الوزيرة الأولى باسكتلندا : مشروع قانون جديد للاستفتاء على الاستقلال

الخميس، 13 أكتوبر 2016 01:51 م
الوزيرة الأولى باسكتلندا : مشروع قانون جديد للاستفتاء على الاستقلال الوزيرة الأولى فى اسكتلندا نيكولا ستورجيون
جلاسجو (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت الوزيرة الأولى فى اسكتلندا نيكولا ستورجيون، اليوم الخميس، عن مناقشات الأسبوع القادم حول خطط إجراء استفتاء آخر على استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة، كاشفة عن مشروع قانون جديد للاستفتاء على الاستقلال.

وحذرت الوزيرة الأولى فى اسكتلندا من أنه إذا كانت المملكة المتحدة ستضطر للخروج من السوق الأوروبية الموحدة، فإنه لم يكون أمام اسكتلندا خيار سوى الخروج مع المملكة المتحدة.

وقالت زعيمة الحزب القومى الاسكتلندى فى مؤتمر حزبها فى جلاسجو إن مشروع قانون الاستقلال سينشر الأسبوع القادم ليكون أول خطوة تجاه عقد استفتاء ثان.وأوضحت "أنا عازمة بأن يكون لاسكتلندا القدرة على دراسة مسألة الاستقلال - وأن تقوم بذلك قبل مغادرة المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبى - إذا كان ذلك ضروريا لحماية مصالح بلدنا".

وأضافت "لذلك يمكننى أن أؤكد اليوم أن مشروع قانون الاستفتاء على الاستقلال سوف ينشر للتشاور الأسبوع المقبل".وحذرت الوزيرة الأولى الحكومة البريطانية من عدم التهاون أو الاعتقاد بأن ذلك الأمر خدعة.

وقالت مخاطبة الحكومة فى لندن "إذا كنتم تعتقدون للحظة واحدة أننى لست جادة فى القيام بما يلزم لحماية مصالح اسكتلندا، إذن عليكم التفكير مرة أخرى".وأضافت "إذا كنتم لا تستطيعون - أو لن تسمحون لنا بحماية مصالحنا فى المملكة المتحدة، فإنه سيكون لاسكتلندا الحق فى أن تقرر، من جديد، إذا كان تريد أن تأخذ مسارا مختلفا".

وتابعت أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى ضد رغبات الشعب الاسكتلندى، وسيغير من أساس العلاقة بين البلدين".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة