أكرم القصاص - علا الشافعي

مبادرة إلغاء الحج والعمرة المتكررين تلقى دعم علماء الأزهر.. وزير الأوقاف: مساعدة الفقراء أولى..مستشار المفتى يطالب المصريين المغتربين بدفع زكاتهم فى مصر.. ودعاة:مفهوم الصدقة واستطاعة الحج يجب تغييرهما

الخميس، 13 أكتوبر 2016 02:37 ص
مبادرة إلغاء الحج والعمرة المتكررين تلقى دعم علماء الأزهر.. وزير الأوقاف: مساعدة الفقراء أولى..مستشار المفتى يطالب المصريين المغتربين بدفع زكاتهم فى مصر.. ودعاة:مفهوم الصدقة واستطاعة الحج يجب تغييرهما مبادرة إلغاء الحج والعمرة المتكررين تلقى دعم علماء الأزهر
كتب إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"لو مش عايز مصر تركع ادعمها.. إلغاء العمرة المتكررة يوفر ٦ مليارات دولار".. مبادرة أطلقها الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير "اليوم السابع"، لدعم مصر، ولقيت تأييداً كبيراً من القيادات الدينية والدعوية حيث صنفها العلماء من باب فقه الأولويات، كالتالى..
 
 
وأكد الشيخ أحمد تركى، مدير عام التدريب بوزارة الأوقاف، أن مفهوم استطاعة الحج الموجبة له يجب أن يتغير حسب مقتضيات العصر، وذلك بإدراج الجوانب الإجرائية والإدارية وتأشيرات الحج الممنوحة من الدولة المنظمة حسب ظروفها ضمن شرط الاستطاعة.
 
 
وأضاف تركى، لـ"اليوم السابع"، أنه من باب فقه الأولويات يجب مراعاة الظروف الاقتصادية للدولة ولمواطنيها فكفالة يتيم أولى من تكرار العمرة والحج، ودعم اقتصاد الدولة الذى يكفل الفقير قبل الغنى أولى من التكرار، مشيراً إلى قيام العالم الإمام عبد الله بن المبارك بإلغاء حجه وهو فى الطريق حينما وجد أرملة تطعم فقراءها من الموتى والقمامة ومنحها قيمة حجه حتى تطعم بناتها اليتيمات فكان أن رآه الناس فى الحج يخطب فى الناس بقدرة الله وهو فى بلده، مشيراً إلى تبنيه هذه الدعوة مسبقاً فى حلقات تلفزيونية متعددة.
 
 
فيما طالب الشيخ صبرى عبادة، مستشار مديريات الأوقاف، الناس بتغير إدراكهم لمفهوم الصدقة التى يعتقد الجميع خطأً أنها على الغنى فقط، مضيفاً أن الصدقة أمر يجب أن يتحقق فى حق كل إنسان على قدر استطاعته ولو بشق تمرة. وأضاف عبادة، لـ"اليوم السابع"، أن كفالة الفقير، وكسوة المساكين ومراعاة اليتامى أولى من تكرار الحج والعمرة، حيث لم يكرر الرسول الحج نهائياً.
 
 
طالب الدكتور مجدى عاشور المستشار العلمى لمفتى الجمهورية، وأمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، المصريين المغتربين فى الخارج بنقل زكاتهم إلى مصر ودفعها هنا؛ لكون الحالة الاقتصادية فى مصر أقل من البلد الذى يقيمون فيه. وأضاف عاشور، فى تصريحات صحفية، أنه يجب تحرى الزكاة عند دفعها والدفع من خلال الدولة حتى لا تقع فى يد الجماعات المتطرفة فى بعض الدول المنكوبة لرغبة المزكى فى مساعدة المنكوبين، مشيرا إلى أن العلماء أجازوا إخراج ونقل الزكاة من مكان إلى آخر طالما كان المكان الآخر يحتاج إلى هذا المال أكثر من المكان الذى نمى فيه المال.
 
 
من جانبه أكد الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، فى تصريحات صحفية، أن قضاء حوائج الناس فى جميع المجالات التى تقوم بها الوزارة إنما يجوز من أموال الزكاة والصدقات وسائر التبرعات لسد الجوع وستر العورة، وإيواء من يحتاج إلى إيواء ورعاية الطلاب المحتاجين والنوابغ، والإسهام فى الخدمات الصحية والتعليمية، وهو ما تنتهجه الأوقاف فى المرحلة المقبلة فى مجالات البر وإدارات المساجد الكبرى.
 
 
وأطلق وزير الأوقاف، مبادرة كساء الشتاء، والشنطة المدرسية للأسر الأكثر فقراً، حيث تقوم وزارة الأوقاف بتوزيع بدل الشنطة المدرسية على عشرة آلاف وأربعمائة تلميذ وتلميذة على مستوى الجمهورية. وقال الوزير: إن جميع مبادرات الوزارة فى مجال البر تهدف إلى تخفيف المعاناة عن الفئات الأكثر احتياجًا، وتفعيل دور المسجد فى خدمة المجتمع وسحب البساط من الجماعات المتطرفة التى تتاجر باحتياجات الناس.
 
 
وناشد الوزير جميع الجهات التى تقدم رحلة عمرة مجانية سواء للعاملين بها أو لغير العاملين بها أو فى شكل جوائز بتوجيه قيمة هذه العمرات إلى إطعام الجائع وكساء العارى وإيواء المشرد أو فى بناء أو صيانة أو تطوير المدارس والمستشفيات ونحو ذلك مما لا غنى عنه للناس فى حياتهم.
 
 
وقال الوزير: بما أن الحج هو لمن استطاع إليه سبيلا من القادرين بدنيًا وماليًا فينبغى على جميع الجهات والمؤسسات المجتمعية أن توجه ما كانت تخصصه للحج المجانى أو العمرة المجانية لما ذكرنا من أمور تمثل الحاجات الأساسية للفرد والمجتمع.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 8

عدد الردود 0

بواسطة:

مشاهد

اوافق بدون شروط

لكن المهم التنفيذ والا يكون الموضوع مجرد كلام وتضييع وقت.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد رمضان

طبعا طبعا

في افراح يوميا عشرات الالاف تتكلف المليارات يوميا ومسلسلا ت وافلام تافهة تكلف المليارات وما يصرف علي شوارع الهرم والخمور والمخدرات والرقاصات وشرم الشيخ والساحل الشمالي

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد علي

النبي (عليه الصلاة والسلام) نفسه لم يحج سوى مرة وعمرة مرتين

مش الفقراء والمحتاجين واليتامى والأرامل أولى بفلوس العمرة والحج كل سنة ، طالما حجيت مرة خلاص أديت فرضك الذي هو في الأصل لمن يملك الاستطاعة ، ونحن في بلد مليء بالمشاكل الموروثة من عشرات السنين.

عدد الردود 0

بواسطة:

Egyptian Dr

لو الشعب جب مصر بجد .............. سنبقى فى أمد قصير ............ من اعظم دول العالم !!!!!!

للأسف ........ منذ ثوره 23 يوليو .......... الشعب عاش فى تضارب رهيب وتناقض افعال !!!! فعشنا بالكلام والخطب الحماسيه وكأننا اصبحنا من الدول العظمى !!!!! وفى الواقع تم تدمير تام للبنيه التحتيه للدوله العصريه (عن قصد ......... أم ضعف ...... أم جهل المسئواين)!!!!!! هذا افقد المصرين الثقه بالدوله المصريه ....... فعمل كل مصرى من اجل نفسه وليست من اجل مصر !!!!!!! فانتشر الفساد بشكل وبائى ........... حتى طال كل مناحى الحياه !!!!!! والمشكله ان الناس اعتادت عليه ........... واصبح من مكونات الشخصيه المصريه !!!!!!! فالكل يحب نفسه ........... ولا يشعر بقيمه بلده !!!!!!!! لذلك اصبحت العشوائيه تسيطر على قراراتنا ومجمل حياتنا !!!!!! الكل يعمل لنفسه !!!!!!!! امام مصر فرصه هائله للاستشفاء من معاناه الستون عام الماضيه !!!!! وذلك بالالتفاف حول الرئيس السيسى .................. فهو اول رئيس .............. يؤكد اننا يجب ان ننهض ........... أى يحفز الشعب على ان يفوق من غيبوبته ويراعى بلده !!!!!! وان الحل لابد أن يبدأ من الشعب وليست من الحكومه !!!!!!!! لابد ان يستعيد الشعب الثقه فى الحكومه ويعمل من اجل مصر وليست من أجل نفسه !!!!!!! لابد من ان تبدى الحكومه حسن النيه فى الغاء الطبقيه المقيته والاستثناءات ............ وتحقيق المساواه ........... يجب ان تشعر المواطن انه صاحب بلد ....... وليست عاله عليها ............ ينتظر منها الحسنه والفتات: سكر .... ارز ..... ومكرونه !!!!!!!! لو الشعب والمسئولين حبوا مصر بجد ..... ستنهض مصر بسرعه الصاروخ !!!!!! فلنلتف كلنا حول السيسى وننبذ الفساد ........... ونحب مصر بجد !!!!!!!

عدد الردود 0

بواسطة:

بركة

الحقيقة

لو عرف المسلمون دينهم عن حق .. لادركوا ان ابواب الخير والاجر والثواب لا حدود لها .. لو درسوا بعمق دينهم الحنيف لعرفوا ان الحج لمن استطاع وان العمرة سنة وليست فرضا .. لو درسوا تاريخ الصحابة لعرفوا ان هناك من لم يحج لانه تصدق بماله في ابواب الخير .. لو عرفنا ذلك لتصرفنا كمسلمين متفتحين مستنيرين .. ديننا فيه كل اليسر .. ديننا أعطى الاولوية لابواب الخير قبل المناسك وللاخلاق قبل الفرائض وللتواصل الانساني قبل العبادات .. اذا عرفنا ذلك.لن نجد أغنياء الدقهلية وميت غمر يعملو عمرة كل شهر !!!!!!!!!! .. واخدين الفنادق الكبرى في مكة من بابها في رمضان والعشر الاواخر ( لو عرفت سعر الغرفة سوف يُغمى عليك ).!!!! .. لو عرف المصريون الدين اليُسر ما قامت الفلاحة ببيع الجاموسة والسرير عشان تروح العمرة استجابة لالحاح شيخ الجامع اللي شغال بيزنس مع الجمعية الخيرية اللي شغالة في تسفير المعتمرين .. استفتوا قلوبكم .. تكرار الحج والعمرة أم بناء مستشفى أو مدرسة أو فتح باب رزق لشاب عاطل أو التبرع لمعهد الاورام او صندوق تحيا مصر بأبوابه الخيّرة غير المحدودة ..؟؟؟؟ .. بلادنا تنزف المليارات من تكرار الحج والعمرة .. اعطوا الفرصة لمن يريد الحج والعمرة مرة واحدة في العمر واوقفوا من حج عشرات المرات واعتمر عشرات المرات بهدف الزهو والسمعة والوجاهة .. على علمائنا المستنيرين توضيح الحقائق والتأكيد على ان ابواب الخير لا حدود لها وان ربكم رب قلوب .. ان الله لا ينظر الى صوركم وانما الى قلوبكم وأعمالكم .. يا أغنياء مصر .. يكفي ما قمتم به من حج وعمرات .. ويا أمي الفلاحة بالقرية لاتبيعي الجاموسة مصدر رزقك لان ربنا بيكتبلك أجر العمرة بنيتك وكفاحك من أجل الحياة .. دينك يا أمي يُسر فلا تُصدقي شيخ القرية وهو يدفعك للعمرة .. بيتك أولى وربنا هو العلام القدير .

عدد الردود 0

بواسطة:

وائل عبدالفتاح

القول الفصل فى تكرار الحج والعمره--خبرات دول اخرى في هذاالشان

الحمد لله فقد انعم الله علينا بالحج والعمرة ولكن كان النظام كالاتى: اولا يتم التقديم لاداء الفريضه على موقع تابع لوزارة الاوقاف. ثانيا: تملا جميع البيانات الشخصيه على الموقع بعد الانتهاء تحصل على رقم التسجيل يتم عمل اختيار عشوائي لمن تنطبقي عليهم الشروط (ان يكون قد مر 5 سنوات-الاولويه لمن لم يحج ومن كبار السن اولا) بعد الاختيار تستقبل رساله على موبيلك بوجود فيزا لك وعليك ان تتوجه لاى شركة سياحه لحجز مكان بها للاقامه في المملكه او تذهب بمعرفتك وتقيم على هواك... *****لو فكرنا نلاقي مفيش استغلال من اى طرف--الفيزا تذهب لمستحقها مباشره**** انظروا وعوااا وقارنووا

عدد الردود 0

بواسطة:

aya

العمرة والحج

لماذا تريدون أن تضيقوا على الناس وتمنعوا العمرة التى هى الوسيلة الوحيدة للتنفس حتى ولو لفترة عشرة أيامفى ظل هذا الإختناق الذى نشعر به فى كل الأوقات لماذا لاتمنعوا السفر للسياحة الخارجية والتنزه إليست هى أيضا تتكلف المليارات بالدولار التى تحتاجها الدولة ابدأوا بهؤلاء أولا ثم امنعوا العمرة والحج

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

الحج والعمره

هناك مليارات الدولارات تصرف على افلام ومسلسلات وقنوات. وفي المراقص والخمور والمخدرات في مصر انها احق بمنعها . من ان تمنعوا العمره والحج على المسلم .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة