واشنطن بوست: تحديان كبيران أمام كلينتون قبل المناظرة الأخيرة ليس منهما ترامب

الأحد، 16 أكتوبر 2016 11:37 ص
واشنطن بوست: تحديان كبيران أمام كلينتون قبل المناظرة الأخيرة ليس منهما ترامب هيلارى كلينتون
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن هيلارى كلينتون، المرشحة الديمقراطية فى انتخابات الرئاسة الأمريكية، تواجه تحديين مهمين فى المناظرة الرئاسية الأخيرة التى ستجرى الأربعاء المقبل، ليس منهما ما يتعلق بمحاولة إضعاف الثقة فى دونالد ترامب.

 

التحدى الأول سيكون الرد على ما تم الكشف عنه من تسريبات لرسائل البريد الإلكترونى لمنافسها جون بوديستا وغيرها وتوضيحها، والثانى ويمثل المهمة الأكثر أهمية سيكون تقديم رؤية قوية وحازمة لرئاستها المحتملة.

 

وتشير الصحيفة إلى أن استراتيجية كلينتون فى المناظرة الأولى كانت تعتمد على إثارة ترامب، وكانت تعرف أن "جلده الرقيق" يمكن اختراقه بسهولة، وأنه عندما يفقد السيطرة سينحرف بسرعة عن أى رسالة أو أى خطة مسبقة له، وسيصبح أسوأ عدو لحزبه.

 

وكانت كلينتون بارعة بقدر ما أمكنها، وإن لم يكن الأمر خفياً تقريباً، وكان انهيار ترامب بالتأكيد أسرع مما توقعت هى ومستشاروها.

 

وفى المناظرة الثانية، كانت استراتيجيتها تستند إلى أن ترامب يعانى سياسياً من فضيحة التسجيلات التى تحدث فيها بصورة فجة النساء وتفاخر بأفعال تصل إلى حد الاعتداء الجنسى، ولم يكن لدى كلينتون الكثير لتفعله فى المناظرة الثانية.

 

وأشارت استطلاعات الرأى إلى أن كلينتون هى الفائزة فى المناظرة الأولى، على الرغم من أن هامش الانتصار تضاءل إلى حد ما فى المناظرة الثانية، إلا أن ترامب ورغم المشكلات التى يعانى منها لا يزال لديه بعض المناقشات القوية مع وزيرة الخارجية السابقة، صحيح أنها استطاعت التعامل معها حيث إنها كانت دوما صاحبة مهارة كبيرة فى المناظرات، لكن عندما انتهت كانت هناك دروس مستفادة لا بد من مراعاتها.

 

المرشحان سيصلان إلى "لاس فيجاس" بمواقف مختلفة للغاية، فترامب تبنى مرة أخرى موقفاً دفاعياً مع زيادة عدد النساء اللاتى يتحدين مزاعمه بأنه ربما تحدث بشكل فج عن النساء، لكنه لم يفعل ما قاله أبدا، وبالنسبة لكلينتون، فإن الإغراء ربما يكون فى "اللعب الآمن" فى المناظرة وحتى فى الأسابيع الثلاثة الأخيرة قبيل الانتخابات، ولو سارت استطلاعات الرأى فى مصلحتها، فإن فريقها سيحاول أن يوسع الخريطة الانتخابية، فيلاحق ولاية أريزونا مثلاً بشكل أكثر جدية.

 

وأكدت الصحيفة، أن الانتخابات لم تنته بعد، ونظراً لما حدث فى هذه الحملة الانتخابية، فإن الأمر غير المتوقع ينبغى أن يعتبر ممكناً، ما لم يكن متوقعا، فقاعدة ترامب صلبة إلا أنه يبدو عالقاً وغير قادر على التوسع، وعليه أن يكسب أنصاراً جدد وليس فقط تعميق المساحة التى يسيطر عليها.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة