الوزراء المغضوب عليهم من البرلمان..11 وزيرا تقاعسوا فدخلوا مرمى نيران "النواب".. طلبات إحاطة تطالبهم بالتحقيق فى وقائع الفساد وتوقف 4 آلاف مصنع وارتفاع سعر الدولار.. أبرزهم الصحة والتموين والتعليم

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 08:21 م
الوزراء المغضوب عليهم من البرلمان..11 وزيرا تقاعسوا فدخلوا مرمى نيران "النواب".. طلبات إحاطة تطالبهم بالتحقيق فى وقائع الفساد وتوقف 4 آلاف مصنع وارتفاع سعر الدولار.. أبرزهم الصحة والتموين والتعليم مجلس النواب
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقع 11 وزيرًا فى مرمى نيران البرلمان، بعد أن تقدم العشرات من أعضاء مجلس النواب بطلبات إحاطة لمطالبتهم بالتحقيق فى وقائع الفساد، وإهدار المال العام فى العديد من المشاريع التى لم تكتمل، وارتفاع سعر الدولار، بالإضافة للمنظومة الصحية، والمدارس وغيرها، ويأتى غضب النواب، مواكبًا مع تردد أنباء عن قرب إعلان تغيرات وزارية جديدة خلال الفترة المقبلة.

1 - وزير الصحة

هاجم النواب وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين فى جلسة ملتهبة أمس الثلاثاء بالبرلمان، وذلك بسبب تدهور المنظومة الصحية فى عدد كبير من المستشفيات واختفاء عدد من الأدوية الرئيسة والمحاليل.

ومن جانبه، طالب الوزير البرلمان بتغليظ العقوبة على المصانع والشركات التى تقدم منتجات طبية غير الصحية، حيث تقدم العديد من النواب بطلبات إحاطة ضد الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة والسكان، بسب سوء المنظومة الصحية فى مصر.

وتضمنت طلبات الإحاطة طلباً المهندس محمد الحصى، عضو مجلس النواب عن دائرة كفر سعد وكفر البطيخ ودمياط الجديدة، بخصوص مستشفيات دمياط، وأعمال الانتهاء من مستشفى الأمراض النفسية والعصبية بمدينة دمياط الجديدة، وفرش وتجهيز مستشفى الطوارئ بكفر سعد، والانتهاء من تجهيزات مستشفى كفر البطيخ ومستشفى ميت أبو غالب.

وتقدم إيهاب منصور نائب العمرانية، بطلب إحاطة حول حق الأطباء فى بدل عدوى عادل، لكشف الفساد والتلاعب كما حدث فى القمح، لافتًا إلى أن كل أعضاء مجلس النواب يتلقون اتصالات يومية بوجود مشاكل فى المدارس والمستشفيات فى الوقت الذى يتم فيه إجراء تجديدات للحوائط.

وطالب النائب عمر حمروش وزير الصحة بضرورة مراجعة منظومة الصحة فى جميع محافظات الجمهورية مرة أخرى، والأخذ فى الاعتبار بتدنى مستوى الخدمة ووجود مستشفيات عبارة عن هياكل خراسانية ومبانى فقط، كما تقدم النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب تقدم بطلب إحاطة بشأن ارتفاع نسبة السمنة ومرض السكر بين الأطفال فى مصر.

2 - وزير التنمية المحلية

وفى طلب إحاطة للنائب محمد بداروى، وجه للدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، انتقد بدراوى تراكم القمامة بمركز السنطة لكونه المركز الوحيد بالغربية الذى لا يوجد به مقلب عام للقمامة أو مصنع لتدوير القمامة، ما أدى إلى تفشى هذه المشكلة، وطلب آخر من النائب علاء والى عضو مجلس النواب، بشأن انتشار القمامة فى معظم شوارع كرداسة بمحافظة الجيزة وعدم وجود شركات نظافة لإزالة هذه القمامة.

3 - وزير الرى

وتقدم النائب هيثم الحريرى، بطلب إحاطة إلى الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى ،حول تعطل عمل 12 ألف عامل بالبحيرة، بسبب انخفاض منسوب المياه فى البحيرة، ما نتج عنه إهدار للثروة السمكية، وأيضًا بسب الخسائر السنوية والتى تقدر بما لا يقل عن 15 مليون جنيه، بسبب المزارع السمكية، مشيرًا إلى أن المزارع تنتج 50 طن سمك من مساحة 5 آلاف فدان.

كما تقدم، النائب محمد بدراوى بطلب إحاطة بخصوص الكوبرى الذى يربط بين الجعفرية وقرى منشأة عبد الله وبلوس وكفر الحاج داود، والذى يربط أيضًا حركة التجارة بين محافظتى الغربية والمنوفية، وهو الكوبرى الجديد بالجعفرية، بعد أن فوجئ الأهالى بانهيار جزء كبير من جسمه ليتم إغلاقه تمامًا.

4 - وزير النقل

شهد البرلمان خلال الجلسة العامة الثلاثاء، مواجهة بين النواب والدكتور جلال السعيد وزير النقل، من خلال عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب حول سوء حالة الطرق وحوادث القطارات والطرق، وتردى أوضاع السكك الحديدية، واتهم النواب الحكومة بإهمال الصعيد فى إنشاء الطرق، ووجهوا انتقادات للحكومة بسبب عدم الرد على طلبات النواب.

ومن ضمن طلبات الإحاطة، طلبًا للنائب محمد بدراوى، بطلب إحاطة ضد جلال سعيد وزير النقل بخصوص الطريق الحر طنطا - السنطة -  زفتى، حيث أن هيئة الطرق والكبارى أنشأت شبكة طرق مزدوجة بمحافظات الدلتا إلا أن الشركة توقفت عن العمل بمشروع الإزدواج طريق طنطا – السنطة – زفتى، رغم صدور قرار المنفعة العامة له برقم 1132 لسنة 2008 وقيام الشركة المنفذة بالعمل فى المشروع لمسافة 6 كيلومترات بعد الانتهاء من كافة الإجراءات الفنية مع مديرية المساحة بطنطا وقيامها بصرف تعويضات الأهالى المنزوع ملكية أراضيهم بالمسار للمرحلة الأولى.

5 - وزير قطاع الأعمال

وتقدم النائب أحمد فرغلى، عضو مجلس النواب عن محافظة بورسعيد، وأمين سر اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، بطلب إحاطة إلى وزير قطاع الأعمال الدكتور أشرف الشرقاوى، حول تدنى أرباح شركة القناة للتوكيلات الملاحية حاليًا، فى حين أنها تحقق مكاسب كبيرة فى السابق مقارنة بالشركات العاملة فى نفس المجال من القطاع الخاص، متسائلًا عن أسباب تراجع إيرادتها بهذه الصورة التى وصلت إليها.

ومن جهته أيضًا تقدم النائب عفيفى كامل، عضو لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، بطلب إحاطة، حول إغلاق 4 آلاف مصنع بمصر بسبب الديون المتراكمة على أصحابها، ومن جهة أخرى المشكلات الاقتصادية التى تعانى منها الدولة مثل ارتفاع سعر الدولار وعدم توفر المواد الخام ومشكلات خاصة بالتأمينات.

6 - وزير التموين والتجارة الداخلية

وتقدم النائب البدرى أحمد ضيف بطلب إحاطة لمساءلة وزير التموين والتجار الداخلية حول ارتفاع سعر كيلو السكر إلى أكثر من 11 جنيه وعدم توافره فى الأسواق، والمطالبة بمعرفة السبب وراء ارتفاع سعر السكر فى السوق، على الرغم من أن مصر تنتج أكثر من 2 مليون ونصف طن سنويًا من السكر، فى حين أن استيراد السكر تجاوز أكثر من نصف مليون طن من قيمة الاستهلاك المحلى التى تصل إلى 3 مليون طن، مع العلم أن السكر يعتبر من السلع المعفاه من ضريبة القيمة المضافة.

7 - وزير الإسكان

تقدم مصطفى سالم عضو مجلس النواب بطلب إحاطة للدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، يتهم فيه الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بإهدار المال العام نتيجة استغلالها لمحطة مياه شطورة الجديدة، والتى تكلف إنشاؤها أكثر من 200 مليون جنيه، بما يعادل 20% فقط من الطاقة الإنتاجية لها.

وتقدم النائب علاء والى رئيس لجنة الإسكان بالبرلمان بطلب إحاطة أيضًا للمهندس مصطفى مدبولى وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بشأن تقاعس وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية عن اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه الجمعية التعاونية للبناء والإسكان للعاملين بأكاديمية الشرطة (جمعية النخيل) والتى خالفت شروط العقد المبرم بينها وبين الوزارة.

وتقدم النائب علاء والى بطلب إحاطة بشأن التخبط والإهمال الإدارى فى وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية الذى شاب عملية تخصيص 10 قطع أراض بمساحة 10 أفدنة لإحدى العميلات السعوديات، كما تقدم النائب رضا البلتاجى بطلب إحاطة حول قرار تعلية المبانى فى القاهرة الجديدة، مقابل دفع مبالغ مالية، مؤكدًا إن القرار يحمل مخاطر تشويه الوجه الحضارى، والإضرار بالمرافق والخدمات العامة، مؤكدًا أن القرار سيفتح الباب لفساد المحليات.

وتقدم النائب أحمد فرغل أمين سر اللجنة الاقتصادية بالبرلمان بطلب إحاطة حول مخالفة الوزارة شروط التعاقد بشأن صندوق التمويل العقارى فى بورسعيد الذى يقدم خدمة استعلام وهمية، وذكر به أن شركات الاستعلام التى تعاقد معها الصندوق لا تقوم بشىء سوى التلاعب بأحلام الشارع البورسعيدى الذى يغلى بسبب موضوع الإسكان.

وتقدم النائب محمد الكومى بطلب إحاطة لوزير الاسكان، بسبب دراسة الجدوى التى قامت بها الوزارة فى 2010، بالتعاون مع الهيئة الزراعية لإنشاء مجمع لمحطات الخيول العربية على مساحة 340 فدان، وقد تكلفت هذه الدراسة 22 مليون جنيه، كما أكدت دراسة الجدوى، أن هذا المشروع سيحقق للدولة نحو مليار جنيه فى العام الواحد، ولكن هذا المشروع ما يزال فى أدراج وزير الإسكان حتى الآن.

8 - وزير الزراعة

وتقدم أحمد هريدى عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة لوزير الزراعة بخصوص جدولة الديون المتراكمة على الفلاحين لدى بنك التنمية والائتمان الزراعى، التى أصبحت تهدد كثير منهم بالحبس بعد تعثرهم فى الدفع، مناشدًا الحكومة بضرورة جدولة الديون على 10 سنوات، بدون فؤائد وبدون مقدم أيضًا من أجل رفع الأعباء عن كاهل الفلاح.

9 - وزير التربية والتعليم

بعد جلسة عاصفة مع النواب فى البرلمان، أمس الثلاثاء، أكد الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، ردًا على أسئلة النواب خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، عن سبب عدم تسليم الكتب الدراسية فى بعض المدارس حتى الآن رغم بدء العام الدراسى، أن عدم استلام الكتب بسبب تطبيق نظام جديد، وبعض المدارس الخاصة كانت تقاوم تطبيق هذا النظام ولكن تم تنفيذه، وأن الوزارة تسلم المدارس الكتب لتسليمها للطالب بسعر التكلفة، موضحًا أنه تم تسليم الكتب للمدارس الابتدائية على مستوى الجمهورية بنسبة 95%، وللإعدادى بنسبة 93%، لافتًا إلى أن تأخر تسليم الكتب سببه أمور تتعلق بالطباعة.

وأكد أن الوزارة لم تؤجل انتخابات مجالس الأمناء والآباء والمعلمين على مستوى الجمهورية، لافتًا إلى أنه تمت مخاطبة الجهات المعنية فى سبتمبر الماضى، وتلقت الوزارة موافقة من إحدى هذه الجهات، ولا تزال الوزارة فى انتظار موافقة جهة أخرى للشروع فى إجراء الانتخابات.

وكانت طلبات إحاطة عدة تم تقديمها للوزير، منها للنائب محمد الكومى، عضو مجلس النواب عن دائرة عين شمس، حول أن هيئة الأبنية التعليمية استلمت عددًا كبيرًا من أراضى الدولة، لكى تقيم عليها عدد من المدارس، منذ ثورة الـ 25 من يناير، وذلك لحل أزمة ارتفاع كثافة الفصول، ولكن الهيئة تقاعست دون سبب، وتركت الآراضى حتى ضاع عدد كبير منها.

10 - وزير البترول

قدم النائب عبد الحميد كمال عضو مجلس النواب عن محافظة السويس، طلب لاستدعاء وزير البترول والثروة المعدنية، حول الفساد بشركة إنبى للبترول وفضائح توزيع السيارات الخاصة بالشركة والخسائر الناجمة عن هذا الفساد وتأثيره على الشركة والذى يعد إهدارا للمال العام.

11- وزير المالية

وتقدم النائب إيهاب عبد العظيم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة عاجل إلى وزيرى المالية والتخطيط ورئيس مجلس الوزراء بشأن عدم الموافقة على تصويب أوضاع العمالة المؤقتة بمديرية التربية والتعليم بمحافظة المنيا والبالغ عددها 7327 عاملا وإداريا.

كما تقدم النائب مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة ضد وزير المالية، وذلك لسؤاله عن الأسباب التى دفعت إلى منح المؤسسات الصحفية القومية خلال عامى 2015-2016 مبلغ يزيد على مليار و155 مليون جنيه كدعم مالى، وهل أخطرت الجهات المعنية وزير المالية بأوجه الصرف؟، خاصة أن هذه المؤسسات الصحفية نفسها لم تحصل من الحكومة على مدى خمس سنوات فى الفترة من 2009 إلى 2014 على أكثر من 243 مليون جنيه فقط، متسائلا عن الزيادة المالية التي تؤخذ من الموازنة العامة للدولة ؟ الأمر الذي يتطلب إصلاح الأوضاع المالية حتى لا تعانى الموازنة العامة للدولة من تزايد العجز.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة