن خروجها عن المنافذ الحكومية ، و لازم نبقي عارفين حجم الاحتياطى منها على وجه الدقة و تحديد سعرها من الدولة دون تدخل من أى طرف ، و مجرد تواجدها فى أى منفذ آخر أو تداولها يعتبر جريمة عشان محدش يحتكر أو يسرق قوت الناس

عدد الردود 0

بواسطة:

moh

كده صح والمطلوب لباقى السلع وطول العام

أعضاء الأجهزة الأمنية والرقابية يتنكروا فى أزياء مدنية ويقوموا بالمرور على المحلات والبقالين لشراء السكر وفى حالة اكتشاف قيام اصحابها باستغلال الأزمة يتم ضبطه وتحرير محضر ضد أصحابها بتهمة زيادة الأسعار عن السعر المقرر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة