أكرم القصاص - علا الشافعي

عمليات إجلاء فى جوانتانامو وهايتى مع اقتراب الإعصار ماثيو

الأحد، 02 أكتوبر 2016 09:08 ص
عمليات إجلاء فى جوانتانامو وهايتى مع اقتراب الإعصار ماثيو إعصار ـ صورة أرشيفية
كينجستون (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد الولايات المتحدة لنقل المئات بطائرات من قاعدة خليج جوانتانامو البحرية بينما يتجه أقوى إعصار يتكون فوق المحيط الأطلسى منذ الإعصار فيلكس عام 2007 صوب جاميكا وهايتى وكوبا ببطء.

وبدأت هايتى إجلاء السكان بالقوارب من الجزر البعيدة استعدادا للإعصار ماثيو الذى يهدد بأضرار واسعة النطاق فى المنطقة نتيجة الأمطار الغزيرة والرياح التى تبلغ سرعتها نحو 240 كيلومترا فى الساعة.

ويتوقع أن يصل ماثيو إلى اليابسة على الساحل الجنوبى لجامايكا حيث العاصمة كينجستون ومصفاة النفط الوحيدة بالبلاد. وربما يبدأ الطقس العاصف اليوم الأحد.

وقال المركز الوطنى الأمريكى للأعاصير أن من المتوقع أن تجتاح العاصفة جنوب هايتى بالتزامن مع ذلك وربما تتسبب فى هطول أمطار هناك يصل منسوبها إلى 101 سنتيمتر وما يصل إلى 64 سنتيمترا فى جاميكا وهو ما يمكن أن يؤدى إلى انهيارات أرضية وفيضانات تهدد الأرواح.

وقال ألبرت موليون المتحدث باسم وزارة الخارجية فى هايتى أن السلطات بدأت عمليات إجلاء طوعية لسكان الجزر الصغيرة فى الجنوب كإجراء احترازى. وأضاف "بدأنا بالفعل عمليات إجلاء... تم تفعيل المركز الوطنى لعمليات الطوارئ ."

ومن المتوقع أن يصل الإعصار ماثيو إلى شرق كوبا فى وقت مبكر يوم الثلاثاء وقد يمر فوق مدينة سانتياجو دى كوبا ومنطقة جوانتانامو حيث توجد قاعدة بحرية ومعتقل عسكرى أمريكيان.

وقالت البحرية الأمريكية أن نحو 700 من أزواج العاملين وأبنائهم سينقلون بالطائرات إلى فلوريدا. وأضافت البحرية فى بيان "من تبقوا من عسكريين وموظفين مدنيين سيمكثون فى أماكنهم" حتى يتمكنوا من تقديم المساعدة حين يصبح الوضع آمنا بعد مرور العاصفة.

وكان الإعصار على مسافة نحو 580 كيلومترا جنوب شرقى بورت أو برنس ليل السبت وصنفه المركز الوطنى الأمريكى للأعاصير من الفئة الرابعة على مقياس سافير-سمبسون لشدة الأعاصير المكون من خمس درجات. وفى وقت سابق كان مصنفا من الفئة الخامسة وهى الأعلى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة